اعلان

4 لاعبين ظلمتهم فرانس فوتبول في الحصول على الكرة الذهبية هذا العام

الكرة الذهبية

طرحت مجلة فرانس فوتبول، مساء أول أمس الاثنين الـ30، مرشحًا للفوز بجائزة الكرة الذهبية "بالون دور" هذا الموسم، وكان آخرهم، الدولي المصري محمد صلاح، المحترف في صفوف نادي ليفربول الإنجليزي، وسيرجيو راموس مدافع الملكي، وراكيتيتش نجم وسط برشلونة، ولويس سواريز مهاجم برشلونة، رافاييل فاران مدافع ريـال مدريد.

الكرة الذهبية هي جائزة سنوية مقدمة من طرف مجلة فرانس فوتبول، تمنح لأفضل لاعب كرة قدم، وبدأت الجائزة في سنة 1956، وكانت المجلة هي وراء الفكرة، والتي تختار الاعب الذي سيمنح الجائزة ولكنه أصبح حاليًا يتم اختيار الاعب بعد تصويت يتم من قبل الصحفيين المختصين بكرة القدم.

والجائزة تمنح في البداية للاعبين الأوروربيين، وتم تعديل القانون في سنة 1995، وأصبحت تمنح للاعبيين الذين يلعبون في أندية أوروبية، وكان جورج ويا أول لاعب غير أوروبي يحصل على الجائزة في سنة 1995، وفي سنة 2007 أصبحت الجائزة تمنح لجميع الاعبين ولم تعد تقتصر على الاعبين المحترفين في الأندية الأوروبية فقط.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الفائز بجائزة "الكرة الذهبية"، يوم 3 ديسمبر المقبل، بجانب جائزتي أفضل لاعبة، ولاعب صاعد.

على الرغم من احقية لفوز بالكرة الذهبية لجميع اللاعبين، إلا أن مجلة فرانس فوتبول نست أهم 5 لاعبين في عالم الساحرة المستديرة خلال الفترة الماضية، ويستعرضهم "أهل مصر" في التقارير التالي:

1- توني كروس

غاب الألماني توني كروس، نجم وسط ريـال مدريد الإسباني، الملقب بـ"الجوهرة البيضاء"، لأنه لم تعرض إلى أي بطاقة حمراء طوال مسيرته الكروية، عن المرشحين الـ30، للفوز بالكرة الذهبية، رغم أنه حقق أفضل بطولة في الدوري الأوروبي بأكلمها، وهي دوري أبطال أوروبا، للمرة الثالثة على التوالي، وآخرها أمام نظيره ليفربول، والتي انتهت بفوز الملكي، بثلاثة أهداف مقابل هدف.

لعب توني كروس، مع بايرن ميونخ الألماني، وتوج معهم بالعديد من البطولات وأهمها الدوري الألماني ثلاثة مرات، ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة، في عام 2013، كما توج بالثلاثية التاريخية في ذاك العام، وانتقل بعد كأس العالم 2014 إلى ريـال مدريد الإسباني وتوج معهم أيضا بالعديد من الألقاب وأهمها الدوري الإسباني مرة واحدة ودوري أبطال أوروبا ثلاث متتالية في أعوام.

أما على مستوى العالمي، فقد فاز مع منتخب ألمانيا بكأس العالم في عام 2014 في البرازيل، وشارك في المباراة التاريخية أمام البرازيل، في نصف نهائي كأس العالم، وحصل على لقب رجل المباراة بعد تسجيله هدفين وصنع هدف من أصل 7 أهداف.

2- ليفاندوفسكي 

لم يترشح البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونخ، في القائمة الـ30، للحصول على الكرة الذهبية، رغم تألقه خلال الأعوام الماضية، وحصد العديد من البطولات أبرزها الدوري الألماني، وكأس ألمانيا.

حصل على هداف الدرجة الثالثة والثانية في الدوري البولندي، مع زنيتشج بروشكوف، ثم انتقل إلى فريق لخ بوزنان، الدوري الممتاز، وكان هداف الدوري كما فازوا به في موسم 2009–2010، وفي العام الأخير من لذك السنة، انتقل إلى بروسيا دورتموند، بمبلغ 4.5 مليون يورو، حيث فاز بالبوندسليجا مرتين على التوالي، وحصل على لقب الهداف في أحد المواسم.

وتأهل دورتموند، في عام 2013، إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث كان ثاني أفضل هداف في تلك البطولة، خلف كريستيانو رونالدو فقط.

بداية موسم 2014–2015، قرر ليفاندوفسكي الانضمام، إلى منافسه فريقه بايرن ميونيخ، في صفقة مجانية، فاز بلقب البوندسليجا في أول ثلاث مواسم له، وكان ضمن تشكيلة الموسم في الدوري في كل النسخ الثلاث، وفي موسم 2015–2016، قاد البافاري، لتحقيق الدوري بتسجيلة 30 هدفًا، وفي موسم 2016–2017، حصل على جائزة أفضل لاعب في العام داخل الدوري الألماني، وكان الهولندي في التشكيلة المثالية لدوري أبطال أوروبا في الموسمين الماضيين، وبلغ مجموع أهدافه أكثر من 150 هدفًا في دوري الدرجة الأولى الألماني، وفي 22 سبتمبر 2015، سجل ليفاندوفسكي خمسة أهداف ضد فولفسبورج في تسع دقائق، كأسرع ميجا هاتريك"5 أهداف" في تاريخ الكرة الأوروبية

شارك ليفاندوفسكي، مع منتخب بلاده، في عام 2008، حيث لعب معهم أكثر من 90 مباراة، وأبرزها في يورو 2012 ويورو 2016، ويعتبر البولندي هو الهداف التاريخي لمنتخب بلاده برصيد 55 هدفًا، وفي عام 2015، تم اختياره بالتصويت كأفضل رياضي في بولندا، وبعدها لفترة أكثر 300 يوم، أحتل المركز الرابع، في كرة الفيفا الذهبية لعام 2015، وقد تم اختياره كأفضل لاعب في دولته للعام السابع على التوالي، ويعد هذا رقم قياسي، وقد صنفته صحيفة الجارديان كخامس أفضل لاعب كرة قدم على هذا الكوكب في عام 2015.

3- باولا ديبالا

تعثر الأرجنتيني باولا ديبالا، مهاجم يوفنتوس، في التواجد للقائمة الـ30، المرشحين للحصول على الكرة الذهبية، على الرغم من حصوله على عدد من الألقاب الموسم الماضي، أبرزها الدوري الإيطالي، وكأس إيطاليا، ويعتبره العديد من عشاق الساحرة المستديرة خليفة ميسي في التانجو، نظرًا لمهاراته العالية، وسرعته التي يستطيع بها أختراق أفضل مدافعين في العالم.

بدأ ديبالا مسيرته الكروية، مع نادي انستتوتو الأرجنتيني في عام 2011، ثم انتقل إلى نادي باليرمو الإيطالي، في عام 2012، ولعب معهم ثلاثة مواسم، موسمان في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى، وموسم واحد في الدوري الإيطالي الدرجة الثانية، وفاز به في موسم 2013–2014، وفي العام التالي، انضم إلى يوفنتوس مقابل 32 مليون يورو، ومنذ ذلك الحين لعب أكثر من 100 مباراة مع السيدة العجوز وفاز معهم بثنائية الدوري والكأس في كل المواسم الثلاث التي لعبها معهم، وتم أختياره مرتين ضمن تشكيلة العام للدوري الإيطالي.

وشارك ديبالا للمرة الأولى مع منتخب الأرجنتين في عام 2015، وتم أختياره ضمن القائمة المشاركة في كأس العالم 2018.

4- جانلوجي بوفون

غاب الإيطالي جانلوجي بوفون، حارس مرمى فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، عن القائمة النهائية المرشحة للفوز بالكرة الذهبية، رغم تحقيقه بطولتي الموسم الماضي، الدوري الإيطالي، وكأس إيطاليا، والوصول إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، ثم ودع الشامبيونزليج، على يد ريـال مدريد.

بدأ بوفون مسيرته الإحترافية مع بارما في عام 1995، حيث وصل سريعًا للدوري الإيطالي الدرجة الأولى، لأول مرة، وسرعان ما تطور في المستوى والأدوار مع فريقه، كسب خلالها سمعة بإعتباره واحد من الحراس الشباب الواعدين في إيطاليا، خلال الفترة التي قضاها مع النادي، وحصل معهم على كأس إيطاليا والدوري الأوروبي، وكأس السوبر الإيطالي، وكلها كانت في عام 1999.

وانضم بوفون ليوفنتوس في عام 2001، فاز بوفون فورًا بلقبين للدوري الإيطالي الدرجة الأولى في أول موسمين له مع السيدة العجوز، وتم الإعتراف بأنه واحد من أفضل اللاعبين في العالم بمركزه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً