اعلان

علماء يحذرون من كارثة مروعة في كوكب الأرض بسبب سخونة المحيطات

كارثة مروعة علي كوكب الارض
كتب :

حذر علماء أمريكيون من كارثة مروعة تهدد كوكب الأرض بسبب سخونة المحيطات التي ترتفع درجة حرارتها بسرعة أكبر مما كان يعتقد، الأمر الذي سيؤدي إلي استحالة منع ارتفاع درجات حرارة الغلاف الجوي للأرض عن 1.5-2 درجة مئوية، وهو ما سيترتب عليه ازدياد خطر الفيضانات وارتفاع مستوى البحار والمحيطات والعواصف القوية واختفاء الشعاب المرجانية، وغرق عدد كبير من المدن الساحلية في جميع قارات العالم.

اقرأ أيضا.. مدرس رياضيات يستقيل من وظيفته لأن النجم الطارق سيدمر الأرض الأسبوع المقبل

ونقل موقع Science Alert عن علماء جامعة برينستون الأمريكية، قولهم ان التقديرات السابقة كانت تشير إلي ان المحيطات العالمية ، تمتص 90% من الحرارة الزائدة التي تحتفظ بها غازات الاحتباس الحراري، الناتجة علي الأنشطة البشرية في مجالات الصناعة وغيرها ، ولكن، اتضح أن هذه الكمية لم تقدر بصورة صحيحة، ولهذا، فإن مياه البحار تحتفظ بحرارة أكبر، وهو ما يهدد كوكب الأرض بكارثة.

وأشار العلماء إلي أن المعلومات عن درجة حرارة مياه المحيطات، وملوحتها يتم رصدها من خلال 3 آلاف عوامة، تعمل ضمن منظومة "Argo" العالمية المنتشرة في كافة أنحاء البحار والمحيطات علي كوكب الأرض.

وأكد العلماء إن هذه المعلومات غير كاملة، لذلك قرروا تقدير كمية الأوكسجين التي تحررت من المحيطات خلال أعوام 1991-2016، ووفقا لهذا المؤشر، يمكن معرفة الحرارة الممتصة فعلا، لأنه عند التسخين ينخفض ذوبان الأوكسجين في الماء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر