اعلان

بعد رفع سعر الدولار الجمركي.. تجار: هناك سلع أساسية تم اعتبارها ترفيهية

أعلنت وزارة المالية، عن ارتفاع الدولار الجمركي على السلع غير الضرورية والترفيهية، وفقًا لمتوسط سعر الصرف للدولار من البنك المركزي المصري، للشهر السابق، لمدة شهر، وجاءت السلع الترفيهية مثل الكافيار، الجمبري، استاكوزا، أسماك الزينة، الببغاوات، الخمور، أغذية الكلاب والقطط، وأدوات التجميل والسيجار، ومنتجات التبغ والزهور وغيرها، بجانب بعض السلع المعفاة من الضريبة الجمركية، مثل التليفونات المحمولة، وأجهزة الحاسب الألى بأنواعها، وكذلك الواردات التي لها مثيل محلى مثل بعض أنواع الأحذية والأثاث وغيرها، حفاظًا على الصناعة المحلية المثيلة، وكذلك بعض الواردات الاخرى مثل سيارات الركوب الخاصة، والموتوسيكلات والتكاتك.

ونستعرض خلال التقرير التالي، تأثير تلك القرارات على أسعار السلع داخل الأسواق خلال المرحلة المقبلة، والتي جاءت كالتالي:

من جانبه قال فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالغرف التجارية، إن قرار وزارة المالية يزيد أسعار العديد من السلع، التي تم رفع الأسعار عليها خلال الأيام الماضية، مشيرًا إلى أن الزيادة ستزيد على سلع بمقدار 12% إلى 15% على مختلف السلع، التي أثر بها القرار.

وأوضح الطحاوي، أن وزارة التجارة والصناعة قررت في القرار رقم 43 بحظر عدد من السلع، نحو 55 سلعة، من السلع الاستفزازية، مؤكدًا أن الظروف الاقتصادية الحالية لا تسمح بفرض جديدة خلال تلك المرحلة، لافتًا إلى أن رفع سعر الدولار الجمركي، سيؤدي إلى زيادة أسعار أغلب السلع الموجود في الأسواق، مطالبًا الحكومة برفض سياسات ترفع المعاناة عن المواطنين.

وأضاف الطحاوي، أن وزارة المالية صنفت بعض السلع على إنها رفاهية، بينما هي فى الحقيقة أساسية ولا يمكن الاستغناء عنها، مثل اللاب توب والموبايل والمكياجات، موضحَا أن الدولة بدأت في منح طلاب المدارس "تابلت" لمواكبة التطور ما يؤكد أهميتها.

كشفت مصادر إن قرار وزير المالية برفع سعر الدولار الجمركي على السلع غير الضرورية من 16 إلي 18 جنيه، يرفع الأسعار بقيمة 12.5% خلال المرحلة المقبلة، موضحًا أنه يتم حساب قيمة الزيادة علي قيمة الدولار الجمركي السابق قبل الزيادة علي السلع، بالتالي تبلغ القيمة تلك النسبة.

من ناحية أخرى قال الخبير الاقتصادي شريف الدمرادش، إن مسلسل رفع الأسعار لا ينتهي من قبل الحكومة، مشيرًا إلى أن العديد من أصحاب الشركات التجارية خلال الأيام المقبلة سترفع الأسعار للتغلب علي تأثير هذا القرار، ما يؤثر على المواطنين.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن من بين السلع، السيارات، ما سيؤدي في النهاية لتقليل الخفض الذي سيتم خفضه خلال يناير المقبل، موضحًا أن التجار سيستغلون الفرصة، لزيادة أسعار المنتجات التي يتضمنها القرار، حتى لو تم الاستيراد قبل تطبيق الزيادة في سعر الدولار الجمركي.

وأوضحت وزارة المالية، أنه تم تحديد قائمة السلع التي سيطبق عليها سعر صرف الدولار المعلن من البنك المركزي، بعد العرض على المجموعة الوزارية الاقتصادية وبالتنسيق التام مع وزارة التجارة، حيث أنه سيتم احتساب متوسط سعر الدولار المعلن من البنك المركزي عن الشهر السابق، وهو ما يضمن أن يكون سعر الدولار الجمركي محدد ومستقر.

وأوضح وزير المالية، أن سعر الدولار الجمركي الجديد، سيخضع لسعر الصرف المعلن من البنك المركزي يساهم في زيادة حصيلة الضريبة على القيمة المضافة للسلع الاستفزازية والترفيهية، إذ أنه لا مبرر لاستمرار تمتعها بسعر الدولار الجمركي المخفض 16 جنيهًا، وتم مراعاة عدم المساس بالمواد الخام، ومستلزمات الإنتاج والمدخلات والأصناف المغذية للصناعات، حيث ستخضع لسعر الدولار الجمركي (16 جنيهًا).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة