اعلان

رحلات نجاح لاعبي كرة القدم (3).. "مبابي" جوهرة الجزائر التي خطفتها فرنسا

مبابي

يقدم موقع " أهل مصر " الرياضي سلسلة حلقات لرحلات نجاح لاعبي كرة القدم حول العالم، وسيتم استعراض حلقة أسبوعية لواحد من مشاهير كرة القدم، وتناول قصة نجاحه في إيجاز وكيف بدأ من الصفر للوصول للعالمية، ونستعرض في الحلقة الثالثة رحلة اللاعب الفرنسي الجنسية والمحترف في صفوف نادي باريس سان جيرمان كيليان مبابي.

- من هو مبابي؟

ولد مبابي في احدى ضواحي العاصمة الفرنسية باريس، والتي تدعى بوندي، في يوم 20 من شهر ديسمبر عام 1998 وذلك بعد أن فاز المنتخب الفرنسي بلقب كأس العالم الأول في تاريخه، بعدة أشهر.

وكان والده مدرب كرة قدم من أصول كاميرونية، ويدعى ويلفريد هايلز، في حين كانت والدته لاعبة كرة يد من أصول جزائرية، وتدعى فايزة.

تم اختيار كيليان للذهاب إلى أكاديمية كليرفونتين، أحد أشهر أكاديميات كرة القدم بفرنسا والتي تضم أفضل المواهب، لينضم إلى أبرز الأسماء اللامعين الذين تخرجوا منها، مثل تيري هنري.

ذاع صيته في أكاديمة كليرفونتين، وعندما سُئل وهو في الرابعة عشر من عمره عن طموحاته، تحدث عن ريال مدريد وقال: "إنه من الأفضل استهداف القمر. بهذه الطريقة، إذا فشلت، ستحصل على الغيوم".

وعندما بلغ الـ15 عام، قبل سنتين من مغادرة الطلاب أكاديمية كليرفونتين، لفت أنظار العديد من الأندية خارج فرنسا، مثل ريال مدريد، تشيلسي، مانشستر سيتي وليفربول وبايرن ميونيخ، إلا أنه فضَّل الانضمام للإمارة الفرنسية موناكو من أجل مواصلة تعليمه.

بدأ مبابي مسيرته الكروية في نادي AS Bondy قبل أن ينتقل إلى نادي موناكو ويصبح أصغر لاعبا يشارك مع الفريق الأول في تاريخ النادي كاسرا رقم أسطورة فرنسا تيري هنري، إذ شارك للمرة الأولى وهو يبلغ من العمر 16 عام في موسم 2015/2016.

- حقيقة رفضه لمنتخب الجزائر وهو صغير:

كان بإمكان مبابي أن يلعب للمنتخب الكاميروني أو للمنتخب الجزائري نظرا لأنه يحمل الجنسيتين معا، بالإضافة للجنسية الفرنسية.

وقد اتصل به المسؤولون في المنتخب الجزائري بالفعل لضمه في سن مبكرة لفئة أقل من 17 عاما، ولكن اختياره وقع على المنتخب الفرنسي.

وسارع مدرب المنتخب الفرنسي الأول حينها ديديي ديشون، عام 2017 إلى استدعاء مبابي بهدف حسم ولائه للديوك، وتسوية أوراقه مع الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.

وطالبت الجماهير الجزائرية اتحاد بلادها بضم هذا اللاعب الشاب، لكن بعض وسائل الإعلام الجزائرية أكدت أن اللاعب اختار اللعب مع المنتخب الفرنسي بدلا من المنتخب الجزائري، في حين رأى بعض الإعلاميين الجزائريين أن الاتحاد الجزائري لم يبذل الجهد اللازم من أجل إقناع اللاعب الشاب بتمثيل الجزائر.

- حديث هنري ونجوم فرنسا عن:

تيري هنري: "لقد التقيت بمبابي، إنه فتى لطيف ومحترم وهادئ جدا، لكن أعطيه الكرة ولن يكون لطيفا أو محترما بعد ذلك، لا يفقد الأمل وبات حديث المدينة حيث لديه الكثير من المواهب، يملك مهارات وأهداف وصناعة لعب، يمكنه أن يفعل ما يشاء عندما تكون الكرة بين أقدامه، أرفض إطلاق عليه هنري الجديد وزيدان الجديد وما شابه ذلك، أحب أن يكون لديه شخصيته المستقله التي يبني عليها مستقبله".

أرسين فينجر: "إنه ليس بالضبط تيري هنري، ولكن صحيح أن لديه صفات وإمكانيات ومواهب مماثلة، وبعد ذلك بعامين أوثلاثة سيصل لنفس مستوى تييري، حينها سيكون واعدا للغاية".

ريمون دومينيك: "لديه موهبة لا يمكن لأحد إنكارها، ويمتلك إمكانيات مذهلة بالنسبة لسنه الصغير".

- بطولاته وإنجازاته:

حصل مبابي على بطولة الدوري الفرنسي ثلاث مرات، بواقع مرة مع نادي الإمارة موناكو ومرتين مع باريس سان جيرمان، كما حقق كأس فرنسا وكأس الرابطة الفرنسية أيضا مع النادي الباريس مرة واحدة.

وبالنسبة للمنتخب الفرنسي، فقد حصل على بطولة أمم أوروبا تحت 19 عام سنة 2016، فيما يأتس الإنجاز الأكبر وهو الفوز بكأس العالم مع المنتخب الأول في مونديال روسيال صيف العام الحالي.

وحصل الشاب الموهوب على العديد من الجوائز الفردية المختلفة، آخرها كان أمس في حفل توزيع جوائز الكرة الذهبية عندما حصل على جائزة أفضل لاعب صاعد في العالم، كما كان قد حصل على أفضل لاعب شاب بفرنسا عن عامي 2017 و2018، وجائزة الفتى الذهبي عام 2017، وأفضل لاعب شاب بكأس العالم 2018. 

اقرأ أيضا: رحلات نجاح لاعبي كرة القدم (1).. شاكيري يدين بالإسلام ويؤمن بـ يسوع

اقرأ أيضا: رحلات نجاح لاعبي كرة القدم "2".. كانتي سائق السكوتر الخجول

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً