اعلان

المضادات الحيوية والاستخدام الخاطئ لها وتأثيرها على جسم الإنسان

يستخدم عدد كبير من المواطنين كبارًا كانوا أم صغارًا، الأدوية المختلفة للتخلص من الأمراض والقضاء على نمو ميكروب في جسم الإنسان أو محاولة إبطاء نمو ميكروب آخر وهي المضادات الحيوية، فهي نوع من الأدوية شائعة الاستخدام لذا فيجب اختيار المضادات الحيوية المناسبة لكل نوع عدوى بداية من التهابات الحلق المؤلمة وعدوى الأذن، بالإضافة إلى العدوى الجلدية والتهابات المسالك البولية، لذا فمن الضروري اختيار المضاد الحيوي المناسب لكل عدوى معينة، كما أن هناك عددًا من المضادات الحيوية لا تستطيع قتل جميع أنواع البكتريا، لذا تقدم جريدة "أهل مصر" أهم المعلومات عن المضادات الحيوية، وأهميتها والاستخدام الخاطئ لها الذي قدر يؤثر على صحة الإنسان.

المضادات الحيوية وأنواع العدوى

يعالج المضاد الحيوي أنواع مختلفة من العدوى، فمنها : حب الشباب،الالتهاب الشعبي "القصبات"، عدوى الأذن، الأمراض المنقولة جنسيًا، العدوى الجلدية والأنسخة الرخوة، التهابات الملتحمة، فضلاً عن التهابات البلعوم العقدى "الحلق"، وعدوى الجهاز التنفسي العلوي، والتهابات المسالك البولية.

استخدام المضادات الحيوية بالشكل الخاطيء

تناول المضادات الحيوية بصورة خاطئة قد بؤثر سلباً على صحة الإنسان، ففي بعض الأحيان يشكل خطرًا وذلك وفقًا للحالة الخاصة لكل مريض والتي تختلف باختلاف نوع العدوى، خاصة حالات المسنين ومن يعانون من أمراض الكبد والكلى فضلاً عن النساء الحوامل.

حيث نجد أن جميع الأدوية التي يتناولها الأنسان لها عدة أثار جانبية محتملة، ولكن المضادات الحيوية تُشكل خطورة وعند استخدماها بشكل مناسب تقل أثارها الجانبية.

فقد يتسبب المضاد الحيوي عند تناول جرعة خاطئة أو زائدة، في حدوث تسمم أو حساسية، كما أن استخدامه لفترة طويلة يبطيء من تأثيره، فضلاً عن احتمالية قتل البكتريا المفيدة مع البكتريا الضارة وهو ما يؤدي للاخلال بتوازن الجسم.

الأثار الجانبية للمضادات الحيوية

يمكن عند استخدام المضادات الحيوية بطريقة غير مناسبة أن تُحدث عدة أعراص جانية قد تكون خطيرة على صحة الإنسان إذا لم يستشير على الفور الطبيب المعالج.

- حدوث اضطرابات في المعدة.

- العدوى الفطرية مثل القلاع

- حدوث طفح جلدي.

- التسبب في وجود إسهال.

- صعوبة التنفس، وإمكانية وجود تورم في الوجه.

- ظهور قرح على الفم أو بقع بيضاء على اللسان.

- عدوى المهبل وظهور افرازات بيضاء مع وجود حكة شديدة.

- إسهال مائي شديد وتشنجات في المعدة.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة أماني الشريف عميدة كلية الصيدلة بنات جامعة الأزهر، بضرورة تناول المضادات الحيوية تحت إشراف الأطباء وتناول الجرعات في المواعيد المحددة، وإكمال مدة العلاج حتى إذا شعر المريض بتحسن، وألا يتم مضاعفة الجرعة التالية لتعويض النقص بسبب نسيان تناول أحد الجرعات وعدم إعطاء المضاد المتبقي لشخص أخرى مريض حتى وإذا كانت لديه نفس الأعراض.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اقتصار الاتصالات بين مصر وإسرائيل حول الهدنة على الوفود الأمنية فقط