اعلان

10 ضحايا لرئيس ريال مدريد.. آخرهم لوبتيجي

فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد الإسباني

أقال فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد الإسباني، المدير الفني للفريق جولين لوبتيجي أول أمس الاثنين، بعد مباراة الفريق ضد نادي برشلونة التي خسر فيها الملكي بنتيجة 5/1، حيث لم يستغرق المدرب الإسباني سوى 13 مباراة ليطيح به بيريز من القيادة الفنية.

لكن جولين لوبتيجي ليس أول مدرب يطيح به بيريز بعد فترة قصيرة من توليه المسؤولية، حيث سبق الإسباني عشرة مدربين في فترة تولي فلورنتينو بيريز رئاسة النادي الملكي والتي بلغت 15 عام على فترتين، حيث تولى المسؤولي من عام 2000 وحتى عام 2006، ثم من 2009 حتى وقتنا هذا.

ويستعرض لكم " أهل مصر " فيما يلي الضحايا العشرة لبيريز قبل لوبتيجي:

1- ديل بوسكي:

يعتبر المدرب الإسباني المخضرم ديل بوسكي هو أول مدرب يتولى قيادة النادي الملكي في عهد فلورنتينو بيريز، فقدتولى المسؤولية في عام 2000 وأطيح به في 2002، عامين فقط فاز فيهما ديل بوسكي بسبع بطولات لم تكن كافية بالنسبة لبيريزحتى يجدد له عقده، فقد فاز بالدوري الإسباني مرتين ودوري أبطال أوروبا مرتين وكأس السوبر الإسباني مرة،وكأس السوبر الأوروبي مرة، وكأس الإنتر كونتنينتال مرة واحدة أيضا، لكن رئيس ريال مدريد أطاح به بحجة أنه لا يجيد التعامل مع اللاعبين الكبار بالفريق أمثال زين الدين زيدان ولويس فيجو.

2- كارلوس كيروش:

جاء المدرب البرتغالي كارلوس كيروش الذي كان مساعدا للسير أليكس فيرجسون في مانشستر يونايتد، كبديل لديل بوسكي في عام 2003، ولكن مجئ البرتغالي في القيادة الفنية لريال مدريد كان بمثابة عقاب لبيريز على الظلم الذي أوقعه على بوسكي، فأنهى كيروش الدوري الإسباني كرابع في جدول الترتيب وخرج من دور الثمانية لبطولة دوري أبطال أوروبا، لتتم إقالته بعد نهاية الموسم الكارثي الذي قدمه.

3- خوسيه كاماتشو:

جاء خوسيه أنطونيو كاماتشو في مطلع موسم 2004، لكنه لم يستمر في وظيفته سوى لست مباريات فقط قبل أن تتم الإطاحة به خارج جدران الملكي، حيث خسر أمام بايرن ليفركوزن الألماني في دور مجموعات دوري أبطال أوروبا بثلاثي نظيفة، بالإضافة لتوتر العلاقة بينه وبين اللاعبين في غرفة خلع الملابس، وطريقة لعبه التي لم ترق لرئيس النادي.

4- ماريانو ريمون:

كان ماريانو غارسيا ريمون يعمل مساعدا في الجهاز الفني الخاص بكاماتشو، وتم تعيينه بشكل مؤقت حتى نهاية الدور الأول من بطولة الدوري، فتولى القيادة في 22 مباراة حقق فيها 12 فوز وأربع خسارات وأربع تعادلات أيضا، وبالرغم من نتائجه الجيدة إلى حدما لم يمنحه فلورنتينو بيريز الفرصة لنهايةالموسم.

5- لوكسمبورجو:

استمر البرازيلي فاندرلي لوكسمبورغو داخل النادي الملكي لمدة عام واحد فقط، لم يستطع فيه خلق الانسجام بين لاعبي الفريق، ورحل في شهر ديسمبر من عام 2005 بعد خسارته مباراة الكلاسيكو أمام برشلونة بثلاثية نظيفة.

6- لوبيز كارو:

كان خوان رامون لوبيز كارو مدربا لفريق الناشئي بريالمدريد، وتمت الاستعانة به عقب إقالة لوكسمبورجو لحين تعيين مدير فني جديد للفريق، ويعتبر كارو آخر مدرب يتولى قيادة ريال مدريد في حقبة فلورنتينو بيريز قبل أن بقدم استقالته، حيث كانت تقع على رئيس ريال مدريد العديد من الضغوطات ليقدم ستقالته لسوء نتائج الفريق وعدم حصده للبطولات في آخر ثلاث سنوات من فترته الأولى.

7- مانويل بيليجريني:

عاد فلورنتينو بيريز لرئاسة ريال مدريد في 2009، وأحضر مع الأرجنتيني المخضرم مانويل بيليجريني لقيادة الفريق في ثوبه الجديد بعد استقدام كريستسانو رونالدو من مانشستر يونايتد، لكن رغم تفائل بيريز به إلا أنه قام بإقالته بعد موسم واحد فقط خرج منه بصفر من البطولات، بالإضافة لخروج مذل من كأس ملك إسبانيا بعد الهزيمة أمام فريق من الدرجة الثالثة برباعية نظيفة، ما جعل بيليجريني يخرج من القلعة البيضاء عبر الباب الضيق.

8- جوزيه مورينهو:

تعتبر فترة تدريب البرتغالي جوزيه مورينهو لريال مدريد هي الأطول لأي مدير فني حتى وقتنا هذا في وجود فلورنتينو بيريز على رأس مجلس إدارة النادي، حيث بقي الـ "سبيشال وان" في مدريدمدة ثلاث سنوات، حقق فيها الدوري الإسباني عام 2012 ليكسر هيمنة برشلونة عليه، ثم كأس ملك إسبانيا في 2013 بالمباراة الشهيرة أمام برشلونة التي سجل فيها الويلزي جاريث بيل هدف الانتصار بعد انطلاقته السريعة منوسط الملعب إلى أن أسكن الكرة في شباك بينتوحارس مرمى برشلونة وقتها، لكن تفوق مورينهو محليا كان في مقابله فشلا أوروبيا حيث لم يستطع تحقيق بطولةدوري أبطال أوروبا، لكن إقالة البرتغالي لم تكن لهذا السبب وحسب، بل بسبب أجواء المشاحنات بينه وبين معظم نجوم الفريق مما أثر على مستوياتهم.

9- أنشيـلوتـي:

جاء الإيطالي المخضرم كارلو أنشيلوتي لريال مدريد وأصبح بطلا حيث استطاع أن يحقق بطولة دوري أبطال أوروبا التي غابت عن النادي منذ موسم 2002 التي ظفر بها الملكي على حساب بايرن ليفركوزن بهدف زيدان الشهير، لكنه في موسمه الثاني لم يستطع تحقيق أي لقب فقام فلورنتينو بيريز بإقالته عقب نهاية الموسم الثاني رغم علاقاته الجيد مع كل لاعبي الفريق.

10- رافا بينيتيز:

لم يستغرق الإسباني رافا بينيتيز سوى ستة أشهر فقط، عانى فيها من صعوبة تحقيق الانسجام بين لاعبي الفريق الذي كان قد خلقه كارلو أنشيلوتي بصورة جيدة، وتمت إقالته بعد الخسارة أمام برشلونة في الكلاسيكو برباعية نظيفة، حيث قاد بينيتيز الفريق في 25 مباراة حقق الانتصار في 17 وخسرفي 3 وتعادل في 5 مباريات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إنجاز ريال مدريد| رقم قياسي جديد ينتظر الأهلي قبل مواجهة مازيمبي