اعلان

كواليس اجتماع النقابة العامة للأطباء البيطرين وشعبة الأدوية (تقرير)

شهدت الفترة الماضية حالة من الجدل الكبير بين وزارة الصحة وشعبة الأدوية والنقابة العامة للأطباء البيطرين، بشأن الاشتراطات التي وضعتها وزارة الصحة لتسجيل الشركات، وتم عقد اجتماع طارئ أمس بدار الحكمه شارع القصر العينى تحت رعاية النقابة العامة لأطباء البيطرين، والشعبه العامة للأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، لوضع أليات التعامل مع القرار.

واستعراض الإجتماع القرار الصادر من قبل الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بتاريخ الموافق 12/7/2018، والخاص باستخراج كروت الشركات المصنعة لدى الغير، والتنفيذ الفعلى له 1/8/2018.

اقرأ أيضا.. شعبة الأدوية: اجتماع عاجل لرفع دعوى قضائية ضد وزارة الصحة

وأعلنت الشعبة العامة للأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة الدكتور علي عوف، عن اتخاذ عدد من الإجراءات المواجهة للقرار غير القانوني وغير الدستوري، والتي من بينها الجلوس مع الدكتورة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة في 2/8/2018، بمركز التدريب لوزارة الصحة بالعباسية، بحضور لجنة مشتركة للشعبة العامة للأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية ونقابة الأطباء البيطرين، وتم استعراض جميع النقاط الخاصة بهذا القرار.

وأضاف عوف، أن الشعبة تقدمت الشعبة بطلب لتعليق القرار، وتشكيل لجنة مشتركة من نقابة الأطباء البيطرين والشعبة العامة للأدوية من جهة والإدارة المركزية لشئون الصيدلة من جهة آخرى حتى لا تتوقف مصالح الشركات العاملة.

وتم الاتفاق على أن يتم إرسال مقترح بالتعديلات المقترحه للعرض على اللجنة الفنيه، ووزيرة الصحة، كما تم الحصول على وعد بسرعة دراسة تعليق القرار أو تعديل الشروط فى القرار.

وأشار رئيس شعبة الأدوية، إلى أنه تم التقدم بمقترح التعديلات إلى الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بتاريخ 8/8/2018، وفي 26/8/2018، تم اكتشاف أنه لا يوجد أي تحرك من الإدارة المركزية لشئون الصيدلة للعرض على اللجنه الفنية، بعدها تم تحديد لقاء مع رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة الموافق 29/ 8/ 2018، وذلك مع اللجنه المشتركة من نقابة الأطباء البيطرين والشعبة العامة للأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، وقد أفادت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بعرضه على اللجنة الفنية 30/8/2018، إلا أنه بالمتابعة يوم الأحد الموافق 2/9/2018، اتضح أنه لم يتم عرض الموضوع على اللجنة الفنية.

وأكدت النقابة العامة للأطباء البيطرين، أنه تم عمل جميع المحاولات مع رئيسة الإدارة المركزية لشئون الصيدلة لسرعة حل الأزمة، ولكن للأسف لم تستجيب الإدارة المركزية لشئون الصيدلة، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على الأتى:

1- عمل لقاء اليوم الإثنين 3/9/2018 بين الشركات المصنعة لدى الغير، لاستعراض مع تم عمله من تحركات مع الإدارة المركزية لشئون الصيدلة.

2- بدء التحرك القانوني، والإعلامي، لتوصيل صوت الشركات المصنعة لدى الغير، والتى تمثل كيانات اقتصادية صغيرة ومتوسطة وقطاع كبير من الشباب الجاد لمنع احتكار صناعة الدواء.

3- تشكيل لجان مشتركة من نقابة الأطباء البيطرين، والشعبة العامة للأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، لمقابلة وزيرة الصحة، ورئيس الوزراء وأعضاء لجنة الصحة بمجلس النواب.

4- إرسال استغاثة للرئيس الجمهورية، من أجل التدخل لإنهاء الأزمة، وحماية صناعة الدواء المصرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأردني: لن نقبل أن تكون بلادنا ساحة للصراع بين إيران وإسرائيل