اعلان

التنمية المحلية في أسبوع: إطلاق مبادرة "صوتك مسموع".. وتوفير فرص عمل للشباب مع الاستثمار.. تكليف المحافظين بتشكيل لجان للتأكد من سلامة المخرات.. وفرق تدخل سريع استعدادا للشتاء

صوتك مسموع
كتب : نهى نجم

شهدت وزارة التنمية المحلية هذا الأسبوعد عددا من الأنشطة الكثيرة التي تهم المواطنين في شتى ربوع الوطن، منها على سبيل المثال إطلاق مبادرة "صوتك مسموع" التي تهدف إلى تلقي شكاوى المواطنين والتواصل معهم، واستعدات المحافظات لاستقبال موسم الشتاء بتجهيز المخرات والتأكد من الجاهزية التامة للقرى والمراكز، في التقرير التالي أبرز الأنشطة والفعاليات التي شهدتها التنمية المحلية خلال أسبوع فائت.

"صوتك مسموع"

رسميًا أطلق اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، الثلاثاء الماضي، المبادرة والتى يرعاها الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ، وأكد الوزير أن خدمة المواطن في كافة محافظات الجمهورية تأتى على رأس أولويات الحكومة والوزارة خلال الفترة الحالية.

وترتكز المبادرة على محورين رئيسيين، المحور الأول تحت عنوان "إدارة محلية مستجيبة للمواطن"، حيث يهدف هذا المحور إلى جعل المواطن طرفاً فاعلاً ومشاركاً فى منظومة محاربة الفساد والإهمال وإهدار الموارد ونقص فاعلية وكفاءة أداء السلطات المحلية للخدمات التى تقوم بها ، مشيراً إلى أن هذا المحور يلبى أيضاً حق المواطن فى أن يقدم مقترحات وذلك من خلال إدارة منصة متكاملة للتواصل مع المواطنين.

وفيما يخص المحور الثاني للمبادرة والذي يحمل عنوان "إدارة محلية تتحرك وتعمل من أجل المواطن"، قال اللواء محمود شعراوى أنه يركز على معالجة المشكلات وحل الشكاوى، والرد على الإستفسارات من المواطنين من خلال المنصة المتكاملة للتواصل مع المواطنين، وذلك عبر وجود آلية دائمة لإدارة المبادرة على كافة المستويات المحلية بالوزارة والمحافظات، من خلال تخصيص فريق تنفيذي تم اختياره بكل محافظة ، ليكون بمثابة غرفة العمليات الدائمة على كافة المستويات المحلية، يتم من خلالها التعامل مع الشكاوى الواردة إليه أولاً بأول، ومتابعتها والتواصل مع أصحابها لإفادتهم بما تم بصدد شكواهم.

وهناك أكثر من وسيلة لتلقي الشكاوى من المواطنين ومن بينها "الواتس أب" الذي يعمل على استقبال رسائل وشكاوى ومشاركات المواطنين المدعومة بالصور ، و البريد الإلكتروني والصفحة الرسمية للمبادرة على موقع التواصل الإجتماعى " الفيس بوك " والخط الساخن ، حيث تم تخصيص رقم " الواتس أب " : وهو ( 01150606783 ) .

الصحفة الرسمية للمبادرة على موقع التواصل الاجتماعى " الفيس بوك":

بعنوان ( صوتك مسموع) ( www.facebook.com/sotakmasmwo )

رقم الخط الساخن : (15330 ) وسيتم تفعيله رسمياً خلال ساعات وسيعمل طوال أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة .

البريد الإلكترونى : ([email protected] ) .

وأكد وزير التنمية المحلية أنه تعزيزاً للشفافية سيتم نشر تقارير شهرية عن الشكاوى الواردة وتصنيفاتها وأنواعها وموقفها وما تم بشأنها على كل مستوى محلي بدءاً من المحافظة وصولاً إلى القرية .

توفير فرص عمل للشباب مع وزيرة الاستثمار

بالتنسيق بين التنمية المحلية ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي، يتم تخصيص عدد من المشروعات لتوفير فرص عمل وتحسين دخل الأسر، واستعرض وزير التنمية الإثنين الماضي، أهم المشروعات والبرامج التي يتم التعاون فيها بين الجانبين فى المحافظات خلال الفترة الحالية ، والتى تهدف إلى إقامة مشروعات تنموية تعود بالنفع على المواطنين وتعزز الميزة التنافسية للمحافظات وتوفر فرص عمل للشباب ، كما تم بحث الجهود المشتركة بين الوزارتين فيما يخص توفير التمويل من مؤسسات التمويل الدولية لتطهير مصرف كتشنر ، والتوسع في اقامة فروع لمراكز خدمات المستثمرين بالمحافظات لتوفير كافة الخدمات لصغار المستثمرين ودعم ريادة الأعمال وتمكين الشباب وخلق فرص عمل .

آخر تطورات ما تم تنفيذ في مشروع عربات الطعام المتنقلة

استعرض لقاء وزير التنمية المحلية المحلية ووزير الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، آخر تطورات ما تم تم تنفيذه بين الجانبين من تنسيق لتنظيم عمل وحدات الطعام المتنقلة ( عربات الطعام ) وأشارت الدكتورة سحر نصر إلى توفير صندوق تحيا مصر التمويل المالى اللازم للشباب لشراء عربات الطعام المتنقلة بفائدة مخفضة ، وكذا توفير الوزارة لعدد من المنح للشباب فى هذا الإطار وذلك تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس بدعم صندوق تحيا مصر لمشروعات الشباب لتوفير فرص عمل لهم.

وأكد اللواء محمود شعراوى استعداد الوزارة الكامل للتعاون للإسراع بتنفيذ هذا المشروع لتقنين كافة عربات الطعام المتنقلة مع الإلتزام بالإشتراطات الصحية والبيئية والأمنية فى هذا الشأن .

وتم الاتفاق على إعداد برتوكول تعاون بين الوزارتين فيما يخص عربات الطعام المتنقلة لتحقيق دفعه كبيرة لهذا المشروع فى المحافظات .

وأوضحت الدكتورة سحر نصر انه سيتم التنسيق مع وزارة التنمية المحلية على توفير التراخيص اللازمة للعربات من مركز خدمات المستثمرين ، ووجه اللواء شعراوى قيادات الوزارة بتعيين مندوب من الوزارة فى مركز خدمات المستثمرين بالمحافظات لتسهيل كافة الاجراءات والتراخيص والموافقات اللازمة لذلك ، وكذا تعيين ممثلين لكافة المحافظات فى تلك المراكز لتسهيل كافة الإجراءات الخاصة بمشروعات الشباب والتراخيص اللازمة لها

مبادرة "فكرتك شركتك"

فأطلقت وزارة الاستثمار مبادرة "فكرتك شركتك" تخص تشجيع رواد الأعمال، كما يتم العمل على دعم القطاع الخاص نظرا لدوره فى زيادة الاستثمارات فى اطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص وأكدت الوزيرة على أهمية دور وزارة التنمية المحلية فى هذه المبادرة بالتنسيق مع المحافظات وكذلك الدور المهم لوزارة التجارة والصناعة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكدت الدكتورة سحر نصر أن فرع مركز خدمات المستثمرين فى كل محافظة سيكون مركزاً متكاملا يوجد فيه ممثلين لمختلف الوزارات وفروع لبنكى مصر والاسكندرية، من أجل تيسير كافة الاجراءات للمستثمر وانهائها فى هذا الفرع.

التنمية المحلية ترفع حالة الاستعداد القصوي بالمحافظات لمواجهة السيول

ووجه اللواء محمود شعراوى بتشكيل لجان وإعداد جدول زمنى بالتنسيق مع الجهات المعنية للمرور على أعمال الحماية من مخاطر السيول ( مخرات السيول و الترع و المصارف والبرابخ والسدود والحواجز والبحيرات ) ومتابعة حالتها .

وطالب وزير التنمية المحلية بمتابعة نماذج التنبؤ الصادرة من قطاع التخطيط وخرائط الأمطار بوزارة الموارد المائية والري وتنبؤات هيئة الأرصاد الجوية لمتابعة موقف السيول والأمطار ، وأكد اللواء محمود شعراوى بضرورة قيام المحافظين بحصر كافة إمكانيات المحافظة من مستشفيات ونقاط إسعاف ومعدات الحماية المدنية ومهمات الإغاثة وإمكانيات الجهات المختلفة من المعدات الثقيلة حكومية وغير حكومية .

وأشار اللواء محمود شعراوى إلى ضرورة إستعداد فرق الطوارئ والتدخل السريع بالمحافظات فى كافة التخصصات ( مياه – صرف صحى – كهرباء – الحريق ) وكذلك المعدات ( لوادر – بلدوزرات – عربات شفط ... إلخ ) وتحديد أماكن تمركزها وأماكن تمركز المعدات وإعداد دليل إتصال بكل الجهات المعنية وموافاة مركز إدارة الأزمات بالوزارة بذلك .

وطالب الوزير بتنفيذ حملات توعية للمواطنين بواسطة وسائل الإعلام المختلفة ورؤساء الوحدات القروية ومجالس المدن والمراكز بالاجراءات التى يلزم إتباعها قبل وأثناء وقوع السيل لضمان سلامتهم .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الاتحاد السكندري وزد (0-0) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | ضغط من زد