اعلان

"أهل مصر" يُجيب عن لماذا تم إنشاء بطولة أمم أوروبا وهل ستؤثر على باقي منتخبات

تترقب عشاق الساحرة المستديرة، وخصوصًا الكرة الأوروبية، إقامة بطولة أمم أوروبا، والتي ستقام أولى جولاتها غدًا الخميس، وفيما يلي نعرض نظرة عامة على نظام البطولة الجديدة، ولماذا تم إنشاء هذه البطولة، وهل ستؤثر على باقي منتخبات الاتحادات الأخرى في العالم.

ويجيب لكم " أهل مصر" عن جميع هذه التساؤلات في التقرير التالي:

- لماذا تم إنشاء بطولة أمم أوروبا.

فكرة إنشاء هذه البطولة ترجع لميشيل بلاتيني، لاعب منتخب فرنسا السابق، والرئيس السابق لليويفا والموقوف حاليًا، والذي تمكن من وضعها في حيز التنفيذ قبل رحيله عن منصب رئيس اليويفا على خلفية تورطه في فضيحة فساد.

وكان بلاتيني قد انتقد جدول المباريات الودية للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ، قائلا: " المباريات الودية لا تهم أحدًا، لا تهم الجماهير ولا الصحفيين ولا اللاعبين".

ويهدف اليويفا من إقامة بطولة دوري الأمم إلى جذب اهتمام الجماهير بالمنتخبات في فترات ما بين نسخ بطولة كأس الأمم الأوروبية.

ولكي يمنح البطولة قدرًا أكبر من الإثارة والمتعة، قرر اليويفا منح بطل كل مجموعة فرصة لخطف بطاقة التأهل إلى بطولة كأس أمم أوروبا التالية.

- كيف للبطولة الأوروبية الجديدة أن تؤثر على كأس أمم أوروبا؟

لن يتم إلغاء التصفيات التي تقام لحسم التأهل لنهائيات كأس أمم أوروبا، لكن ستمنح فقط 20 من أصل 24 بطاقة تأهل للمنافسات، فيما يحصل على البطاقات الأربع المتبقية الفرق الأفضل في بطولة دوري الأمم.

ويخوض أبطال المجموعات الـ16 في دوري الأمم أو ثاني أفضل الفرق فيها، التي لم تتأهل إلى كأس أمم أوروبا من خلال التصفيات التقليدية، دورة مجمعة للصراع على البطاقات الأربع المتبقية المؤهلة للبطولة.

- هل ستؤثر بطولة دوري أمم أوروبا على باقي منتخبات الاتحادات الأخرى في العالم؟

بالطبع، حيث أنه خلال إقامة منافسات البطولة الأوروبية ستتقلص فرص باقي منتخبات العالم لخوض مباريات ودية مع منتخبات أوروبية، مما قد ينعكس بتأثيره السلبي على الموارد المالية للاتحادات التي تنتمي إليها تلك المنتخبات.

سيكون هناك عدد محدود جدا من المواعيد التي يمكن أن يقام فيها مثل هذه الوديات، فعلى سبيل المثال سيكون لدى منتخبات المستوى الأول في دوري الأمم موعدان ضمن جدول المباريات الدولية للفيفا لن يخوضوا خلاله أي لقاءات في البطولة الأوروبية الجديدة.

ويعود هذا الأمر إلى أن مجموعات المستوى الأول تضم كل منها ثلاثة فرق فقط وتنتهي المنافسات في هذا المستوى خلال أربع مراحل بدلا من ست كما هو الحال في مجموعات أخرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي وبلدية المحلة (1-1) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | هدف ملغى للأهلي