اعلان

تفاصيل اجتماع لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب اليوم

لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب

انتهى منذ قليل، اجتماع اجتماع لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، في أولى اجتماعاتها خلال دور الانعقاد الرابع، في تشكيلها الجديد برئاسة النائب طارق رضوان، وذالك لمناقشة سبُل تعزيز العلاقات الثنائية بين القاهرة والخرطوم، بحضور السفير أسامة شلتوت ، مساعد وزير الخارجية لشؤون السودان.

وقال السفير أسامة شلتوت ، أن العلاقات التي تجمع القاهرة والخرطوم، لها طبيعة خاصة، بحكم العادات والتقاليد والجوار وروابط النسب والمصاهرة، لافتًا إلى حرص القيادة السياسية وعلى رأسها الرئيس السيسي على دعم وتعزيز العلاقات مع شقيقتها السودان، في شتى المجالات وفي القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف " شلتوت": إن أكبر السفارات المصرية بالخارج في العاصمة السودانية "الخرطوم"، ويعمل بها نخبة من الدبلوماسيين المصريين الذين يدركون أهمية دورهم في تطوير العلاقات بين البلدين.

ومن جانبه، أكد رئيس لجنة الشئون الأفريقية النائب طارق رضوان، أهمية العمل على إحياء برلمان "وادي النيل" بين مصر السودان، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية لتعزيز العلاقات بين دول القارة السمراء، وتفعيل التعاون الكامل مع دولة السودان.

وأشار إلى أنه يجرى حاليا الإعداد لزيارة برلمانية إلي دولة السودان، ومن المقرر عقد اجتماع مع لجنة الشئون العربية بمجلس النواب لمناقشة محاور الزيارة، مؤكدا أن الزيارة تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بين البلدين لدعم العلاقات في جميع المجالات.

وتوصف العلاقات بين مصر والسودان بأنها علاقات أزلية ومتشعبة في كافة الاتجاهات والمجالات ويزكي هذه العلاقات ويدعمها ان البلدين يجري فيهما شريان واحد يمد كل منهما بالحياة متمثلاً في نهر النيل.. الذي يمثل لهما مرتكزا واساساً قوياً للعديد من مشروعات التعامل ، كما أن هناك صلة نسب ومصاهرة ودم بين البلدين والسواد الأعظم من أهالى أسوان ترجع جذورهم إلى السودان .

ورغم أن السودان تاريخيا يعتبر امتداداً جغرافيا لمصر إلا انه ارتبط رسميا بمصر منذ ان فتحت جيوش محمد علي السودان عام 1820، فمنذ هذا التاريخ أصبح السودان جزءاً من مصر وصار البلدان دولة واحدة .

وتحرص السياسة المصرية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، لي إقامة علاقات تتميز بالخصوصية والتفاهم العميق مع السودان الشقيق، وتطوير علاقاتنا الاقتصادية المشتركة وإحداث نقلة نوعية فيها تتماشى مع ما تطمح إليه شعوب المنطقتين.

وتحرص الدولتان على تقوية ودعم العلاقات بينهما فى شتى المجالات، فالسودان يعد الدولة الوحيدة التى لديها قنصلية فى محافظة أسوان مما يدل على نمو حجم التبادل التجارى. وتلك القنصلية لا يتوقف دورها عند تقوية العلاقات التجارية والاقتصادية بين الدولتين بل يمتد هذا الدور ليشمل العلاقات فى المجالات المختلفة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اقتصار الاتصالات بين مصر وإسرائيل حول الهدنة على الوفود الأمنية فقط