اعلان

بعد إحالة خطيب الغربية للتحقيق.. 4 وقائع وضعت أئمة تحت طائلة القانون

صورة أرشيفية
كتب : سارة صقر

لم تكن واقعة خطيب مسجد سمنود بالغربية، الأولى من نوعها، حيث قام أكثر من خطيب بالخروج عن النص أثناء الخطبة.

وجاء قرار وزارة الأوقاف بإحالة إمام وخطيب المسجد بنطاق مركز سمنود، للتحقيق بمعرفة الشئون القانونية وإتخاذ ما يلزم وفق المقرر قانونا، بعدما أثار الإمام جموع المصلين الذين طالبوه عقب نصف الساعة بتقصير الخطبة بسبب وجود جثامين متوفين فى المسجد القريب من المقابر وحتى يتم تشييعهم بسرعة، إلا أن الإمام رد منفعلا، "اللى مش عاجبه يمشى ".

وعقب ما يزيد من نصف الساعة جدد المصلون طلبهم بالهمهمات فرد الشيخ نفس الرد وبعد ما يقرب من الساعة أنهى خطبته بعد أن وقف جميع المصلين.

"أهل مصر" رصدت أبرز الوقائع التي تم فيها إحالة أئمة خرجوا عن النص :

_ إحالة إمام تغيب عن خطبة الجمعة

في أغسطس 2018، قامت إدارة أوقاف كفر البطيخ بدمياط، بالتحقيق في تغيب إمام مسجد عزبة الكحيل الوسطى التابع للإدارة، بعد أن تقدم عدد من الأهالي بشكاوى بسبب عدم وجود خطيب يقيم شعائر صلاة الجمعة.

كما قرر هاني عنتر السباعي مدير الدعوة بمديرية أوقاف دمياط بإحالة الشيخ جمال محمد أبو العينين، إمام وخطيب مسجد محمود حسن، بسيف الدين إدارة أوقاف الزرقا لللشئون القانونية بالمديرية وخصم بدل صعود المنبر، لتقصيره وعدم أدائه الخطبة اليوم.

_ إحالة خطيب خرج عن نص الخطبة

وفي نوفمبر 2017، أحالت مديرية أوقاف دمياط، برئاسة الشيخ محمد سلامة، الشيخ إبراهيم مؤتة إمام وخطيب مسجد النوعية في دمياط الجديدة، للتحقيق، لتركه المسجد لخطيب آخر خلال خطبة الجمعة، دون علم الأوقاف، وخروج الخطيب الآخر "محمد أ" عن نص خطبة الوزارة.

_ إحالة خطيب حرم سماع الأغاني

وفي ديسمبر 2015، قرر الشيخ طه زيادة، وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية، إحالة الشيخ على عسكر، إمام وخطيب مسجد المهدى بمدينة السنبلاوين، للتحقيق بسبب مخالفته لموضوع خطبة الجمعة، وادعائه أن الأغانى "دعارة" ومن يسمعها "ديوث".

كان الإمام قد أفتى إن الأغانى والمعازف حرام شرعاً والأئمة الأربعة نهوا عنها، وأن الذنب لا يقف أمام من يشغل الأغانى لكنه يتحمل ذنب ووزر من يستمع إليها من جيرانه وأسرته، وأن الاستماع إلى الأغانى ينبت النفاق فى القلب كما ينبت الماء الزرع.

وأكد أن المعازف وضعت بين المحرمات من الزنا والخمر وهى أمور لا جدال فيها وإثم كبير، خاصة أن الأغانى اليوم أصبحت تدعو إلى الفسق والفجور، مطالباً كل المقبلين على الزواج بألا يبدأوا حياتهم بالمعاصى عن طريق تشغيل الأغانى فى الأفراح.

_ إحالة 17 خطيب في سوهاج قاموا بالسب على المنابر

وفي أغسطس 2013، أحال وكيل وزارة الأوقاف فى سوهاج فضيلة الشيخ إسماعيل الصغير،17 إمام وخطيب بمختلف مساجد المراكز إلى الشئون القانونية للتحقيق معهم .

وذلك بسبب تناولهم عبارات سب وقذف على المنابر خلال خطبة الجمعة وخوضهم فى الحديث فى السياسة وانحيازهم لتيار سياسى دون التيارات الأخرى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً