اعلان

رقص شعبي ومناهج جديدة وجوائز.. حصاد الجامعات في أسبوع

كتب : منى حسن

أسبوع حافل بالأحداث شهدته الجامعات المصرية، تنوعت ما بين الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر، والإعلان عن مناهج ومقررات جديدة للتدريس، إضافة ألى أحداث أثارت جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، كالرقص الشعبي داخل المدرجات.

"أهل مصر" يرصد أبرز الأحداث والقرارات التي اتخذت بالجامعات المصرية خلال الأسبوع الماضي:

- رقص شعبي بمدرجات "حقوق عين شمس":

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو ولقطات مصورة لطلبة وطالبات يرقصون على أغاني "مهرجانات"، داخل أحد مدرجات كلية الحقوق بالحرم الجامعي لجامعة عين شمس، وأثارت تلك المقاطع استياء العديد من الطلاب الذين رأوا أن هذا يقلل من هيبة جامعة عين شمس؛ لأنها مكان للدراسة وليس للرقص.

من جانبه قرر الدكتور ناجي عبد المؤمن، عميد كلية الحقوق بجامعة عين شمس:

١- إحالة أعضاء الأسرة المنظمة للحفلة إلى التحقيق، والإفادة بشكل عاجل.

٢- إحالة أفراد الأمن المسئولين عن متابعة وتأمين الحفل للتحقيق، والإفادة بشكل عاجل.

٣-وقف نشاط أسرة النيل بالكلية مؤقتًا لحين انتهاء التحقيقات.

- تطبيق مقرري التفكير النقدي وريادة الأعمال على طلاب جامعة القاهرة:

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أنه سيتم تطبيق مقرر التفكير النقدي على طلاب الفرقة الأولى بكليات ومعاهد الجامعة بداية من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي 2018/2019، بينما سيتم تطبيق مقرر ريادة الأعمال على طلاب الفرقة الثانية بالفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي المقبل 2019/2020.

مشيرًا إلى أنه سيُترَك للطالب حرية الاختيار لمقرر واحد من بين المقررات الخمس الفائزة في مادة التفكير النقدي، وكذلك ريادة الأعمال لتأدية الامتحان فيه؛ وذلك لأننا نعمل على إعداد طالب لديه مهارات التفكير النقدي بدلاً من الحفظ والتلقين.

وأكد أن المقررين من متطلبات الجامعة للتخرج لجميع الطلاب الجدد باختلاف تخصصاتهم، ويؤدى الطالب الامتحان في أحدهما، وهما مقرران إلكترونيان لا ورقيان، يشتملان على أسئلة وأجوبة وتقويم، ويمكن للطالب تحصيلهما عن طريق الموبايل أو التابلت أو اللاب توب، وهو ما يتناسب مع تكنولوجيا هذا العصر، ويفضلة كثير من الطلاب.

- أنباء عن انقطاع الكهرباء بحضانات قصر العيني ووفاة أطفال:

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن انقطاع التيار الكهربائي عن مستشفى قصر العينى ووفاة أطفال بالحضانات.

من جانبه نفى الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، تلك الأنباء، مؤكدًا أنها إشاعات مغرضة لا أساس لها من الصحة، موضحًا أن هناك 3 خطوط كهرباء تغذي القصر العيني، ومولدات كبيرة للكهرباء تعمل في حالة الطوارئ.

- عين شمس تشارك في بناء مختبر صيني لدراسة موارد المناطق الجافة:

وقع الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس، و"خه جيان قوه" رئيس جامعة نينغشيا بالصين، اتفاقية تعاون مشترك بشأن مشاركة زراعة عين شمس في إنشاء مختبر للتعاون الدولي يختص بدراسة الموارد المتميزة في المناطق الجافة في الصين والدول العربية ومعالجة البيئة. جاء ذلك في إطار تعميق العلاقات الثنائية بين مصر والصين وتشجيع الشراكات الدولية، وخاصة فى مجال البحث العلمي.

وتقوم الجامعتان من خلال إنشاء هذا المختبر بعمليات تطوير وتعميم للمحاصيل المزروعة بالمناطق الجافة وشبه الجافة ولمعدات وتكنولوجيا توفير المياه في الدول العربية ومنطقة نينغشيا.

- عين شمس تكرم عددًا من الرموز الوطنية في احتفالية "عظيمة يا مصر":

نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة عين شمس احتفالية "عظيمة يا مصر"، والتي تقام بالتزامن مع احتفالات مصر بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، وشهدت تكريم عدد من الرموز الوطنية و القادة الذين شاركوا في تحقيق الانتصار العظيم.

كما شهدت الجامعة عددًا من الفعاليات و الأنشطة الطلابية، حيث نظمت عشائر الجوالة باتحاد طلاب الجامعة ورشة عمل لتصميم جدارية بعنوان "حكاية نصر"، شارك في تنفيذها طلاب كليات التربية، التربية النوعية، الآداب، الحقوق، الصيدلة، التجارة، الزراعة، والتمريض.

- هندسة عين شمس تفوز بالمركز الأول في سباق "رالي الجامعات":

فاز فريق كلية الهندسة بجامعة عين شمس بالمركز الأول بمجال السرعة، في رالي الجامعات المصرية للسيارات الكهربائية، والمقام بالعاصمة الإدارية، تحت رعاية مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.

وفاز بالمركز الثاني فريق هندسة كفر الشيخ، وبالمركز الثالث طلاب المعهد العالي للهندسة بالعاشر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً