اعلان

سر تزامن حريق السفارة الأمريكية في ليبيا مع محاولة تفجير نظيرتها في القاهرة.. تعرف على التفاصيل كاملة

كتب : سها صلاح

أثار محاولة الهجوم على السفارة الأمريكية في القاهرة مصر الجدل بعد أن ألقى رجل عبوة ناسفة في مبنى مجاور، خاصة أنه جاء تزامناً مع حريق السفارة الأمريكية في طرابلس، وحذرت السفارة الأميركية في القاهرة المواطنين الأميركيين من القدوم إلى المكان حالياً، وذلك بعد احتراق السفارة الأمريكية فى ليبيا جراء الاشتباكات الدائرة هناك بين المسلحين وقوات الشرطة، وأضافت السفارة الأمريكية أنها تتابع الاحداث الواقعة فى ليبيا، ولكن هل هناك ربط بين حريق السفارة الأمريكية في طرابلس ومحاولة انفجار السفارة الأمريكية في القاهرة.

بيان وزراة الداخلية

أكدت وزارة الداخلية في بيانها أنه بتاريخ اليوم ٤ الجارى تمكنت الخدمات الأمنية بمحيط ميدان سيمون بوليفار بدائرة قسم شرطة قصر النيل من ضبط المدعو عبد الله أيمن عبد السميع - سن ٢٤ - يقيم بالوراق الجيزة، وذلك حال اشتعال حقيبة كان يحملها أعلى ظهره وبها زجاجة بلاستيكية تحتوى على بعض المواد الكيميائية القابلة للاشتعال . 

اشار البيان أنه بالفحص المبدئى الى ان المذكور يعتنق بعض الأفكار المتطرفة،وكان يعتزم استخدامها فى عمل عدائى ،لم تسفر الواقعة عن إصابة المذكور او حدوث تلفيات او اى إصابات للمواطنين بالمنطقة ،جارى اتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة، وأكدت ا، المتهم كان يتسخدم المواد القابلة للاشتعال في الأعمال العدائية.

بيانات السفارة الأمريكية 

نشرت السفارة الأمريكية ثلاث بيانات جاء في الأول " نحن على علم بواقعة حدثت في شارع سيمون بوليفار في القاهرة، يرجى تجنب المنطقة ومراقبة وسائل الإعلام المحلية للحصول على المستجدات، نحن على علم بالتقارير التي تفيد بأن المواصلات العامة بالقرب من المنطقة قد تعطلت بسبب الحادث، يرجى توخي الحذر".

وجاء في الثاني يجب على المواطنين الأمريكيين عدم القدوم إلى السفارة حاليا. يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى [email protected] في حالة وجود أي أسئلة، مواطنو الولايات المتحدة: رجاء التسجيل في برنامج (STEP) للحصول على المستجدات الأمنية في http://STEP.state.gov .

وجاء في الثالث قد انتهت الشرطة من تحقيقاتها في مكان الحادث. وتستأنف السفارة أعمالها العادية،يرجى التسجيل في برنامج (STEP) للحصول على التحديثات الأمنية في http://STEP.state.gov .

حريق السفارة الأمريكية في طرابلس

وفي سياق متصل أكدت السلطات الليبية إن عدد القتلى في انفجار السفارة الأمريكية اليوم في العاصمة طرابلس ارتفع إلى 50 شخصًا على الأقل من بينهم مدنيون.

في أعقاب هجوم القنصلية الأمريكية في أكبر مدينة في ليبيا ، ظهرت صور مقلقة من السفارة ، وأكد الإعلام الليبي اندلاع حريق على سور السفارة الأمريكية في العاصمة طرابلس بسبب الاشتباكات المسلحة بين الملايين من اللواء السابع لمدينة ترهونة وعدد من الميليشيات المسلحة.

ومن المقرر أن تقوم بعثة الأمم المتحدة في ليبيا برعاية اجتماع اليوم لمعالجة الوضع الأمني حيث أودت الاشتباكات بحياة 40 شخصًا على الأقل.

ما العلاقة بين الحادثيين

أكدت صحيفة الجارديان البريطانية أن حريق ليبيا جاء بعد فرار 400 سجين ينتمي بعضهم إلى تنظيمي داعش والقاعدة من سجن طرابلس، واضافت الصحيفة أن انفجار القاهرة كان بدائياً وجاء للتمويه عن هروب باقي المعتقلين من سجن آخر في طرابلس اليوم وبالفعل تمكنوا من الهرب.

وأكدت الصحيفة أن فرنسا كانت على علم بالتفجيرين في مصر وليبيا ولكنها لم تخطر أياً من الدولتين لتسريع الانتخابات الرئاسية في ليبيا.

وكان من المقرر عقد مسؤولو الأمم المتحدة محادثات سلام يوم الثلاثاء ، لكن من غير الواضح عدد قادة الميليشيات الذين سيحضرون أو سيتم دعوتهم، بعد تلك التفجيرات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الاتحاد السكندري وزد (0-0) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | نهاية الشوط الأول