اعلان

مجلس الأمن يحذر من مجزرة إدلب السورية

كتب : سها صلاح

قال المبعوث الفرنسي لمجلس الأمن الدولي يوم الجمعة إن أي مذبحة في إدلب السورية ستكون مسؤولية الأطراف الداعمة لنظام بشار الأسد.

ناقش اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة محافظة إدلب التي يسيطر عليها المتمردون ، حيث اتفق رؤساء إيران وروسيا وتركيا خلال قمة في طهران على العمل "بروح التعاون" لتحقيق استقرار الوضع في إدلب.

وأضاف المبعوث الفرنسي أنه لا يزال هناك وقت لتجنيب إدلب عملية عسكرية ، داعياً جميع الأطراف المعنية إلى احترام وقف إطلاق النار هناك.

من جانبه ، ربط المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي مستورا ، من خلال اتصاله عبر مؤتمر عبر الفيديو من جنيف مع اجتماع مجلس الأمن ، بممرات الإخلاء التي سيتم فتحها للمدنيين الفرار من هجوم سوري يلوح في الأفق في إدلبت ، قد يؤدي إلى "مروع ودموي".

وقال ستافان دي ميستورا أمام اجتماع مجلس الأمن حول الأزمة في إدلب: "يجب أن يمنح الناس ممرًا آمنًا إلى الأماكن التي يختارونها إن أرادوا المغادرة".

وقال: "يجب أن نسمح بفتح عدد كاف من مسارات الإجلاء الطوعي المحمية للمدنيين في أي اتجاه: الشرق والشمال والجنوب".

وقال دي ميستورا للمجلس إنه مستعد لتقديم مقترحات بشأن فصل الجماعات المرتبطة بالقاعدة التي تقاتل في إدلب عن المتمردين الآخرين في محاولة لضمان حماية المدنيين.

ومن المقرر أن يجري مبعوث الأمم المتحدة محادثات مع الدول الثلاث الضامنة - روسيا وتركيا وإيران - الأسبوع المقبل في جنيف حول الأزمة في إدلب.

وقتل أكثر من 350 ألف شخص في الحرب التي استمرت سبعة أعوام في سوريا لكن دبلوماسيين من الأمم المتحدة يخشون من أن يؤدي الهجوم على إدلب إلى إطلاق أسوأ دماء للنزاع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح (1-1) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الهلال