اعلان

تجار: لهذه الأسباب لن يتم تطبيق التسعيرة الجبرية

صورة أرشيفية

استبعد أعضاء الاتحاد العام للغرف التجارية، امكانية تطبيق التسعيرة الجبرية بالأسواق في الوقت الراهن موضحين أن الوزارة لا تملك الحق في تحديد سعر بيع للتاجر خاصة أنها أسواق حرة.

وأوضحوا أن هناك حلول كثيرة يمكن تطبيقها للقضاء على ارتفاع الأسعار كزيادة الأسواق التابعة للحكومة التي تطرح السلع على المستهلكين بأسعار جيدة بالتزامن مع إعلان وزير التموين في إجتماعه الأخير عن خطة تتبعها الوزارة للقضاء على الإحتكار وإرتفاع الأسعار.

في البداية قال محمد أبو رزيقة، عضو مجلس غرفة الصناعات الغذائية بإتحاد الصناعات، أن التسعيرة الجبرية ليست حل جذري للقضاء على إرتفاع الأسعار خاصة أن هناك بعض التجار لن يلتزم بتطبيق التسعيرة.

وطالب الحكومة زيادة عدد الأسواق التابعة لها لجذب المواطنين للاقبال عليها مع مراعاة وجود هامش ربح عادل للتجار والفلاحين من أجل القضاء على جشع التجار.

اقرأ أيضًا.. خريطة أسعار شقق الإعلان العاشر للإسكان الاجتماعي

ويرى عمرو عصفور، سكرتير شعبة البقالة بغرفة القاهرة التجارية أنه من المستحيل تطبيق التسعيرة الجبرية على السلع ، قائلا " ده سوق حر مينفعش نطبق عليه تسعيرة جبرية ".

وأشار إلى أن تطبيق التسعيرة الجبرية سيؤدي إلى انخفاض المعروض من السلع نتيجة عدم شعور التاجر بالرضي بسبب قلة هوامش الربح عليها مما يؤدي إلى استغناء التجار عنها والتأثير بالسلب على السوق.

واضاف أن وزير التموين أعلن خلال مؤتمره الأخير تطبيق السعر الإسترشادي على السلع التموينية فقط وليس على جميع السلع مشيراً إلى أنه ليس هناك مادة في القانون والدستور تشير إلى تطبيق التسعيرة الجبرية؛ خاصة أنه منذ زمن بعيد كان يتم تطبيقها في ظروف معينة تجبرهم على تطبيقها.

من جانبه أكد حسن الفندي، رئيس شعبة السكر بغرفة القاهرة التجارية أن من المستحيل تطبيق التسعيرة الجبرية في الأسواق كما كان يحدث في الماضي، مشيرا إلى أن دور الوزارة يقتصر حالياً على توفير السلع للمواطنين و الرقابة على السوق.

ولفت إلى أن هناك إستقرار في أسعار السلع في الوقت الراهن وليس هناك حاجة للتسعيرة الجبرية موضحاً أن توفير السلع للمواطن يعتبر الملف الأبرز أمام الحكومة في الوقت الراهن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً