اعلان

ممدوح غراب: المدارس تعاني من التكدس.. ولا تستر على فساد.. خريطة تنموية طموحة تنفذ على أرض محافظة الشرقية طبقًا لبرنامج الرئيس (حوار)

ممدوح غراب

تقلد العديد من المناصب المرموقة منها رئيس جامعة قناة السويس قبل أن يتم تكليفه بمنصب محافظ الشرقية، وهو ما لاقي ترحيبًا كبيرًا بين الأهالي نظرًا لسمعة ممدوح غراب التي سبقته للمنصب، فالمقربين منه يعرفون جيدًا مدى حماسته للعمل وتنفيذه على أسس علمية ولإيمانه أن نجاح أي مسئول هو رهن بما يقدمه للمواطنين بعيدًا عن الدخول في معارك جانبية لا تسمن ولا تغني من جوع.

ممدوح غراب محافظ الشرقية اختص «أهل مصر» بحوار من العيار الثقيل كشف خلاله كل ما يتعلق بالمواطن الشرقاوي ومستقبله فضلا عن خريطة التنمية القائمة بالمحافظة طبقًا لبرنامج الرئيس عبد الفتاح السيسي.. وإلى نص الحوار:

* البداية ما هو أول شيء فكرت به عقب علمك بتقلدك منصب محافظ الشرقية؟

بالطبع تقلد أي منصب هو مسئولية كبيرة، خاصة إذا كانت تتعلق بخدمة المواطنين وتسيير حياتهم، ضمان تقديم خدمة أفضل للمواطنين وتوفير سبل التواصل معهم وإمكانية تحقيق ما ‏يتمنوه.

* ما أهم المشكلات التي ظهرت في ‏مدارس الشرقية؟

بالطبع أهمها كثافة الفصول والتوزيع الجغرافي لبعض الطلاب وبالأخص المراحل ‏الأولى، فضلا عن عجز المدرسين في بعض المراحل، وتم إجراء بعض التنقلات للتغلب على ‏ذلك، كما تم صرف الكتب دون اشتراط دفع مصروفات، مع المراقبة الدائمة للمدارس.‏

* أعلنت عن إنشاء مدارس يابانية في الشرقية بتكلفة 66 مليون جنيه كيف ستحدث ‏نقلة وهل سيتم التوسع بها؟

بكل تأكيد ستحدث المدارس اليابانية نقله نوعية بالشرقية وتم افتتاح مدرستين بالعاشر وواحدة بكفر صقر وجار إنشاء واحدة ‏في أبوكبير وواحدة بقاقوس، هذا ضمن توجيه الرئيس لإنشاء مثل هذه ‏المدارس بعد دراسة التجربة اليابانية في تعليم الأطفال والتي تعتمد على الأنشطة ‏والتواصل المجتمعي.

* إلى أين وصلت خطة تنفيذ المشروعات التنموية بالمحافظة طبقا لبرنامج ‏الرئيس؟

كل الخطط تسير وفقا للمعدلات الزمنية للمشروعات وجار على سبيل المثال تنفيذ ازدواج طريق فاقوس الحسينية على مرحلتين بطول 26.5 كيلو متر وبتكلفة ‏إجمالية 146 مليون و278 ألف جنيه، كذلك تم الانتهاء من تنفيذ مدرسة المتفوقين بتكلفة 57 مليون جنيه بمدينة الزقازيق ودخولها ‏الخدمة التعليمية بداية العام الحالي، بالإضافة إلى إنشاء 3 مدارس يابانية مدرستين ‏بالعاشر من رمضان ومدرسة بكفر صقر بتكلفة إجمالية 66 مليون جنيه، كما تم ‏الانتهاء من مشروع محطة مياه الشرب بمشتول السوق لخدمة أهالي المدينة والقرى المحيطة ‏بتكلفة 370 مليون جنيه وتعمل بطاقة إنتاجية 34 ألف متر مكعب باليوم.‏

* أبدى البعض غضبه من نقل آثار صان الحجر.. ما الحكمة من القرار؟

القرار يخص وزارة الآثار ولا يخص محافظة الشرقية، وذلك طبقًا لاستراتيجية ‏الوزارة.‏

* شاركتم مؤخرًا في تشيع بعض شهداء الوطن.. ما دور ‏المحافظة في رعاية أبنائهم وأسرهم؟

في هذا الأمر يتم توفير جميع الاحتياجات لأسر الشهداء وإطلاق أسمائهم على عدد ‏من المدارس تخليدًا لذكراهم، وهناك مكتب لشؤون الشهداء مخصص لأسر ‏وأبناء الشهداء لاستقبال طلباتهم وتوفير جميع احتياجاتهم على الفور.‏

* صرحت أنك استقبلت عشرات الرسائل التي تطالبك بتغيير بعض ‏المساعدين لماذا؟

هذا حدث بالفعل ولكني لا ألتفت لمثل هذه الرسائل وحكمي على الأشخاص من خلال عملهم فقط، ولا أحابي أحدًا ولا تستر على فاسد أو مقصر.

* أثنيت على المحافظ السابق وأنه بذل جهودًا خرافية في عمله.. كيف تتعامل ‏مع من يشوهون هذه الإنجارات؟لا أستجيب لمحاولات التشويه والإنجازات موجودة على أرض الواقع وتستمر في ‏التنفيذ طبقًا للخطط الموضوعة من السيد رئيس الجمهورية، والإنجازات تتحدث عن نفسها ومن قام تنفيذها من مسئولين وعاملين.

* حظى مهرجان الخيول العربية باهتمامكم.. هل لديكم خطة للترويج السياحي؟لدينا خطة طموحة ونستعين بخبراء للتسويق والتنظيم لهذ الحدث المهم لكي يليق باسم ‏محافظة الشرقية، بالإضافة لمشروعات ثقافية أخرى.

* من خلال عملك بالمحافظة.. ما هي أهم المشكلات التي شعرت أنها تحتاج إلى حلول عاجلة؟في الحقيقة هناك عدة مشكلات نعمل على حلها ومنها المرور والنظافة والصرف الصحي بالقرى والطرق.‏

* تفقدت في بداية عملك الشوارع والميادين.. فهل أنت راض عن منظومة النظافة؟في الحقيقة غير راض عن النظافة وأدرس الآن بعض الخطط لتطوير منظومتها ‏والاستعانة ببعض الشركات التي بها آلية عمل وخبرات في هذا المجال.

* مشكلة عمال المحاجر صداع في رأس كل محافظ.. إلى أين وصلت أزمتهم ‏؟عمال المحاجر صرفوا رواتبهم ولا يجوز الرجوع في القرار ويتم الآن دراسة ‏كيفية تعويض المتضررين من هذه الأزمة مع المستشار القانوني والمستشار المالي.‏

* صرحت أنه لا تستر على فساد وأحلت عشرات المسؤولين للنيابة ‏العامة.. فكيف تتم محاربة الفساد؟من خلال المراقبة والمتابعة الدقيقة لأداء العمل، والعاملين والتعامل مع أكبر قدر ممكن من الحسم مع المخالفين والمقصرين وإحالتهم لجهات المحاسبة والتحقيق، لكن علينا أن نقول إن الإصلاح يبدأ من المواطن.

* تخطو المحافظة بقوة نحو توصيل الغاز الطبيعي لأكبر عدد ممكن من ‏المساكن.. إلى أين وصل مشروع توصيل الغاز؟جاري توصيل خدمة الغاز الطبيعي لمراكز أبو كبير فاقوس هيهيا مشتول ‏السوق، وهناك مخطط توصيل الغاز الطبيعي لمراكز الإبراهيمية وديرب نجم في إطار تنفيذ خطة ‏الدولة لتوصيل الغاز الطبيعي لـ 50 قرية بنطاق الجمهورية بحلول 2020، بالإضافة إلى البدء في توصيل الغاز الطبيعي لمدينة القرين وقرية الأسدية خلال ‏العام الحالي.‏

* ما أهم المشكلات التي يعاني منها المواطن بالشرقية؟‏يعاني من المشكلات التي يعاني منها جميع المواطنين في كل المحافظات، المشكلات ‏تم إدراجها في خطة الرئيس لحلها على مراحل زمنية، طبقًا للتمويلات المدرج.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً