اعلان

5 منافسين يهددون عرش "ترامب" في انتخابات 2020

ترامب
كتب : سها صلاح

منذ فوز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فى انتخابات الرئاسة 2016، على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، تأخذ شعبيته فى الانحدار كل يوم، بسبب سياسته الداخلية بشأن اللاجئين والمهاجرين وسياسته الخارجية المتخبطة،ورغم تحقيقه أكبر انتصار تشريعي له منذ توليه الرئاسة، بعد موافقة الكونجرس على قانون جديد مثير للجدل بشأن الضرائب.

وكشف استطلاع جديد للرأي نشرت نتائجه إن من المقدر أن يكون ترامب مسيطرا على منافسيه من الجمهوريين في انتخابات 2020.

ووجد استطلاع الرأي الذي أجرته مؤسسة هيل.تي.في أمريكان باروميتر أن 67% من الناخبين الجمهوريين سيؤيدون ترامب أكثر من 14% قالوا إنهم سيدعمون حاكم أوهايو جون كاسيش.

وحصل السناتور جيف فلاك من ولاية أريزونا على 9% فقط من التأييد مقارنة مع 70% من ترامب في مباراة افتراضية،وقال فليك في وقت سابق من هذا الشهر إنه يفكر في تحدي ترامب من أجل ترشيح الحزب الجمهوري في عام 2020، وأشار أيضا إلى كاسيش والسناتور بن ساس من نبراسكا كمتنافسين محتملين.

وحصل رئيس مجلس النواب المتقاعد بول ريان وسناتور يوتاه ، ميت رومني ، اللذان كانا يشغلان تذكرة في انتخابات الرئاسة لعام 2012 ، على دعم 20 % و 19% على التوالي.

ومع كره الكثيرين لترامب القادم من الحزب الجمهوري، برزت أسماء كبيرة خاصة فى الحزب الديمقراطي والجمهوري مرشحة لمنافسة ترامب فى انتخابات الرئاسة لعام 2020، ومنهم:

1-شيرود براون

مرشح عن الحزب الديمقراطى وهو المعروف بصلاته مع النقابات العمالية فى الولاية التى لم يكسب أى مرشح جمهورى برئاسة أمريكا دون الفوز بها.

"براون" قد يجذب أصواتا عمالية عديدة منحت أصواتها للمرشح الجمهورى "ترامب" فى الجولة الماضية من الانتخابات.

2-جيري براون

هو سياسي أمريكي ينتمي إلى الحزب الديموقراطي،شغل ادموند جيرالد براون الابن منصب سكرتير الدولة في ولاية كاليفورنيا ما بين عامي 1971 و1975 انتخب ادموند جيرالد براون الابن لمنصب حاكم ولاية كاليفورنيا في عام 1974 واستلم مهامه كحاكم على الولاية عام 1975 كما اعيد انتخابه لمنصب الحاكم في سنة 1978 واستمر ادموند جيرالد براون الابن بشغل منصب حاكم ولاية كاليفورنيا إلى سنة 1983 كما شغل ادموند جيرالد براون الابن لمنصب عمدة مدينة أوكلاند بولاية كاليفورنيا ما بين عامي 1998 و2007.

3- ميت رومني

رومني الابن الرابع والأصغر لحاكم جمهوري سابق لولاية ميتشيجان خاض السباق الجمهوري للانتخابات الرئاسية عام 1968 دون أن يحالفه الحظ، وقد خاض رومني الابن مجال الأعمال بنجاح قبل أن ينطلق في السياسة متأخرا.

وبعد حصوله على شهادة ماجستير في إدارة الأعمال وإجازة في القانون من جامعة هارفرد، أسس في بوسطن شركة استثمار اسمها "باين كابيتال" سمحت له بجمع ثروة شخصية تقدر بمئات ملايين الدولارات.

ولم تكن تجربته الأولى في السياسة ناجحة حيث حاول دون جدوى عام 1994 الفوز بمقعد إدوارد كينيدي في مجلس الشيوخ عن ولاية ماساتشوستس.

وبعد 8 سنوات حقق نجاحًا عندما تولى منصب حاكم ماساتشوستس بين 2002 و2006،غير أنه عاد إلى الفشل من جديد عام 2008 حين هزمه جون ماكين في معركة الفوز بالترشيح الجمهوري للانتخابات الرئاسية.

4- بيرني ساندرز

-فاز في دورة ثانية في مجلس الشيوخ بنسبة 71 فى المائة من الأصوات في عام 2012.

-كان الاشتراكي الثالث الذي ينتخب للكونجرس على الإطلاق.

-انتخب عمدة برلنغتون للمرة الأولى ب 10 أصوات فى عام 1981.

-يرشح شقيقه الأكبر، لاري، نفسة من أجل مقعد في البرلمان البريطاني.

-طلب من الرئيس أوباما رفع الضرائب دون مراجعة الكونجرس.

5-جو بايدن

كان المرشح المفضل لدى كثيرون فى إدارة أوباما فى 2015، وكان يفترض أن يكون المنافس الرئيسى أمام هيلارى كلينتون فى الانتخابات التمهيدية لكن جاءت وفاة ابنه، لتجعله يرغب فى الابتعاد عن السياسة فى ذلك الوقت مما ترك كلينتون كالمرشحة الوحيدة المقبولة لدى أوباما فى الانتخابات التى جرت فى 2016 وعلى هذا الأساس قام الرئيس الأمريكى السابق بدعمها.                            

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل