اعلان

المستشفيات الجامعية تشارك في حملة 100 مليون صحة بفحص 2.5 مليون مواطن

كتب : منى حسن

وصل قطار مبادرة "100 مليون صحة" إلى محطته الثانية، والتي تشمل 11 محافظة، تستهدف فيهم فحص20 مليون مواطن، للكشف عن فيروس سى والأمراض غير المعدية، من خلال مراكز وزارة الصحة، والوحدات الصحية، وأيضًا المستشفيات الجامعية التي تسهم بدور كبير في المسح الطبي لعدد كبير من المرضى الذين يتخطى عددهم الـ2 مليون مواطن.

قال الدكتور حسام عبد الغفار، أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، إنه فور إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مبادرة 100 مليون صحة تم توقيع بروتوكول بين الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، لتحديد مشاركة المستشفيات الجامعية والجامعات في هذه الحملة.

وأشار عبد الغفار، إلى أن المرحلة الأولى لحملة "100 مليون صحة" حققت أكثر بكثير المستهدف، وكانت إنطلاقة قوية للكشف المبكر عن فيروس سي والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية وغير المعدية مثل السكر والضغط والسمنة، مؤكدا أن المدن الجامعية سيتواجد بها وحدات للفحص متواجدة للفحص يتردد عليها الطلبة، لافتًا إلى أن مبادرة 100 مليون صحة فرصة عظيمة للطالب للكشف المبكر والاطمئنان على نفسه.

وكشف عبد الغفار، أن المستشفيات الجامعية تقوم بفحص جميع مرضى الأقسام الداخلية بها، وهو ما يصل إلى 2.5 مليون مريض من الذين يتم حجزهم على مدار العام بتلك المستشفيات، بالإضافة إلى فحص جميع العاملين في كليات الطب والبالغ عددهم 300 ألف مواطن تقريبًا، فضلًا عن 3.5 مليون من الطلاب سواء طلاب المدن الجامعية أو الجامعات والمعاهد العليا.

وأضاف عبد الغفار، أن الأعداد المصابة بفيروس سي تقل، لأن المسح الديموجرافي في 2008 كان يوضح إصابة من 9 لـ10% إصابات، ولكن العدد الآن قل بنسبة أكثر من 50%، شارحا أن العلاج بعد المسح الطبي يتم توفيره بالمجان، من خلال اللجنة القومية للفيروسات الكبدية ومن خلال منافذ وزارة الصحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اقتصار الاتصالات بين مصر وإسرائيل حول الهدنة على الوفود الأمنية فقط