اعلان

احذر تناول الفواكه في تلك الأوقات.. وماهي الثمار المفيدة بالصباح؟

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

هل يمكن للفواكه أن تكون ضارة في وقت ما؟، نعم إذا ما استخدمت بشكل خاطرئ وفي اوقات معنية يكون ليس لها قيمة بل وتؤذي الجسم ايضاً ولتجنب ذلك أعد موقع "أهل مصر" تقريراً حول فوائد الفواكه ومواعيد ضررها ونفعها، ويوصي الأطباء دائمًا بتناول الفاكهة الموسمية كل يوم تمامًا مثل الوجبات الأخرى، وهناك العديد من الدراسات التي تخبرنا عن الآثار الإيجابية والسلبية للفواكه ، وكيف تعتمد على الوقت الذي نستهلكه.

-ما هو أفضل وقت؟

تحتوي الفواكه على الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة وبالتالي ما يمكن أن يكون أفضل من الصباح لتناولها للحصول على جميع المواد الغذائية.

-الفاكهة التي يجب تانولها في الصباح:

1- التفاح : 

يساعد على تنشيط عضلة القلب ويعمل على الوقاية من الإسهال المزمن وسرطان الرئة وتقوية المفاصل.

2- الموز :

يعب غذاء جيد للعظام ، و الشعر و الأظافر ، ويخفض من نوبات "الكحة" اثناء نولات البرد، ويساعد على انخفاض ضغط الدم.

3- المشمش: 

يعمل على الوقاية من مرض السرطان خاصة اللوكيميا، وتقوية البصر، ويساعد على تقوية الذاكرة لتقليل فرص الإصابة بمرض الزهايمر، ويحافظ على نضارة البشرة.

الفواكه التي يجب تجنبها على الريق:

البرتقال:

حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض العضوية والسكريات، ولذلك تناوله علي الريق يؤدي إلي التسبب في تحفيز الغشاء المخاطي، وهو ما يؤدي إلي ضرر بجدار المعدة.

اسوأ وقت لتناول الفاكهة:

1-قبل النوم مباشرة:

إن تناول الفواكه قبل النوم مباشرة ليس فكرة جيدة ، لأنه يسبب الأرق بسبب زيادة نسبة السكر في الجسم كما يسبب عسر الهضم، لذا يجب تناولة مساءاً قبل النوم بساعتين.

2-بعد تناول الطعام فوراً:

يشاع أن تناول الفاكهة بعد وجبة الطعام بـ30 دقيقة جيد، ولكن هذا خاطئ لأنه يسبب عسر الهضم ولن يحصل جسمك على جميع العناصر الغذائية الأساسية، كما أنه يجب على مرضى السكري الانتظار لمدة ساعة على الأقل قبل ساعتين من تناول وجبة الطعام.

3- مع تناول وجبة الغداء او العشاء أو الافطار:

يمكن أن يؤدي تناول الفواكه إلى جانب الوجبات الأخرى إلى إبطاء عملية الهضم ، مما يعني أن الثمار تجلس لفترة أطول في المعدة والتي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تخمرها، حيث أن الفواكه غنية بالألياف التي يتم هضمها على أي حال ببطء ويؤدي تناولها مع الوجبة إلى إبطاء العملية أكثر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً