اعلان

للمرة الخامسة.. قمة مصرية أمريكية على هامش دورة الأمم المتحدة.. وصحيفة بريطانية تكشف كواليس الاجتماع بين الزعيمين

السيسي وترامب
كتب : سها صلاح

تعد القمة المصرية الأمريكية هي الخامسة للرئيسين عبد الفتاح السيسي ودونالد ترام ، التي ستعقد خلال ساعات قليلة في نيويورك على هامش مشاركة الرئيس في الجمعية العامة للأمم المتحدة ، للاحتفال بالذكرى المئوية للمتوفى الإفريقي "نيلسون مانديلا" تشكل أهمية كبيرة لدى الأروقة الأمريكية و الاتحاد الأوربي الذي ينتظر أي قرارات ناتجة عن تلك القمة خاصة بعد نمو الاقتصاد المصري وقرب اكتفاء مصر من الغاز، ومن المقرر أن يترأس الرئيس السيسي الاجتماع الرفيع المستوى لمجموعة الـ77 والصين ، والذي ستترأسه مصر هذا العام للمرة الثالثة في تاريخ المجموعة ، وسوف يقدم إعلان افتتاح مصر إلى 39 ؛ الاجتماع الذي يتضمن مراجعة الدور المصري في دعم أنشطة المجموعة منذ تأسيسها في السنوات الستين. ، مما ساهم بشكل فعال في تعزيز المسيرة.

ومن المقرر أن تناقش القمة المصرية الأمريكية سبل تقوية العلاقات الإستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات والتعاون الطويل الأمد، وتعد مصر هي واحدة من أقرب حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط ، تتلقى 1.3 مليار دولار أمريكي من المساعدات العسكرية الأمريكية سنوياً.

اجتماعات سابقة بين ترامب والسيسي

وعُقد اجتماع سيسي الأول مع ترامب في 20 سبتمبر 2016 ، خلال حملة ترامب الرئاسية في نيويورك ، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في ذلك الحين.

وفي مقابلة مع إيرن بورنيت من سي إن إن ، قال السيسي إنه "ليس لديه أدنى شك" في أن المرشح الرئاسي الجمهوري ترامب سيؤدي إلى زعامة قوية.

وقال السيسي خلال ذلك اللقاء السابق: "تقوم الولايات المتحدة بشكل عام باتخاذ إجراءات أمنية صارمة للغاية بالنسبة لكل من يرغب في زيارته ، والتي ظلت قائمة منذ سنوات قليلة".

أما في أبريل عام 2017 ، رحب الرئيس ترامب بالسيسي في البيت الأبيض للمرة الأولى منذ ثماني سنوات ، متعهدا بالتعاون الوثيق مع الزعيم المصري في عمليات مكافحة الإرهاب ويثني على قيادته للأمة الشرق أوسطية.

وقال ترامب وهو جالس إلى جوار نظيره في المكتب البيضاوي: "أريد فقط أن أعلم الجميع ، في حال وجود أي شك ، بأننا خلف الرئيس السيسي"، وبدا حينها أن ترامب والسيسي ركزوا على الأمن ، وسعوا إلى إظهار الدفء ، والمصافحة خلال تصريحاتهم القصيرة للصحفيين.

وقال سيسي: "منذ أن اجتمعنا في سبتمبر الماضي ، كان لدي تقدير وتقدير عميق لشخصيتك الفريدة من نوعها في ترامب ، خاصة وأنك تقف بقوة ضد الإرهاب".

وأضاف "بقوة وبصراحة ستجد مصر بجانبك"، خلال القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي عقدت في مايو الماضي ، التقى الرئيس سيسي بنظيره الأمريكي للمرة الثالثة.

كواليس القمة المصرية الأمريكية

تهدف المناقشات على طاولة القمة المصرية الأمريكية إلى التوصل إلى تسوية سياسية شاملة ، تقوم على إقامة دولة فلسطينية مستقلة ، وفقا للشرعية الدولية.

ومن المتوقع أن يناقش ترامب والسيسي القضايا الأمنية في الشرق الأوسط بالإضافة إلى آخر التطورات في عدد من القضايا الإقليمية مثل الأزمات في سوريا واليمن وليبيا، كما سيتم بحث جهود مصر في مكافحة الإرهاب وجهود المؤسسات الدينية المصرية لتصحيح الخطاب الديني خلال القمة.

ويوم الاثنين من المتوقع أن يشارك السيسي في الاحتفال ، الذي سيعقد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة ، مع الذكرى المئوية للزعيم الأفريقي الراحل نلسون مانديلا ، على مكانه وتضحياته كرمز لرموز القارة. .

وقالت مصادرلصحيفة الديلي ميل البريطانية إن الرئيس السيسي ، في حديثه مع ترامب ، سيشرح قدرات مصر في كبح العمليات المسلحة في شمال سيناء،كما أنه سيُظهر جهود مصر لمنع تسلل الإرهابيين عبر حدودها مع ليبيا.

وأضافت المصادر أن الرئيسين سيناقشان الجهود الاستخباراتية لتحقيق المصالحة بين فتح وحماس وتخفيف حدة التوتر الإسرائيلي الفلسطيني.

أخيراً ، يُزعم أن المناقشات تتضمن تعليق الولايات المتحدة للمساعدات إلى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وتأثيرها على اللاجئين الفلسطينيين.

ويذكؤ أن الرئيس السيسي عقد اجتماعات يوم الأحد مع سياسيين أمريكيين ، ورئيس البنك الدولي (WB) جيم يونج كيم ، ورئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك ، وأعضاء غرفة التجارة الأمريكية ورؤساء الشركات العالمية في الولايات المتحدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير القلوب.. لماذا تم رفع اسم أبو تريكة من قوائم الإرهاب؟