اعلان

قد تجبرهم على خفض هامش الربح.. مقاطعة المصريين للفاكهة تثير مخاوف التجار

مقاطعة المصريين للفاكهة تثير مخاوف التجار

شهدت جميع أسواق محافظات الجمهورية، ارتفاعًا كبيرًا في أسعار الفاكهة، الأمر الذي أثار حالة من الغضب في الشارع المصري، حيث دشن المواطنون حملة مقاطعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان "خليها تحمض"، بهدف مقاطعة شراء الفاكهة، والتي من المقرر أن تبدأ اليوم وحتى 9 سبتمبر المقبل.

وترصد "أهل مصر" أراء مجموعة من تجار وأعضاء الغرف التجارية بالقاهرة، الذين أكدوا أن تلك الحملات سوف تعرضهم لخسائر كبيرة مما قد يؤدي إلى تراجع الأسعار خلال الأيام المقبلة.

قال حاتم نجيب عضو شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن حملة مقاطعة الفاكهة سوف تحقق نسبة نجاح في تراجع أسعار الفاكهة داخل الأسواق، وذلك بسبب تراجع نسبة الطلب على الفاكهة مما يؤدي إلى وقف حركة البيع والشراء داخل الأسواق والتى سوف ينتج عنها فساد الفاكهة لدى التجار وارتفاع نسبة خسائر رأس المال.

وأوضح "نجيب"، في تصريحات خاصة اليوم لـ"أهل مصر"، أن السبب الرئيسي في التحكم بأسعار الفاكهة هو العرض والطلب، مشيرًا إلى أن ارتفاع نسبة الطلب على الفاكهة يؤدي إلى ارتفاع أسعارها داخل الأسواق، وانخفاض الطلب على الفاكهة يؤدي إلى تراجع أسعارها.

وأكد عضو شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، أنه يوجد عوامل أخرى تساعد على ارتفاع أسعار الفاكهة، منها ارتفاع نسبة تصدير الفاكهة للخارج لأنها تؤدي إلى قلة المعروض داخل الأسواق، موضحًا أن هذا الصيف يشهد الكثير من الأمراض التي تصيب المحصول، وارتفاع درجة الحرارة هذا العام مما أدى إلى تلف بعض المحاصيل.

اقرأ أيضًا.. بعد إطلاق حملة "خليها تحمض".. 5 أماكن تبيع الخضروات والفاكهة بأسعار رخصية

وفي نفس السياق قال يحيى السني، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الفاكهة داخل الأسواق هي قلة المعروضات وذلك ناتج عن انتشار الكثير من الأمراض التي تصيب المحاصيل، مشيرًا إلى أنه يوجد تأثير كبير على أسعار الفاكهة وذلك من خلال ارتفاع تكاليف الإنتاج.

وأكد "السني" في تصريح لـ"أهل مصر" أنه يوجد الكثير من تجار التجزئة يقومون بوضع هامش ربح كبير لزيادة الدخل، مؤكدًا أن تنفيذ حملة مقاطعة الفاكهة على مستوى الجمهورية، وسوف تؤدي إلى إجبار التجار على خفض هامش الربح والتراجع عن استغلال المواطنين خوفًا من حدوث خسائر.

يذكر أنه تم تداول العديد من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، "هاشتاج" لمقاطعة الفاكهة على مستوى الجمهورية، وذلك من خلال حملة "خليها تحمض"، والتي من المقرر أن تبدأ اليوم وحتى 9 سبتمبر المقبل، بهدف خفض أسعار الفاكهة داخل الأسواق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً