اعلان

أجندة الرئيس في الأمم المتحدة: قمة مع ترامب غدا.. وكلمة لمصر أمام الجمعية العامة.. ولقاءات موسعة مع زعماء العالم

كتب :

تتجه أنظار العالم غدًا الإثنين، إلى نيويورك، حيث تجري أعمال يوم ساخن في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ73، والتي تشهد مشاركة واسعة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث من المقرر أن يلتقي الرئيس الأأمريكي دونالد ترامب.

وفي تصريحات سابقة، كشف وزير الخارجية سامح شكري، تفاصيل مشاركة الرئيس في اجتماعات الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي من أبرزها اللقاء الذي سيعقده غدًا مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، حيث من المقرر أن يبحث العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية خلال اللقاء بالرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

ومن المقرر أيضًا أن تتناول المباحثات بين الرئيسين تعزيز الشراكة الاقتصادية، والاستثمارات المشتركة، إضافة إلى بحث تشكيل جبهة موحدة ضد الإرهاب في الشرق الأوسط، كذلك مسألة القدس خاصة بعد الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.

وإلى جانب لقاء الرئيس بترامب، سيعقد الرئيس في وقت لاحق لقاءً بأعضاء غرفة التجارة الأمريكية وعدد من ممثلي الشركات الأمريكية ممن لهم نشاط في مصر أو الراغبين في إقامة نشاط بها، وكذلك لقاءً مع مجلس التفاهم الأمريكي الذي يضم في عضويته عدد من رؤساء مجالس إدارات الشركات المهتمين بالشأن السياسي إلى جانب الأمور التجارية والاقتصادية.

ومن المقرر أيضًا أن يشارك السيسي خلال مشاركته في أعمال اجتماعات الأمم المتحدة، في قمة مجموعة الـ 77 والصين، التي ترأسها مصر حاليًا، وهي تجمع اقتصادي، حيث تقوم ببحث احتياجات الدول النامية في إطار القضايا الدولية مثل الحوكمة التجارية أو تغيير المناخ أو برامج التنمية وتنفيذها وتحقيق مصالح الدول النامية بصورة عامة.

وسيشارك الرئيس السيسي في الاحتفال الذي سيقام على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بمئوية الزعيم الإفريقي الراحل نلسون مانديلا لمكانته وتضحياته كرمز من رموز القارة، لا سيما أن مصر ستترأس في يناير المقبل الاتحاد الإفريقي، إضافة إلى مشاركته في قمة تغيير المناخ، كما سيعقد عددا من اللقاءات مع الزعماء المؤثرين، لبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

وعن ملامح كلمة السيسي في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن الرئيس سيطرح خلال كلمته في الجمعية العامة، قضية الإرهاب ومعاقبة الدول المساندة، لتلك الظاهرة، والتي تشكل تهديدا عالميا، كما سيؤكد على مواجهة شاملة وحازمة، من خلال تعاون واتساق كامل بين كل دول العالم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي وبلدية المحلة (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | محاولات من الاحمر