اعلان

ليست الأزمة الأولى.. قصة "مافيا البطاطس" المصرية منذ 16 عامًا

أزمة ارتفاع سعر البطاطس حالًيا في مصر، في الحقيقة ليست الأزمة الأولى التي واجهت البطاطس، فالبطاطس في مصر واجهت مشكلة رفض بعض الدول الأوروبية لنوع البطاطس المصري فتوقف التصدير المصري للبطاطس، كما ارتفع سعر البطاطس في مصر بعام 1994 من 25 قرشًا إلى 150 قرشًا، وكانت مصر بعام 2002 على موعد مع أشرس أزمة بخصوص "البطاطس" وقد نشرت الصحف وقتها عن أزمة ما يسمى بـ "مافيا البطاطس"، وكان هذا بيان وزارة الزراعة يوم 7 يناير 2002 هكذا. 

شهدت وزارة الزراعة بمجلس الشعب في اجتماعها أمس، برئاسة أبو بكر الباسل تبادل الاتهامات بين الجهات المسئولة عن استيراد تقاوي البطاطس الموسم الحالي بسبب تأخر وصول التقاوي في مواعيدها مما أدي إلى وجود سوق سوداء لبيع التقاوي للمزارعين. 

أكدت مناقشات اللجنة لجوء الجهات المستوردة للتقاوي إلى رفع الأسعار بصورة مبالغ فيها حتى وصلت أرباحها إلى 300% من تكلفة الاستيراد. وأوضحت أن سعر طن التقاوي ارتفع من 2500 جنية إلى 5000 جنية بشكل مفاجئ رغم إن متوسط السعر خلال العام الماضي لم يتجاوز 2800 جنية في حين أن سعر الطن المستورد من التقاوي الممتازة لا يتجاوز 1700 جنيه.

اقرأ أيضًا... 4 مراكز لبيع البطاطس بأسعار مخفضة في الجيزة.. تعرف عليها

ومن جانبه هاجم الدكتور يوسف عبد الرحمن رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي مستوردي التقاوي الذين يحتكرون استيراد الأصناف الممتازة من الدول الأوروبية مشيرًا إلى أن عملية الاحتكار أدت إلى انخفاض إنتاج التقاوي محليًا وزيادة الاعتماد على الاستيراد والقضاء على خطة الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من التقاوي. وأكد أن البنك تأخر في توزيع التقاوي على المزارعين خوفًا من قيام كبار التجار بسحبها من الأسواق وإعادة بيعها للمزارعين وسيتم توزيع التقاوي اعتبارًا من اليوم بعد وصول 9 سفن محملة بالتقاوي إلى ميناء الإسكندرية أمس الأول. اقرأ أيضًا... 4 مراكز لبيع البطاطس بأسعار مخفضة في الجيزة.. تعرف عليها

ومن جانبه هاجم الدكتور يوسف عبد الرحمن رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي مستوردي التقاوي الذين يحتكرون استيراد الأصناف الممتازة من الدول الأوروبية مشيرًا إلى أن عملية الاحتكار أدت إلى انخفاض إنتاج التقاوي محليًا وزيادة الاعتماد على الاستيراد والقضاء على خطة الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من التقاوي. وأكد أن البنك تأخر في توزيع التقاوي على المزارعين خوفًا من قيام كبار التجار بسحبها من الأسواق وإعادة بيعها للمزارعين وسيتم توزيع التقاوي اعتبارًا من اليوم بعد وصول 9 سفن محملة بالتقاوي إلى ميناء الإسكندرية أمس الأول. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: استيراد مصر من السيارات تجاوز 4 مليارات دولار