اعلان

من "مرض عقلي واعتذار".. حكاية اللبنانية "منى مذبوح" التي تطاولت على المصريين؟

في 30 مايو من العام الجاري، انشغل الرأي العام المصري بـ"فيديو" تم تداوله على نطاق واسع على شبكة الإنترنت، وتظهر فيه سيدة لبنانية مغمورة، تدعى"منى مذبوح"، تسب وتقذف الشعب المصري خلاله بألفاظ غير لائقة، ما أدى إلى غضب الشعب تجاه الفيديو لتتحرك بعدها مباشرة النيابة، وأمرت بضبط وإحضار اللبنانية "مني مذبوح"، صاحبة الفيديو، وتم القبض عليها أثناء هروبها إلى المطار، حتى صدر القضاء المصري حكمًا بالحبس لمدة 8 سنوات على "منى مذبوح"، وتم تخفيض الحكم اليوم، بعد قبول الاستئناف إلى سنة مع الإيقاف.

"أهل مصر" ترصد في التقرير التالي التفاصيل الكاملة للبنانية "منى مذبوح" التي تطاولت على المصريين على النحو التالي:

البداية

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" فيديو خادش للحياء العام بسب وقذف الشعب المصري، مما أدى إلي غضب الشعب تجاه الفيديو.

بلاغ للنائب العام

وعقب تلك الواقعة المثيرة للجدل، تقدم عبد الفتاح نصار المحامى بالنقض، ببلاغ ضد اللبنانية منى مذبوح، موضحا أن الفتاة تعمدت إهانة الشعب المصري بجميع فئاته لأكثر من 10 دقائق، من خلال البث المباشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف في تصريحات تليفزيونية: "الفتاة لم تحترم قوانين الدولة، وأساءت للشعب وفي إحدى التهم الموجهة إليها من قبل النيابة العامة إهانة الدين الإسلامي، وسب وقذف الشعب المصري، والإساءة للعائلات المصرية، وإهانة رئيس الجمهورية".

القبض على منى مذبوح قبل هروبها 

وألقت الأجهزة الأمنية على اللبنانية منى مذبوح، بدائرة قسم شرطة النزهة وهي في طريقها إلى مطار القاهرة حيث كانت تنوي الهرب خارج البلاد، وتم تقنين الإجراءات القانونية، وجار العرض على النيابة العامة.

وأضاف المصدر، أن اللبنانية منى مذبوح حاولت الهروب من رجال الشرطة، حيث لاذت بالفرار أكثر من مرة من رجال الشرطة لكنهم تمكنوا من ضبطهان موضحًا أن "مذبوح" تطاولت أيضًا على الضباط بالسب والقذف؛ أثناء قيامهم بتنفيذ قرار النيابة العامة بضبطها وإحضارها. 

وأشار المصدر، إلى أن القبض على المتهمة جاء بمعرفة ضباط المعلومات والتوثيق ومباحث الإنترنت، بعد رصد "الفيديو" وتجيه وزير الداخلية مجدي عبد الغفار بتقنين الإجراءات وسرعة ضبطها.

حبس المتهمة 4 أيام

وقرر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، في 2 يونيو الماضي، حبس اللبنانية منى مذبوح 4 أيام على ذمة التحقيقات في قضية اتهامها بتوجيه إساءات للشعب المصري.

وباشرت نيابة استئناف القاهرة تحت إشراف المستشار محمد سراج أبو شنب المحامي العام الأول بالنيابة، التحقيق مع المتهمة التي ألقت قوات الأمن القبض عليها قبل مغادرتها البلاد، استجابة لقرار النائب العام بضبطها وإحضارها.

تجديد حبس المتهمة

وفي 3 يونيو 2018، قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنح مصر الجديدة، تجديد حبس اللبنانية منى مذبوح، لاتهامها بسب الشعب المصري، 15 يومًا على ذمة التحقيق.

7 يوليو الحكم النهائي

ثم جاءت المحطة التالية، في 24 يونيو 2018، عندما قررت محكمة جنح مصر الجديدة، حجز محاكمة اللبنانية منى مذبوح في اتهامها بسب وإهانة الشعب المصري.

مرض عقلي

نظرت محكمة جنح مصر الجديدة، جلسة النطق بالحكم على اللبنانية "منى مذبوح"، في اتهامها بسب وإهانة الشعب المصري.

وقدّم دفاع "المذبوح"إلى هيئة محكمة مصر الجديدة، حافظة مستندات احتوت على شهادة طبية تؤكد إصابة موكلته بمرض في المخ منذ كان عمرها 12 عاما، مما يجعلها تمر باضطرابات عصبية ونفسية شديدة.

كما قدم عددا من إحدى المجلات اللبنانية ترجع إلى عام 2006، تتضمن خبرا في صورة استغاثة لجمع تبرعات لإجراء عملية لموكلته في المخ.

الحبس 8 سنوات 

وقررت محكمة جنح مصر الجديدة، برئاسة المستشار عمرو مختار، بتعديل حكمها على اللبنانية منى مذبوح من الحبس 11 عاما إلى الحبس 8 سنوات، بتهمة نشر فيديو خادش للحياء وازدراء الأديان وتطاولها على الشعب المصري.

جاء ذلك بعدما فحصت المحكمة الشهادة الطبية المقدمة من محامي المتهمة، والتي يؤكد فيها إصابة موكلته بمرض في المخ، أدى إلى إصابتها باضطرابات عصبية ونفسية، وحددت جلسة 29 يوليو لنظر الاستئناف على الحكم الصادر ضدها.

الحكم بسنة مع إيقاف التنفيذ

أصدرت محكمة مستأنف مصر الجديدة، برئاسة المستشار شريف صديق، حكمًا بقبول الاستئناف المقدم من اللبنانية منى مذبوح، وتعديل الحكم للحبس سنة مع إيقاف التنفيذ وتأييد الغرامة.

وكانت اللبنانية منى مذبوح، وجهت إليها اتهامات بالإساءة للشعب المصري، عبر مقطع فيديو نشرته على حسابها الرسمي على "فيس بوك"، ينطوي على عبارات وألفاظ يعاقب عليها القانون، وألقت قوات الأمن القبض عليها قبل مغادرتها البلاد، استجابة لقرار النائب العام بضبطها وإحضارها.

وتقدمت اللبنانية باستئناف على حكم حبسها 8 سنوات، وهو ما قبلته محكمة مستأنف مصر الجديدة.

محامية منى مذبوح اللبنانية: موكلتي تعانى من مرض عصبي ونعتذر للمصريين

قالت المحامية اللبنانية التي تتولى الدفاع عن اللبنانية منى مذبوح، في الاستئناف على حكم حبسها 8 سنوات، إنها تقدمت باعتذار للشعب المصري، نيابة عن منى مذبوح.

جاء ذلك خلال نظر محكمة جنح مستأنف مصر الجديدة، الاستئناف المقدم من اللبنانية منى مذبوح في حكم حبسها بإهانة الشعب المصري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (1-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | جوووووول الأول للزمالك