اعلان

مع بداية عام هجري جديد.. 6 أفلام جسدت الهجرة النبوية

يحل اليوم بداية عام هجري جديد وهو عام 1440، ويحرص جميع المسلمون على الاحتفال بهذه الذكرى العظيمة في مختلف البلدان وفقًا لعاداتهم وتقاليدهم، ولم يغفل صناع السنيما عن تسليط الضوء على هذه الفعالية الكبيرة، بل عملوا على تخليدها في العديد من الأعمال الفنية.

اقرأ أيضًا.. ماذا قالت منه شلبي عن "سارة " في تراب الماس؟

وخلدت السينما المصرية هذه الذكرى الفارقة في تاريخ المسلمين في ذاكرتها، عن طريق إنتاجه العديد من الأفلام الدينية، التي صورت رحلة رسول الله وصحابته إلى المدينة، وفيما يلي عرض لأبرز 6 أفلام جسدت الهجرة النبوية الشريفة:

1_ظهور الإسلام

يعتبر أول فيلم ديني في تاريخ السينما المصرية، وتم انتاجه عام 1951، ومأخوذ عن قصة الوعد الحق، الأديب الراحل طه حسين، وشارك في بطولته كلًا من أحمد مظهر، وعبد المنعم إبراهيم، وكوكا، وغيرهم.

2_فجر الإسلام

يعد واحدًا من أشهر الأعمال الدينية والتاريخية، فهو يجسد ظهور الدعوة الإسلامية على يد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وهو من إنتاج عام 1971 وشارك في بطولته كلًا من محمود مرسي، وسميحة أيوب، وحمدي أحمد، ويحيى شاهين، وآخرون والفيلم من إخراج صلاح أبو سيف.

3_الشيماء

وتدور أحداث الفيلم عن قصة حياة شقيقة رسول الله في الرضاعة وهي الشيماء رضي الله عنها، ورحلتها معه أثناء انتشار الدعوة الإسلامية، وجسدت دورها النجمة سميرة أحمد، بجانب مشاركة نخبة مميزة من الفنانين منهم، أحمد مظهر، وتوفيق الدقن، وأمينة رزق، وعبدالله الغيث، والفيلم من إنتاج عام 1972، وإخراج حسام الدين مصطفى.

4_الرسالة

يعتبر واحدًا من أهم الأعمال التاريخية العالمية، وهو للمخرج العالمي مصطفى العقاد، وكان يتحدث الفيلم عن حياة رسول الله "محمد"، وأنتج الفيلم بالنسختين العربية والإنجليزية، وشارك في نسخته العربية، النجم الراحل عبدالله غيث، والفنانة السورية منى واصف، أُنتج الفيلم عام 1975، ولكن تم وقف عرضه لفترات بسبب تجسيد عبد الله غيث لشخصية عم رسول الله سيدنا "حمزة بن عبد المطلب"، ولكن سمحت الرقابة مؤخرًا عرضه.

5_بلال مؤذن الرسول

يعد هذا الفيلم واحدًا من أبرز أعمال السينما المصرية، وهو من إنتاج عام 1953، ويجسد الفيلم قصة حياة الصحابي بلال بن رباح، مؤذن رسول الله عليه الصلاة والسلام، وشارك في بطولته، يحيى شاهين، وماجدة، وعدلي كاسب، وهو من إخراج أحمد الطوخي.

6_هجرة الرسول

يجسد هذا الفيلم هجرة رسول الله من مكة إلى المدينة، وهو من إنتاج عام 1964، ويشارك في بطولته كلًا من، ماجدة، ويحيى شاهين، وغيرهم، إخراج إبراهيم عمارة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الاتحاد السكندري وزد (0-0) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | محاولات من الاتحاد