اعلان

3 نساء على منصة تتويج نوبل.. تعرف عليهن

دونا ستريكلاند

أعلنت الأكاديمية السويدية اليوم عن فوز "دونا ستريكلاند"، بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2018، تقديرا لاختراعاتها فى مجال فيزياء الليزر، وفاز بالنصف الأول من الجائزة أرثر أشكين، بينما فاز بنصف الجائزة الثانية مناصفة بين دونا ستريكلاند و جيرار مورو .

وبذلك أصبحت البروفيسور "دونا ستريكلاند" السيدة الثالثة التى تحصل على جائزة نوبل فى مجال الفيزياء، بعد عالمة الفيزياء الألمانية "ماريا جوبرت ماير"، التي حصلت على جائزة نوبل في عام 1963، عن إدخالها نموذج الغلاف النووي للنواة الذرية.

بينما تعد عالمة الفيزياء البولندية "ماري كوري" هي السيدة الأولى التي تحصل على جائزة نوبل مرتين وفي مجالين مختلفين، حيث حصلت على جائزة نوبل فى مجال الفيزياء فى عام 1903، بينما حصلت على جائزة نوبل فى الكيمياء فى 1911 .

جدير بالذكر أن جائزة نوبل هى مجموعة من ست جوائز دولية سنوية تمنحها عدة فئات من قبل المؤسسات السويدية والنرويجية تقديراً للأكاديميين والمثقفين، وتمنح جوائز نوبل فى الفيزياء، الكيمياء، الأدب، السلام، والطب والاقتصاد.

ومن المقرر أن يتم تسلم الجوائز في احتفال رسمي في اليوم الموافق 10 من ديسمبر هذا العام، فبعد أن يتم تحديد الفائزين بجائزة نوبل من قبل اللجان المعنية، ويتم تسلم جائزة نوبل للسلام في عاصمة النرويج بمدينة أوسلو، أما الجوائز الأخرى فيتم تسلمها في مدينة ستوكهولم من قبل ملك السويد .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً