اعلان

شاهد.. ماذا فعل زلزال اليابان في جزيرة هوكايدو؟ (فيديو وصور)

كتب :

بثت قنوات التليفزيون اليابانية مشاهد فيديو مروعة تسجل لحظة وقوع الزلزال المدمر ، الذي ضرب جزيرة هوكايدو شمال البلاد وبلغت قوته 6.7 درجة علي مقياس ريختر ، واظهرت مقاطع الفيديو مجموعة من الطائرات وهي تهتز بشدة علي ارض مطار الجزيرة ،كما اظهرت الانهيارات الارضية والدمار الواسع الذي تعرضت له العديد من المباني.

وتضاربت الانباء حول عدد ضحايا الزلزال حيث ذكرت وسائل اعلام يابانية ان عدد القتلي وصل الي 10 اشخاص، بينما اكدت وكالة الانباء الرسمية " كيودو" ان عدد القتلي بلغ 4 اشخاص بالاضافة الي اصابة 128 و فقدان 30 اخرين.

وقالت وكالة "كيودو" ان الزلزال الذي ضرب جزيرة هوكايدو الرئيسية الواقعة فى شمال البلاد فى وقت مبكر اليوم الخميس ، دمر المنازل وقطع الطرق وتسبب فى انهيارات ارضية كبيرة وتوقف القطارات وجميع وسائل المواصلات والرحلات الجوية من والي الجزيرة .

واشارت الوكالة الي ان نسبة كبيرة من منازل المدينة البلغ عددها 2.95 مليون منزل تضررت بفعل الزلزال ، بينما توقفت المحطة النووية "توماري " تماما عن العمل وفقا لما اعلنته شركة "هوكايدو إلكتريك باور" المشغلة للمحطة .

وقالت هيئة التنظيم النووى اليابانية انه لم يتم اكتشاف اى "شذوذ" فى مستويات الاشعاع حول محطة "توماري" النووية في الوقت الذي اكدت فيه شركة توهوكو للطاقة الكهربائية عدم وجود أي مشاكل في محطة هيغاشيدوري للطاقة النووية في ولاية آوموري جنوب هوكايدو.

ورفضت الشرطة المحلية تأكيد الانباء التي تحدثت عن العثور علي خمسة قتلي تحت الانقاض في بلدة " اتسوما" ، لكنها قالت ان هناك 32 شخصا في عداد المفقودين ، في الوقت الذي تحدثت فيه وسائل الاعلام عن تهدم عشرات المنازل في البلدة ، بسبب الانهيارات الصخرية التي ادت الي طمر اجزاء من المدينة.

وقد تسبب انقطاع التيار الكهربائي في توقف جميع المصانع والقطارات الكهربائية عن العمل ، بالاضافة الي توقف انقطاع بث القنوات التليفزيونية وخدمات الهواتف و80 مستشفي في هوكايدو.

وقالت وكالة انباء كيويدو ان الزلزال المدمر تسبب في اندلاع حريقا ضخم داخل مجمع للبتروكيماويات في موروران ، وتم السيطرة عليه دون حدوث اي خسائر في الاوراح .

ووقع الزلزال جنوب هوكايدو على عمق حوالي 37 كيلومتر ، وبلغت قوته 7 درجات على مقياس شدة الزلازل الياباني في أتسوما وأعلى 6 في أبيرا ، جنوب شرق سابورو وتسبب في حدوث مجموعة من الهزات الارتدادية لم تصدر أي تحذير من تسونامي.

وقرر رئيس الوزراء الياباني "تشينزو ابي" الدفع باكثر من 4 جندي من قوات الجيش الي الجزيرة للمساهمه في عمليات الانقاذ ، واجلاء السكان عن المناطق المنكوبة بفعل الزلزال، فيما لجأ اكثر من 2400 شخص الي مراكز الاجلاء التي اقامتها الحكومة في مناطق متعدد علي الجزيرة و عاصمتها "سابورو" .

ويعتبر الزلزال المدمر الذي ضرب جزيرة هوكايدو هو الأحدث في سلسلة من الكوارث الطبيعية التي وقعت في اليابان هذا العام وجاء بعد ساعات قليلة من الاعصار "جيبي" الذي ضرب مناطق غربي اليابان واحدث دمارا واسعا ، كما انه يأتي بعد اشهر قليلة من الزلزال الذي ضرب مقاطعة اوساكا وبلغت قوته 6.1 درجة علي مقياس ريختر ، وادي الي مقتل 5 اشخاص واصابة 370 شخصا .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وبايرن ميونخ (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | لونين ينقذ ريال مدريد