اعلان

تشاندرا يعود من الموت ويكتشف مجرة على شكل سفينة الفضاء Enterprise.. فيديو

قالت وكالة ناسا الأمريكية أن التليسكوب الفضائي ، تشاندرا الذي تم الإعلان عن موته ودخوله مرحلة الثبات العميق الشهير الماضي بسبب نفاد الوقود ، عاد إلي الحياة وتمكن من اكتشاف مجرة عنقودية علي شكل "سفينة فضاء" تشبه بشكل كبير المركبة الفضائية "Enterprise"، التي ظهرت في سلسلة أفلام الخيال العلمي "ستار تريك"،وفقا لما ظهر في مجموعة من الصور الغريبة ،لعدة مجرات على بعد 1.6 مليار سنة ضوئية، من بينها صور للمجرة العنقودية المعروفة رسميا باسم "Abell 1033"، وكانت تحمل "تشابها خارقا" مع سفينة "ستار تريك" الفضائية.

الفيديو

وكشفت الأشعة السينية والبيانات الراديوية في تلسكوب تشاندرا الفضائي، أن "Abell 1033" هي مجموعتان من المجرات في عملية اصطدام، يحدث من أعلى إلى أسفل، كما يظهر في الصور، وأنتج اضطرابات وموجات صدمية، مماثلة للطفرات الصوتية التي تنتجها طائرة تتحرك بسرعة تفوق سرعة الصوت".

وقالت وكالة ناسا أن الصورة تقدّم مثالا على "الباريدوليا"، وهي ظاهرة نفسية، تظهر فيها الأشكال والأنماط المألوفة في بيانات عشوائية.

وأضافت ناسا، أنه في "Abell 1033"، تشكل الهياكل في البيانات تشابها غريبا للعديد من صور مركبة "Enterprise" الفضائية الخيالية في "ستار تريك"، وقد تفاعل التصادم في "Abell 1033" مع عملية كونية أخرى، وهي إنتاج حزم من جزيئات عالية السرعة من خلال المادة التي تتصاعد إلى ثقب أسود فائق الكتلة، وفي هذه الحالة، تقع هذه الحزم في مجرة، ضمن أحد العناقيد المجرّية، وهي البنى الكونية، التي تحتوي على مئات، أو حتى آلاف المجرات.

وظهرت هذه الحزم عن طريق البث الراديوي، على الجانبين الأيسر والأيمن من الصورة، وينتج البث الراديوي عن طريق إلكترونات، تتصاعد حول خطوط الحقل المغناطيسي، فيما يسمى عملية "الانبعاث السنكروتروني".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة