اعلان

اليأس يسيطر على المواطنين.. ارتفاع عدد ضحايا زلزال إندونيسيا

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

انفجر اليأس بين المواطنين بعد أربعة أيام من وقوع زلزال وتسونامي أهلك أجزاء من جزيرة سولاويزي بوسط إندونيسيا ، تاركين السكان الجياع يستولون على الطعام من المتاجر المتضررة يوم الثلاثاء ويتوسلون الرئيس للحصول على المساعدة. وتجاوزت الخسائر المؤكدة 1200 قتيل ومئات الجرحى وما زالوا محاصرين في الأنقاض.

وقد ركز معظم اهتمام رجال الإنقاذ حتى الآن على مدينة بالو ، أكبر المدن المتضررة ، والتي يبلغ عدد سكانها 380 ألف نسمة ، وقد لحقت بها أضرار بالغة. وقد قطعت مناطق أخرى تضررت بشدة بسبب الطرق غير الموصولة وخطوط الكهرباء والهاتف المنهارة بعد الزلزال الذي بلغت شدته 7.5 درجة على مقياس ريختر يوم الجمعة وتسبب في حدوث تسونامي يبلغ ارتفاعه 6 أمتار (تقريبا

وقال محمد توفيق ، 38 عاما ، من منطقة دونجالا ، "نحن نشعر بأننا أطفالنا هنا لأن كل المساعدة تذهب إلى بالو" ، وقال إن خمسة من أقاربه ما زالوا مفقودين. "يوجد العديد من الأطفال هنا جوعى ومرضى ، ولكن لا يوجد حليب أو دواء".

وقال المتحدث باسم الوكالة الوطنية للوقاية من الكوارث ساتوبو بورو نوجروهو في جاكرتا إن عدد القتلى في جميع المناطق المتضررة بلغ 1234. ولا يزال هناك المزيد من الناس محاصرين في سيجي وبالاروا ، مما يعني أن من المرجح أن يرتفع عدد القتلى.

وقال نوجروهو: "مع تقديم كل المساعدات اللوجستية ، فإن خدمة اللاجئين أفضل". "ما زلنا بحاجة إلى مزيد من الوقت لرعاية جميع المشاكل."

وقال ان 153 جثة دفنت الاثنين في قبر جماعي واستمرت العملية الثلاثاء.

ووصلت طائرة خاصة تحمل 12 ألف لتر (3170 غالونا) من الوقود ، وكانت الشاحنات التي تحمل طعاماً في طريقها إلى الشرطة مع مرافقيها للحماية من اللصوص. وقال نوجروهو إن العديد من محطات الوقود كانت غير صالحة للعمل إما بسبب الأضرار الناجمة عن الزلزال أو بسبب قيام أشخاص بسرقة الوقود.

مشيراً إلى الرئيس جوكو" جوكوفي "ويدودو ونقص المساعدات التي تصل إلى مدينته. "لا يزال هناك الكثير من القرى غير المراقب هنا."

وقد أعطى المدير الإداري للبلدة ، كاشمان لاسا ، جميع السكان الحق في الحصول على الطعام - ولكن لا شيء آخر - من المتاجر.

وقال لاسا في التلفزيون المحلي "الجميع جائعون ويريدون تناول الطعام بعد عدة أيام من عدم تناول الطعام." "لقد توقعنا ذلك من خلال توفير الطعام ، والأرز ، لكنه لم يكن كافياً. هناك الكثير من الناس هنا. لذا ، في هذه القضية ، لا يمكننا الضغط عليهم لفترة أطول ".

كان اليأس واضحًا في بالو أيضًا. علامات مكتوبة على طول الطرق مكتوب عليها "نحن بحاجة إلى الغذاء" و "نحن بحاجة إلى الدعم" ، في حين أن الأطفال يتوسلون للحصول على المال في الشوارع والخطوط الطويلة من السيارات تتعطل بسبب انتظار الناس للغاز.

وكانت فرق البحث تبحث عن ناجين محاصرين تحت منازل ومبان دمرت ، بما في ذلك فندق منهار مكوّن من ثمانية طوابق في المدينة ، لكنهم كانوا بحاجة إلى المزيد من المعدات الثقيلة لإزالة الأنقاض. وقال نوجروهو إن ما يقرب من 62 ألف شخص نزحوا من منازلهم.

ويعتقد أن العديد من الناس محاصرين تحت المنازل المحطمة في بالاروا ، حيث تسبب الزلزال في الأرض تتنفس صعودا وهبوطا بعنف.

وقالت سيتي هاجات من قناة "مترو" التلفزيونية "أنا وحوالي 50 شخصا آخرين في بالاروا تمكنوا من إنقاذ أنفسنا بالركوب على تربة من التربة كانت أعلى وأعلى" ، مضيفة أنه تم تدمير منزلها.

وفي حي "بيتوبو" في بالو ، تسبب الزلزال في تربة رطبة وسائلة ، مما أدى إلى تكوين طين كثيف كثيف نتج عنه أضرار بالغة. "في بيتوبو ، تشير التقديرات إلى أنه لا يزال هناك مئات الضحايا المدفونين في الوحل" ، قال نوجروهو.

كما أعرب السكان الذين وجدوا أحباءهم - أحياء وموتون - خلال عطلة نهاية الأسبوع هناك عن شعورهم بالاشمئزاز لأنهم أخذوا فرق الإنقاذ حتى يوم الاثنين للوصول إلى المنطقة.

وقال نوجروهو يوم الاثنين إن الرئيس جوكووي أذن بقبول المساعدة الدولية ، مضيفا أن المولدات والمعدات الثقيلة والخيام كانت من بين أكثر المواد المطلوبة. وقال إن الاتحاد الأوروبي ونحو 10 دول قدمت مساعدات ، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين.

قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون الثلاثاء إن حكومته قدمت 360 ألف دولار لمساعدة الضحايا وهي تجري محادثات مع السلطات الإندونيسية بشأن جولة ثانية من المساعدات. وستذهب الأموال الأولية إلى الصليب الأحمر الإندونيسي لتلبية أكثر احتياجات المعونة الطارئة ظهوراً ، مثل القماش المشمع.

وقال نوغروهو إن اثنين فقط من بين 122 أجنبيا في المنطقة لا يزالون في عداد المفقودين - أحدهم من كوريا الجنوبية والآخر من بلجيكا.

كان الشاطئ في بالو مليئاً بالركام وبضع حاويات شحن زاهية الألوان تدق من الماء. المباني القريبة من المياه كانت قذائف مدمرة. أقواس جسر أصفر كبير استراح في الماء وأظهرت فيديو بدون طيار غريب عجلة فيريس ، دون مساس ، على الشاطئ كشط عارية من الأمواج.

وفي بيتوبو ، قال إيدي سيتياوان إنه هو وجيرانه أنقذوا الأطفال والكبار ، بمن فيهم امرأة حامل. لكن أخته وأبيه لم ينجيا.

قال: "وجدت شقيقتي وهي تعانق والدها". "كانت والدتي قادرة على البقاء على قيد الحياة بعد كفاحها ضد الوحل والانقاذ من قبل القرويين".

غالبًا ما تصاب إندونيسيا بالزلازل والثورات البركانية وأمواج تسونامي بسبب موقعها على "حلقة النار" ، وهي عبارة عن قوس من البراكين وخطوط الصدع في حوض المحيط الهادئ. وقتل زلزال قوي في جزيرة لومبوك 505 شخصا في أغسطس الماضي وأوقع زلزالان متوسطان بالقرب من جزيرة بشرق الشرقية يوم الثلاثاء في الجسر.

الأرخبيل الشاسع يضم 260 مليون شخص في أكثر من 17 ألف جزيرة تمتد على مسافة مماثلة لتلك الواقعة بين نيويورك ولندن. الطرق والبنية التحتية سيئة في العديد من المناطق ، مما يجعل الوصول إليها صعبًا في أفضل الظروف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً