اعلان

الصراعات في ألمانيا عقب استقالة "ميركل" تؤثر على الشرق الأوسط.. من سيخلف المستشارة الألمانية في الحزب المسيحي الديمقراطي؟

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

يعقد الحزب المسيحي الديمقراطي في اليوم وغداً مؤتمره العام في هامبورج لاختيار رئيس جديد لخلافة المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل، ويبرز ثلاثة مرشحون لقيادة الحزب من بينهم وزير الصحة الحالي فينس شبان البالغ من العمر 38 عاما والذي يعرف بمواقفه وسياسته المعاكسة لميركل خاصة فيما يتعلف بالهجرة واللجوء وأنجريت كرامب كارنباور أمينة الحزب الحالية والمرشحة المفضلة لميركل وكذلك رجل الأعمال المثير للجدل فريدريش ميرتس، ولكن هل ستؤثر استقالة "ميركل" على الشرق الاوسط، نعم فوفقاً لتحليل معهد "بيجن "للدراسات فإن تراجع المركزية السياسية الحزبية في ألمانيا ينذر بالتغيرات الكبيرة ، ليس فقط بالنسبة للبلد نفسه بل للبلدان الأخرى كذلك. في حين أن حزب اليمين البديل لألمانيا لا يزال بعيدًا عن السيطرة على الناخبين الألمان ، فإن دعمه العام المتزايد سيجبر أيًا كان في النهاية على أن يكون طرفًا في السلطة للتصرف بشكل أكثر إيجابية تجاه اليمين ، مقارنةً بالسياسات الأكثر يسارًا. من مغادرة حكومة المستشارة أنجيلا ميركل. 

ومع تركيز الخطاب السياسي الألماني حول القضايا الإقليمية في الشرق الأوسط بسبب مشاركة برلين المعقدة في مثل هذه الصراعات، من المرجح أن يكون للاتجاهات السياسية في البلاد تأثير كبير على مستقبل تلك المنطقة.

وقد أعلنت استقالة المستشارة أنجيلا ميركل في عام 2021 ، التي أعلنت في أعقاب الانتخابات الإقليمية البافارية التي شهدت خسائر فادحة للكتلة الألمانية الوسطية ، انتهاء حقبة فريدة من التعاون بين الحزبين في ألمانيا.

وقد أدى الصعود السريع للحزب البديل البديل لحزب "دويتشلاند"، إلى جانب استمرار الأحزاب اليسارية القوية مثل الحزب الديمقراطي الاجتماعي، إلى تعزيز مناخ سياسي شديد الانقسام في ألمانيا، وتعتبر الأرضية المشتركة التي أنشأها الاتحاد المسيحي الاجتماعي الوسطي في بافاريا والاتحاد الديمقراطي المسيحي قد تم التخلي عنها إلى حد كبير لصالح عقلية "الفائز تأخذ كل شيء".

تأثير الاستقالة على ملف "هجرة"

في السنوات الأخيرة، أيدت أنجيلا ميركل سياسة مثيرة للجدل مفتوحة الحدود ، والسماح بالدخول إلى مساحات شاسعة من المهاجرين، لقد تسببت هذه السياسة في حدوث صدع مدمر في السياسة الألمانية، وقد اعتبرت سبباً رئيسياً في ضعف استطلاعات ميركل لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي والأحزاب اليسارية - فضلاً عن زيادة النسبة المئوية المكونة من رقمين في دعم مرشحي الحزب الديمقراطي الأفريقي.

وقد سافر سبعة من أعضاء البرلمانيين الأفارقة مؤخراً إلى سوريا وأعلنوا أن الدولة التي مزقتها الحرب آمنة، وخلصوا إلى أن اللاجئين المقيمين الآن في ألمانيا يجب إعادتهم إلى ديارهم.

استقالة ميركل و الملف الإيراني

فيما يتعلق بإيران، استمرت ميركل على الدعاية القوية للاتفاق النووي المشترك، مع مساهمة ألمانيا في توقيعها خلال عهد أوباما، في حين أن هذا الموقف الليبرالي سيستمر حتمًا في ظل القيادة اليسارية،ويبقى تحالف القوى الإفريقية موحداً في دعمه لانسحاب ترامب من الاتفاقية وسيتطلع إلى القيام بنفس الشيء.

كما قامت ميركل بعلاقات اقتصادية متينة نسبياً مع طهران، والتي سعت للترويج لها حتى في أعقاب جولة واشنطن الأولى من العقوبات التي أعيدت إلى العمل في 7 أغسطس، وتبدي الشركات الألمانية اهتماماً مشتركاً بأكثر من 3 مليارات يورو في إيران، مع الحكومة الألمانية.

تقديم حوافز محلية للشركات التي تعمل داخل إيران لتعزيز العلاقات بين الدولتين، لكن على الرغم من احتمال وقوع خسائر اقتصادية كبيرة، فإن برلين في الدورات المالية القادمة سوف يتم إزالتها بشكل كبير من السوق الإيرانية - وهي نقطة مهمة بالنسبة لكلا البلدين حيث تواصل طهران التعثر فيما يتعلق بالتجارة الخارجية، مع قيام ألمانيا بدور القائد الفعلي للاتحاد الأوروبي "الذي يتداول بشكل جماعي أكثر من 1 مليار يورو على أساس سنوي" وكونها ثاني أكبر شريك تجاري لإيران ، فإن تداعيات الجمهورية الإسلامية يمكن أن تكون هائلة.

إسرائيل واستقالة ميركل وتأثير ذلك على الشرق الاوسط

لقد وقف حزب العمل والتنمية والجناح اليميني الصاعد في السياسة الألمانية إلى حد كبير في دعم إسرائيل ، عارضين مثل هذه الحركات كـ "حركة المقاطعة" والدعوة إلى توسيع العلاقات بين الدول، لكن على الرغم من وجود أرضية مشتركة بين إسرائيل والعهد، فإن التاريخ المعادي للسامية للحزب من المحتمل أن يكون بمثابة عائق أمام شراكة قوية بين الإسرائيليين والفلسطينيين على الصعيدين الاقتصادي والدبلوماسي،وقد وصف أليكس جولاند، زعيم الحزب، أثناء حديثه في حدث شبابي حزبي، الهولوكوست بأنه "نوع من الطيور" مقارنة بكل التاريخ الألماني.

تم تصوير أعضاء آخرين في الحزب إلى جانب الدعاية النازية وغيرها من الصور الفاضحة المعادية للسامية، وبينما حرص قادة الأحزاب على إدانة مثل هذه العروض ، تلقى الحزب إدانة قاسية من سفير إسرائيل في ألمانيا، جيريمي إيساكاروف، وزعماء يهود بارزين مثل رونالد لاودر، الذي وصف الحزب بأنه "بغيض"، الجماعات اليهودية والإسرائيلية الرائدة في جميع أنحاء العالم - وكذلك أعضاء في السلك الدبلوماسي الإسرائيلي - يجعل علاقة رسمية مع حكومة أفكد أمر غير مرجح، وقد شكّل بنيامين نتنياهو علاقة دبلوماسية وثيقة مع ميركل، التي أصبحت في 2008 أول مستشارة ألمانية تخاطب الكنيست، ومن المستحسن لإسرائيل أن تبقي على مسافة من "أف".

وبينما يواصل الجناح اليميني صعوده من خلال صفوف السياسة الألمانية ، مما يؤدي إلى تفتيت الكتل الوسطية واليسارية الضعيفة، فإن النتيجة الأساسية لاستقالة ميركل ستكون بالتأكيد بلا شك نهجًا أكثر فعالية في إدارة شؤون الشرق الأوسط، ويتوافق مع اليمين الألماني.

مرشحون محتملون بعد استقالة ميركل

-فينس شبان

التحق فينس شبان بالحزب وأصبح عضواً في البرلمان الاتحادي في العام 2002، وتقلد بعضها منصب المتحدث باسم لجنة الصحة في الحزب المسيحي الديمقراطي، و"شبان" أول "مثلي الجنس" في ألمانيا ويتقلد منصب رئيس حزب وليس أي حزب الحزب اليميني المحافظ.

-أنجريت كرامب كارنباور

أنغريت كرامب كارنباور، أمينة الحزب وغير معروفة إعلاميا، تعتبر المرشحة المفضلة لميركل لأنها تؤيد سياستها تجاه الهجرة واللجوء، وقد تقلدت أنجريت كرامب كارنباو منصب رئيسة حكومة سارلاند.

فريدريش ميرتس

فريدريش ميرتس، الأوفر حظاً في خلافة ميركل وفقا لاستطلاعات الرأي، حيث يعتبر فريدريش رجل أعمال وقانون وهو من ألد أعداء ميركل. شغل منصب الرئيس السابق للكتلة البرلمانية للحزب المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري (التحالف المسيحي)،فريدريش، قريب من المحافظين والشباب وتعتمد عليه قواعد الحزب لاستعادة شخصية وشعبية الحزب من جديد.

في حالة فوز فريدريش ميرتس برئاسة الحزب سيكون ذلك حاجزا أمام ميركل لإتمام ولايتها بسبب تنقاض السياسات بينهما حول الهجرة واللجوء، هو يرفض أيضا سياسة التحالفات، خاصة مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً