اعلان

ليلة أمر فيها ترامب باغتيال بشار الأسد.. ماذا كان رد وزير الدفاع الأمريكي ولماذا فشلت المحاولة؟

ترامب و بشار الأسد
كتب : سها صلاح

كشف الكاتب بوب وودوارد في كتابه الجديد "الخوف" ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب طلب من وزير الدفاع جيمس ماتيس اغتيال الرئيس السوري بشار الأسد بعد هجوم بالأسلحة الكيماوية في العام الماضي ب"خان يونس".

وقال ترامب لماتيس على الهاتف بعد الهجوم بالأسلحة الكيماوية وفقا لتفاصيل الكتاب: "دعنا نقتله! دعنا ندخل، دعنا نقتل الكثير منهم".

أفادت تقارير أن ماتيس أخبر ترامب أنه سيعمل على ذلك في محاولة واضحة لتهدئة الرئيس، وقال في وقت واحد لكبار المساعدين إنهم لن يسقطوا في هذا الطريق.

وقال ماتيس لأحد مساعديه في ذلك الوقت "لن نفعل أي شيء من ذلك،سنكون أكثر قوة."

استجابت إدارة ترامب في النهاية بضربات صاروخية محدودة ضد الأسد ، مستهدفة مواقع الأسلحة الكيميائية في سوريا، لم تفعل الضربات في نهاية المطاف سوى القليل لتدمير قدرات الأسد العسكرية أو الكيميائية.

وقالت مقتطفات الكتاب وفقا لموقع بيزنس انسايدر الامريكي إن التبادل المعلن بين ترامب وماتيس حول الزعيم السوري يجسد موضوعًا أوسع في كتاب وودوارد القادم: كيف يعمل كبار مستشارو ترامب في كثير من الأحيان حول طبيعته المتهورة.

ووفقًا لما قاله وودوارد ، فإن وزير الدفاع تعجب من جهل ترامب بالشؤون الخارجية ، وقال لزملائه المقربين إن الرئيس يمتلك ذكاء "في الصف الخامس أو السادس".

وقد قام ترامب بالتغريد عن الصراع في سوريا في الأيام الأخيرة مع اقتراب قوات الأسد من آخر معقل للمتمردين الرئيسيين في مدينة إدلب السورية.

وقال ترامب يوم الاثنين الماضي "الرئيس بشار الاسد في سوريا يجب الا يهاجم بشكل متهور مقاطعة ادلب، الروس والإيرانيون سيرتكبون خطأ إنسانيا خطيرا للمشاركة في هذه المأساة الإنسانية المحتملة،يمكن قتل مئات الآلاف من الناس. لا تدع هذا يحدث.

بدأت المقاتلات الروسية والسورية في تنفيذ غارات جوية بالقرب من إدلب صباح الثلاثاء،ورد البيت الابيض في وقت لاحق يوم الثلاثاء على الكتاب.

وقالت السكرتيرة الصحفية سارة ساندرز في بيان "هذا الكتاب ليس أكثر من قصص مفبركة ، الكثير منها من قبل موظفين ساخطين سابقين ، طلب منهم جعل الرئيس يبدو سيئا".

انتقد جون كيلي ، رئيس هيئة الأركان في البيت الأبيض ، "الخوف" ووصفه بأنه "محاولة أخرى مثيرة للشفقة لتشويه سمعة المقربين من الرئيس ترامب ، وتشتيت الانتباه عن نجاحات الإدارة العديدة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً