اعلان

مشروع ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان في "س و ج"

صورة ارشيفية

بدأت الدراسة الخاصة بمشروع ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان منذ عام ٢٠١٢، ولكن فشلت الدراسات القائمة آنذاك بسبب ضعف القدرة المالية لتنفيذ المشروع وعق ب زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للسودان يوليو الماضي تم طرح دراسة جديدة قيد التنفيذ وسيتم المراجعة النهائية للدراسة نوفمبر القادم.

لماذا يتم إنشاء مشروع لربط السكك الحديدية بين مصر والسودان؟

جاءت خطوة تنفيذ مشروع ربط السكك الحديدية بين مصر والسودان عقب زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للسودان نهاية شهر يوليو الماضي وتم الاتفاق على ان تقوم مصر بإعداد دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع من حيث الناحية الإجتماعية والبيئية وتم تحديد اواخر شهر نوفمبر الجاري اخر موعد لمراجعة الدراسة يأنى ذلك لتدعيم العلاقات بين مصر والسودان وازالة كافة العوائق بين البلدين.

ما هى الخطط والمسارات الخاصة بالمشروع بين مصر والسودان؟

قام مجلس وزراء النقل العرب بتكليف المكتب الاستشاري إيطاليا فير عام ٢٠١٢م وكانت هناك خلافات بشأن الاتفاقية وتحديد المسار فيما كان المسار الاول المقترح من اسوان حتى الحدود المصرية ومن الحدود المصرية حتى مدينة وادى حلفا السودانية لكن لم يتم تفعيل الدراسة بسبب عدم التمويل.

-ماهو المسار النهائي الخاص بمشروع ربط السكك الحديدية بين البلدين؟

جاء المسار الخاص بالسكك الحديد بين البلدين بطول ٦٠٩ كم ويبدء من اسوان حتى الحدود السودانية بطول ٢٦٩كم ومن الحدود السودانية حتى مدينة أبو الأحمد بشمال شرق السودان بطول ٣٤٠ كم .

ما هى المقترحات الجديدة لتعظيم دور نقل البضائع بالسكك الحديد بين البلدين؟

صرح مصدر مسؤول بوزارة النقل انه نظرا لاختلاف قياسات البنية التحتية الخاصة بالقضبان فقد تم الاعلان عن بعض المقترحات وهى انشاء محطة تبادلية على الحدود بين مصر والسودان بمثابة انشاء منطقة لوجيستية لتفريغ وشحن البضائع بالسكك الحديد القادمة من والى احدى البلدين وايضا هنا مقترح بانشاء خط قطار فائق السرعة من مدينة ٦أكتوبر وصولا باسوان وسيتم انشاء دراسة لوصول الخط الى السودان للعمل على تقليل المدة الزمنية للرحلة

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والترجي التونسي (0-0) في نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | الأهلى يواصل الضغط