اعلان

صلاح ليس بينهم.. أبرز المستحقين لجائزة الكرة الذهبية (فيديو)

الكرة الذهبية

أعلنت مجلة فرانس فوتبول، عن الـ30، مرشحًا للفوز بجائزة الكرة الذهبية، مساء اليوم الاثنين، وكان آخرهم، الدولي المصري محمد صلاح، نجم نادي ليفربول الإنجليزي، وسيرجيو راموس مدافع ريـال مدريد، وإيفان راكيتيتش نجم وسط برشلونة، ولويس سواريز مهاجم برشلونة، ورافاييل فاران قلب دفاع الفريق الملكي.

الكرة الذهبية هي جائزة سنوية مقدمة من طرف مجلة فرانس فوتبول، تمنح لأفضل لاعب كرة قدم، وبدأت الجائزة في سنة 1956، وكانت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية هي وراء الفكرة، وكانت هي التي تختار الاعب الذي سيمنح الجائزة ولكنه أصبح حاليًا يتم اختيار الاعب بعد تصويت يتم من قبل الصحفيين المختصين بكرة القدم.

كانت الجائزة تمنح في البداية للاعبين الأوروربيين، وتم تعديل القانون في سنة 1995، وأصبحت تمنح للاعبيين الذين يلعبون في أندية أوروبية، وكان جورج ويا أول لاعب غير أوروبي يمنح الجائزة في سنة 1995، وفي سنة 2007 أصبحت الجائزة تمنح لجميع الاعبين ولم تعد تقتصر على الاعبين المحترفين في الأندية الأوروبية فقط.

توج البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم ريـال مدريد الإسباني سابقًا، ومهاجم يوفنتوس الإيطالي حاليًا، بجائزة الكرة الذهبية، في آخر عام، وقد حصل عليها 5 مرات خلال مسيرته الكروية، متساويًا مع الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم برشلونة.

ويستعرض "أهل مصر" أبرز المرشحين للحصول على الكرة الذهبية ومن الأحق بها

1- لوكا مودريتش

يبدو أن لوكا مودريتش، يتمتع بأفضل موسم له على الأطلاق خلال مسيرته الكروية، فقد حصل على جائزتي أفضل لاعب في العالم وأوروبا هذا الموسم، وقد ترشح أيضًا إلى جائزة الكرة الذهبية حتى.

ماذا فعل مودريتش، كي يتوج بجائزة الكرة الذهبية؟، أولًا قاد منتخب كرواتي، للوصول إلى نهائي كأس العالم 2018، والتي كانت تقام على الأراضي الروسية، ولكنه تعثر في تحقيق اللقب، وخسر من غريمه فرنسا، بأربعة أهداف مقابل هدفين.

توج لوكا مودريتش "أو المدهش"، كما أطلق عليه المعلق فهد العتيبي، بدوري أبطال أوروبا، الموسم الماضي، مع فريقه ريـال مدريد، بعد تغلبه على ليفربول، المحترف ضمن صفوفه الدولي المصري محمد صلاح، بثلاثة أهداف مقابل هدف، وهذه هى المرة الثالثة على التوالي، التي يحصل عليها الكرواتي لقب الشامبيونزليج.

لعب لوكا مودريتش صاحب الـ33 عامًا، 43 مباراة الموسم الماضي، مع ريـال مدريد في كافة المسابقات، سجل فيهم هدفين، ومرر 8 تمريرات حاسمة لزملائه على أرض الملعب.

2- جريزمان

هل شعرت مرة أنك تعيس الحظ، وأن الكون بأكلمه يتآمر ضدك؟ وهل تساءلت عن طريقة تستطيع بها أن تجذب الحظ السعيد؟، مما لا شك فيه أن جريزمان تعيس الحظ جدًا، لأنه فاز بكأس العالم 2018، ولكنه لم يتواجد في القائمة النهائية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، لجائزة أفضل لاعب في العالم.

ولكن بلغة الأرقام والألقاب، يجب أن يترشح الفرنسي أنطوان جريزمان، مهاجم أتلتيكو مدريد الإسباني، لأنه تمكن من قيادة منتخب الديوك، إلى الفوز في كأس العالم 2018، بروسيا، أما على المستوى المحلي فقد فاز بجائزة السوبر الإسباني، بعدما فاز على نظيره ريـال مدريد، بأربعة أهداف مقابل هدفين.

ولكن يمكن للحظ أن يبتسم لجريزمان أخيرًا، في الجائزة الأخيرة، والتي ستمنح من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، وهى الكرة الذهبية.

شارك جريزمان صاحب الـ27 عامًا، في 49 مباراة، مع فريق أتلتيكو مدريد، سجل فيهم 29 هدفًا، ومرر 15 تمريرة حاسمة لزملائه على أرض الملعب.

3- رونالدو

"صاروخ ماديرا" أو" الدون"، وأطلق عليه في الفترة الأخيرة "المنتهي" ولكن تعددت الألقاب، وظل التألق واللمعان واحد، فقد قاد فريقه يوفنتوس، إلى الفوز في 8 مباريات متتالية، داخل الدوري الإيطالي، بينما يتعثر فريقه السابق ريـال مدريد، من الفوز في آخر 4 لقاءات له، منهم ثلاثة مباريات في الدوري الإسباني، ومباراة واحدة في دوري أبطال أوروبا.

حصل رونالدو، على المركز الثاني في جائزة أفضل لاعب في العالم، بعد لوكا مودريتش، المتوج بها، ومن المتوقع أن يكون "الدون" هو أقوى المرشحين لنيل جائزة الكرة الذهبية هذا الموسم، بسبب قيادته للفريق الملكي، بالفوز بدوري أبطال أوروبا للموسم الثالث على التوالي.

أما على المستوى العالمي فقد تعثر البرتغالي، لقيادة منتخب بلاده، إلى الوصول للمربع الذهبي في كأس العالم 2018، بروسيا، ولكن تمكن من الوصول إلى دور الـ16، ولكنه ودع المونديال على يد نظيره أوروجواي، بهدفين مقابل هدف.

لعب رونالدو، صاحب الـ33 عامًا، الموسم الماضي 44 مباراة، سجل فيهم 44 هدفًا في كافة المسابقات التي شارك فيها مع الفريقي الملكي، ومرر خلال 8 تمريرات حاسمة لزملائه على أرض الملعب.

4- مبابي

كلما ذكرنا اسم الفرنسي كيليان مبابي، طالما ذكرنا صاحب أفضل تمريرات حاسمة لزملائه في منتخب فرنسا، بكأس العالم 2018، بالإضافة إلى العديد من المهارات العالية، وسرعته التي يجتاز بها دفاعات الخصم، دون أن يشعر به أي مدافع في العالم، يتحرك بخباثة الثعلب، ويتسلل إلى شباك المنافسين ليهزها معلنًا أول أهدافه في اللقاء، يبدو للخصم كأنه أسد يتواجد داخل عرينه، وهى الساحرة المستديرة، يفعل كل شيء في عالم كرة القدم.

تمكن مبابي من الفوز بكأس العالم 2018، بروسيا، بعدما تغلب على نظيره كروتيا، بأربعة اهداف مقابل هدفين، أما على المستوى المحلي فقد فاز بالدوري الفرنسي، مع باريس سان جيرمان، وكأس فرنسا، وبالإضافة إلى أنه ترشح لجائزة أفضل لاعب في العالم 2018، وحصل على المركز الرابع، متقدمًا على الأرجنتيني ليونيل ميسي، صاحب المركز الخامس.

لعب مبابي صاحب الـ19 عامًا، 46 مباراة، الموسم الماضي مع فريق باريس سان جيرمان في كافة المسابقات، سجل فيهم 21 هدفًا، ومرر 15 تمريرة حاسمة لزملائه على أرض الملعب.

5- ليونيل ميسي

قاد الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم برشلونة، فريقه إلى التتويج بلقب الدوري الإسباني، وكأس أسبانيا، الموسم الماضي، كما حصل أيضًا على الكرة الذهبية، لهداف الدوري الإسباني، والدوريات الخمس الكبرى، برصيد 45 هدفًا، رغم هذا تعثر في الحصول على جائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2018.

أما على المستوى العالمي، فقد وصل البرغوث، مع منتخب بلاده، لدور الـ16، في كأس العالم 2018، ولكنه فشل للوصول إلى المربع الذهبي، وودع المونديال على يد نظيره فرنسا بأربعة اهداف مقابل ثلاثة.

لعب ميسي صاحب الـ32 عامًا، 54 مباراة مع برشلونة، الموسم الماضي في كافة المسابقات التي خاضها البارسا، سجل فيهم 45 هدفًا، ومرر خلالهما 18 تمريرة حاسمة لزملائه على أرض الملعب.

6- محمد صلاح

يكفي لنجمنا المصري محمد صلاح، الترشح إلى جائزة الكرة الذهبية، ولكن هناك أسباب كثيرة تمنع "مو" من الحصول على هذه الجائزة، أبرزها توديع منتخب مصر، كأس العالم من دور المجموعات، بالإضافة إلى أنه لعب مباراة واحدة فقد في المونديال، وسرعان ما ودع البطولة.

وتعثر الدولي المصري محمد صلاح، المحترف في صفوف نادي ليفربول الإنجليزي، في قيادة فريقه الريدز، للفوز بدوي أبطال أوروبا الموسم الماضي، بعدما خسر البطولة على يد نظيره ريـال مدريد، بثلاثة أهداف دون رد.

ولكن الشافع الوحيد لـ"مو" هو الحذاء الذهبي، الذي حصل عليها، بعد حصوله على هداف الدوري الإنجليزي برصيد 32 هدفًا، متفوقًا على غريمه الإنجليزي هاري كين، مهاجم توتنهام هوتسبير، بفارق هدفين.

قائمة المرشحين للكرة الذهبية

الأرجنتيني كون أجويرو مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي، والبرازيلي أليسون بيكر حارس مرمى ليفربول الإنجليزي، والويلزي جاريث بيل جناح ريـال مدريد الإسباني، والفرنسي كريم بنزيما مهاجم ريـال مدريد، والأوروجوياني إدينسون كافاني مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي، البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم يوفنتوس الإيطالي، والبلجيكي تيبو كورتوا حارس مرمى ريـال مدريد الإسباني، والأوروجوياني دييجو جودين مدافع أتلتيكو مدريد الإسباني، والبلجيكي كيفين دي بروين لاعب وسط مانشستر سيتي الإنجليزي، والبرازيلي روبيرتو فيرمينو مهاجم ليفربول الإنجليزي، والفرنسي أنطوان جريزمان مهاجم اتلتيكو مدريد الإسباني، البلجيكي إدين هازارد جناح تشيلسي الإنجليزي، والإسباني إيسكو لاعب وسط ريـال مدريد الإسباني، والإنجليزي هاري كين مهاجم توتنهام الإنجليزي، والفرنسي نجولو كانتي لاعب وسط تشيلسي الإنجليزي، وماني وماندزوكيتش ومارسيللو ولوريس ومابي، وليونيل ميسي، ولوكا مودريتش، ونيمار دا سيلفا، وبول بوجبا، وأوبلاك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رويترز: إسرائيل تعلن إعادة فتح معبر كرم أبو سالم