اعلان

التنمية المحلية: مليار و200 مليون جنيه تكلفة خدمات الصرف الصحي بقنا وسوهاج

الدكتور هشام الهلباوي، مساعد وزير التنمية المحلية
كتب : نهى نجم

بعد عقود من التهميش من تنميتها، بدأت الحكومة بتنفيذ خطوات برنامج تنمية الصعيد بمصر على قدم وساق، لتحقيق حلم أكثر من 140 ألف أسرة، تضم ما يقرب من مليون مواطن بمحافظتي قنا وسوهاج، في الوصول لخدمات الصرف الصحي المأمولة خلال شهور قليلة، وإنهاء معاناتهم التي استمرت سنوات طويلة والتى كان لها تأثيرات بيئية وصحية واقتصادية بالغة القسوة عليهم.

أكد الدكتور هشام الهلباوي، مساعد وزير التنمية المحلية، لمشروع تنمية الصعيد، أن التنمية المحلية تسلمت مشروع تنمية الصعيد في ديسمبر العام الماضي، وبدأ المشروع بمنطقتي غرب طهطا بسوهاج، وبمنطقة نقادة في قنا قائلًا: "وزارة التنمية المحلية وضعت الخطة الخاصة به لمدة عامين وتم طرح مشروعات بمحافظتي قنا وسوهاج بقيمة مليار و700 مليون جنيه".

وأضاف مساعد وزير التنمية المحلية، أن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر والمنفذ بمحافظتي قنا وسوهاج والممول جزئيًا من البنك الدولي بقرض قيمته 500 مليون دولار ومساهمة إضافية من الحكومة المصرية بحوالى 457 مليون دولار.

وأكد مساعد وزير التنمية المحلية، أن الدولة حققت في 6 أشهر فقط ما يتسغرق تحقيقه في عامين بالصعيد لإنجاز المشروعات في أسرع وقت، حيث يتم حاليًا تنفيذ 16 مشروعًا عملاقًا فى مشروعات الصرف الصحي المتكامل والتي تتضمن محطات معالجة وخطوط طرد وانحدار ومحطات رفع وشبكات في عدة قرى ومدن بمحافظتي سوهاج وقنا.

في 15 شهر فقط ستشهد خدمات الصرف الصحي بقنا وسوهاج طفرة نوعية وسترتفع معدلات التعطية بشكل غير مسبوق بخدمات الصرف الصحي، والتي بغلت تكلفتها مليار و200 مليون جنيه لتنفيذها على حد قول مساعد وزير التنمية المحلية.

وكانت أعلنت وزارة التنمية المحلية، أن الأسبوع الماضي شهد الإنتهاء من ترسية أضخم مشروع صرف صحي يجري تنفيذه في محافظة قنا بتكلفة 280 مليون جنيه، والمتمثل في محطة معالجة تخدم 7 قري بشمال قنا يستفيد منها بشكل مباشر 120 الف مواطن، وسيتم ربط حوالي 40 الف مواطن على محطة المعالجة خلال المرحلة الاولي ، ثم يتوالي ربط باقي القري في المرحلة الثانية.

وأكدت الوزارة، أن شركة مياه الشرب والصرف الصحي التي تنفذ المشروعات لصالح البرنامج، انتهت من طرح 6 مشروعات من إجمالي 11 مشروعا بالمحافظة، مؤكدة أنه وفقًا للجدول الزمني الذي تم اعتماده، فمن المتوقع الإنتهاء من كافة إجراءات الطرح والترسية وتسليم المواقع للمقاولين في كامل مشروعات محافظة سوهاج خلال أقل من شهرين، على أن تدخل المشروعات مرحلة التشغيل خلال عام 2019.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
فيفا يعلن رسميا إيقاف قيد الزمالك 3 فترات بسبب خالد بوطيب