اعلان

جمال خاشقجي ينافس "ترامب" و"بوتين" في شخصية العام.. مجلة التايم تعلن عن اللقب المنتظر غداً

جمال خاشقجي
كتب : سها صلاح

منذ عام 1927 ، تنشر مجلة "تايم" شخصية العام، مع الاعتراف بشخص أو مجموعة الأشخاص الأكثر تأثيرًا على الأخبار والعالم - للأفضل أو للأسوأ - خلال العام الماضي.

في السنوات الأخيرة ، أدرجت القائمة المختصرة لشخصية العام "سايلنس بريكرز"، وهيلاري كلينتون، والرئيس التنفيذي لشركة أمازون جيف بيزوس، والرئيس الصيني شي جين بينغ، ونشطاء "بلاك لايف ماتيري"، وعلماء "كريسبر" و "بيونسيه".

وقد دخل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب والصحافي السعودي جمال خاشقجي وآخرون في القائمة القصيرة للمتنافسين على لقب "رجل العام 2018".

ومن بين المتنافسين الرئيسيين على اللقب هذا العام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي حصل على لقب "شخصية العام" في عام 2007، ودونالد ترامب، الذي حصل أيضا على اللقب الفخري بعد الفوز في الانتخابات في عام 2016.

وتضم القائمة القصيرة عشرة مرشحين للحصول على لقب "شخصية العام" بحسب تصنيف مجلة "تايم".

ومن بين المرشحين المدعي الخاص الأمريكي روبرت مولر، الذي يحقق في قضية "مؤامرة ترامب مع روسيا" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية والصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل في القنصلية السعودية في تركيا، والممثلة الأمريكية ميجان ماركل زوجة الأمير هاري.

وبالإضافة إلى الشخصيات السابقة سيدخل في المنافسة المهاجرين وأطفالهم الذين تم فصلهم عن بعض في أمريكا بعد تطبيق سياسة صارمة لمحاكمة المهاجرين الذين يلقى القبض عليهم لدخول البلاد بطرق غير مشروعة.

واختارت مجلة تايم "النساء اللواتي كسرن الصمت حيال الاعتداء والتحرش الجنسي" للفوز بلقب شخصية العام 2017.

في ما يلي 10 من المتأهلين للتصفيات النهائية الذين اختارهم محرّرو TIME هذا العام:

1-دونالد ترمب

الرئيس الـ45 للولايات المتحدة، وشخصية العام لمجلة تايم 2016، تميزت السنة الثانية من ولايته من خلال التنقل الأزمات تشمل كلا من نفسه وموظفيه، الهجوم على التحقيق تطويق تورط أشخاص مقربين له، وسن العديد من السياسات المثيرة للجدل، بدءا من فصل على الحدود إلى حرب تجارية مع الصين الدولية .

2-أسر منفصلة

تم فصل أكثر من 2000 عائلة على الحدود الأمريكية هذا العام بموجب سياسة إدارة ترامب التي تهدف إلى ردع الهجرة غير الشرعية، وبعد إعلان رد فعل عنيف ، تم الإعلان عن سياسة "عدم التسامح مطلقاً" في أبريل، وانتهت رسميًا في يونيو، وأسفر عن احتجاز آلاف الأطفال في مرافق حكومية اتحادية بينما أُرسل والديهم إلى السجن.

3-الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

حقق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فوزًا ساحقًا في انتخابات مارس في البلاد، مددًا فترة ولايته لستة أعوام أخرى على خلفية تدقيق حول تورط روسيا في الانتخابات الرئاسية لعام 2016، وتسمم الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال في المملكة المتحدة ، زيادة التوتر مع اوكرانيا.

4-روبرت مولر

تم اختيار روبرت موللر، الحاصل على لقب شخصية العام لعام 2017 من TIME ، للتحقيق في التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية لعام 2016 وكذلك الشخصيات الرئيسية المشاركة في حملة وإدارة ترامب لعام 2016، وقد أدى التحقيق الذي أجراه مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق إلى أكثر من 191 اتهامًا جنائيًا ضد 32 شخصًا وثلاث شركات.

5-ريان كوجلير

أنشأ المخرج ريان كوغلر، 32 عاما، فيلم مارفل الفضائي "بلاك بانثر" الذي حقق نجاحا باهرا هذا العام، كان فيلم الأبطال الخارقين، الذي تم تصويره في بلدة واكاندا الأفريقية الخيالية، قد ظهر على أنه شخصية سوداء إلى حد كبير، وكان ثالث أفضل إصدار أمريكي في جميع الأوقات.

6-كريستين بلاسي فورد

أصبحت أستاذة علم النفس بكاليفورنيا ، كريستينا بلاسي فورد ، البالغة من العمر 52 عاماً ، رمزا للناجين من الاعتداء الجنسي عندما أجرت شهادتها أمام أعضاء مجلس الشيوخ في سبتمبر حول مزاعمها ضد مرشح المحكمة العليا حينها والآن القاضي بريت كافانوه.

7-جمال خاشقجي

كان الصحفي جمال خاشقجي،قد شوهد آخر مرة يدخل قنصلية البلاد في اسطنبول في 2 أكتوبر، ويعتقد أنه تم قتله بناء على أوامر من ولي العهد ، أثار موته صرخة دولية و تدقيق النظام السعودي.

8-مون جاي إن

منذ استضافته لشقيقة كيم جونغ أون في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونغتشانغ في فبراير ، التقى رئيس كوريا الجنوبية مون جاي مع نظيره من الشمال في ثلاث قمم تاريخية حول مستقبل شبه الجزيرة الكورية هذا العام ، بالإضافة إلى التوسط في اللقاء التاريخي بين كيم والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

9-ميجان ماركل

كانت الممثلة والناشطة السابقة في هوليوود ميجان ماركل تتاجر في أدوارها على الشاشة للحصول على لقب ملكية في شهر مايو، عندما تزوجت من الأمير البريطاني هاري إلى متعة الحشود الآسرة في جميع أنحاء المملكة المتحدة وملايين آخرين في جميع أنحاء العالم.

ومن المفترض أن يتم الكشف عن شخصية العام 2018 في اليوم في الساعة 7 صباحًا صباح الغد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً