اعلان

خبير في الـ"سي آي أيه" يقدم دليل إدانة أنقرة في قضية خاشقجي.. تعرف على تفاصيل مثيرة لتورط اللوبي التركي القطري

الكاتب السعودي جمال خاشقجى
كتب : سها صلاح

مازالت قضية اختفاء الكاتب السعودي جمال خاشقجي تثير الجدل في الاوساط العربية والغربية، حيث كشفت صحيفة الواشنطن بوست نقلاً عن خبير سابق في وكالة الاستخبارات الأمريكية "سي آي أيه" أن تركيا لم تقدم أي دليل إلى المخابرات الأمريكية، بما في ذلك التسجيل الصوتي المزعوم ، فيما يتعلق بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية باسطنبول، من خلال ساعة الآبل التي تم تكذيب أنها يمكنها تسجيل أي صوت وإرساله.

كما كشف الخبير السابق عن الاتهامات الموجهة إلى السياح السعوديين الـ15 الذين تم تصويرهم في وسائل الإعلام ، حيث تم إرسال الوكلاء لقتل خاشقجي، قائلاً: "لا يمكن أن يمر ركاب أي طائرات خاصة أبداً من خلال محطات تجارية، كما إن الشخصيات المهمة أو المحطات الخاصة في منطقة مختلفة ، ولديها مكاتب مختلفة للهجرة ، وطرق خروج مختلفة يستخدمها أي شخص مهم، متساءلاً بسخرية: "لماذا يقدم السعوديون منشارهم من بلدهم؟ هذا ادعاء سخيف، فمحمد بن سلمان فرد ذكي ومحاط بالأشخاص الأذكياء، هذه الادعاءات غير ناضجة ومضحكة، مضيفاً "كل الاتهامات التي تم الحصول عليها من تركيا لا معنى لها وبطء رد الفعل السعودي ذكي".

في السابق ، نقلت بعض وسائل الإعلام المحلية والقطرية والتركية في الولايات المتحدة عن مصادر "غير معروفة" بأنها زعمت أنها قدمت لها تسجيلات فيديو وتسجيلات صوتية لقتل المنشق السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول، واتضح أنه كلام مغلوط.

اقرأ ايضاً.. ساعة "آبل" تكشف مفاجآت جديدة بشأن قضية خاشقجي

وكشف الخبير السابق في الـ"سي أى أيه" في الوقت الذي اختفى فيه الصحفي السعودي جمال خاشقجي لأول مرة في اسطنبول قبل 13 يوماً ، أرسلت الحكومة القطرية على وجه السرعة عدة أفراد إلى الولايات المتحدة،وكان من بينهم حسن علي بن علي ، وهو رجل أعمال من الداخل ورجل أعمال مهم في قطر،وقد قابل بن علي التقى بعدد من الشخصيات الإعلامية الأمريكية وغير الأمريكية.

وفي سياق متصل قال مصدر في الكونجرس للصحيفة أن "بن علي" استأجر شركة " فريدلاندر غروب" التي تأسست في مدينة نيويورك ، والتي أسسها عزرا فريدلاندر ، لإصلاح العلاقات الثنائية بين قطر والولايات المتحدة.

كن معظم المشاركين، إن لم يكن جميعهم ، لديهم روابط وثيقة وممكنة ومادية مع الحكومة القطرية أو وسائل الإعلام التي تمولها القطرية أو جماعة الإخوان المسلمين المدعومة من الدوحة - والتي حظرتها السعودية والعديد من دول الخليج الأخرى التي تقاطع قطر حالياً.

من بين هؤلاء:

آنا باترسون، دبلوماسية محترفة عملت كسفيرة للولايات المتحدة في القاهرة في عام 2013 واحتجت بشدة ضد المصريين وكان من المتضامنين بشدة لحكومة الإخوان المسلمين من الرئيس محمد مرسي.

وفي وقت سابق من هذا العام ، رحبت باترسون "بصفتها" رئيسة مجلس الأعمال الأمريكي-القطري ، بالفرصة المتاحة أمام كبار الوزراء القطريين والشركات الأمريكية للمشاركة في المناقشات.

نهاد عوض: مدير مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية ، مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية ، وهي منظمة يسيطر عليها الإخوان المسلمون ، واسمها على عدة قوائم سوداء للإرهاب الدولي.

خليل جهشان: المدير التنفيذي لـ "المركز العربي" في واشنطن، وهو مركز تموله الحكومة القطرية.

بينما جرت الاستعدادات للمؤتمر ، عقد بن علي اجتماعاته الإعلامية ويعتقد أنه وجه العديد من الشخصيات الأمريكية للتركيز على الدوران التركي والتركي لقضية جمال خاشقجي.

منذ اختفاء خاشقجي ، اعتمدت تقارير وسائل الإعلام الأمريكية بشكل كبير على المصادر المشكوك فيها والتقارير غير المسجلة والتقارير التركية والقطرية غير الدقيقة من الناحية التكنولوجية .

تتمثل واجبات مجموعة فريدلاندر في تنظيم لقاءات مع أعضاء الكونجرس لمناقشة العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة ودول الشرق الأوسط وطرق تحقيق السلام والاستقرار الإقليمي.

وعلى أثر ذلك سيتم استضافة مأدبة غداء أو حفل استقبال كل ستة أشهر في الكونجرس ؛ مرة واحدة في مجلس الشيوخ والآخر في مجلس النواب للسماح لأعضاء كلا المجلسين لمقابلة "بن علي" في بيئة اجتماعية.

سيتم تشجيع موظفي الكونجرس والقادة اليهود والدبلوماسيين على المشاركة لمناقشة القضايا التشريعية ذات الصلة التي يعمل الكونجرس عليها،ومن المعروف أن "حسن علي بن علي" له علاقة وثيقة مع طهران، ويتمتع بعلاقات تجارية وعلاقات شخصية وثيقة مع الأحزاب الإيرانية، حيث يعد واجهة القطريين منذ عدة سنوات، الذي يعمل في غسيل الاموال للقطريين ليس فقط في الولايات المتحدة ولكن في جميع أنحاء العالم كله.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والهلال (1-0) في ديربي الرياض بالدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الزعيم