اعلان

من لبنان إلى العراق.. التهديد الإيراني الجديد على الشرق الاوسط

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

شهدت القوات الموالية للرئيس السوري بشار للأسد نجاحًا استراتيجيًا كبيرًا في عام 2018، فيما عانت طهران من تراجع موقفها الاستراتيجى، إن حالة القوات البرية للجيش الإسرائيلي هي قضية خلافية سيتعين على نتنياهو معالجتها.

وتدخل عملية الدرع الشمالي ، لتحديد موقع أنفاق حزب الله تحت الحافة اللبنانية ، أسبوعها الثاني، وقد أبلغ جيش الدفاع الإسرائيلي حتى الآن عن اكتشاف ثلاثة أنفاق ، وما زالت الحفريات مستمرة في عدة مواقع أخرى على طول الحدود.

ومن المتوقع أن يستغرق هذا الجهد الهندسي أكثر من شهر ، وحتى ذلك الحين سيتعين على جيش الاحتلال الإسرائيلي إجراء تغييرات تتعلق بالتأهب عند السياج الحدودي، وفقا لصحيفة هآرتس الإسرائيلية.

 كما يستعد نتنياهو لإجراء الانتخابات العامة الإسرائيلية المقبلة في غضون عام، وتوفر اجتماعاته المتكررة مع الضباط والجنود أجواء مثالية لرحلته إلى صندوق الاقتراع.

في مقال نشر الأسبوع الماضي على موقع الدفاع الإسرائيلي ، قال العقيد بيزاك مالوفاني ، وهو مسؤول كبير سابق في المخابرات العسكرية ، عن فيلم دعائي أطلقه حزب الله في عام 2014.

ستتقدم الوحدات في أربعة رؤوس حربية ، من نهاريا في الغرب إلى مسغاف آم في الشرق ، مع قوة خامسة في الاحتياط، سوف يتم توفير غطاء من خلال وابل كثيف من الصواريخ أطلقها حزب الله في الجليل.

حتى الآن من الصعب أن نتخيل كيف يمكن لحزب الله أن ينقل الكثير من الجنود ، في بعض الأحيان تحت الأرض في أنفاق ضيقة وقصيرة نسبيا ، دون أن يتم اكتشافها.

ومن المثير للاهتمام أن حجم القوات التي تم ذكرها يشبه إلى حد كبير العدد التقديري للمقاتلين في وحدة القوات الخاصة التابعة لجماعة رضوان التابعة لحزب الله،و عندما تضيف الأنفاق التي تم الكشف عنها مؤخرًا ، يكون من الأسهل فهم كيفية تفكير حزب الله في المعركة القادمة.

خطوات حزب الله هي جزء من تغيير في خطط إيران، في الأشهر الأخيرة انحسر التدخل العسكري الإيراني في سوريا ، بما في ذلك الأسلحة المهربة إلى حزب الله في لبنان ، بسبب الضغوط الروسية.

في الوقت نفسه ، ضغطت موسكو على إسرائيل لتسهيل ضرباتها الجوية في سوريا منذ اسقاط السوريين المفاجئ لطائرة استطلاع روسية في سبتمبر.

هذا الأسبوع ، وافق الروس في النهاية على استقبال وفد عسكري من إسرائيل، برئاسة رئيس إدارة عمليات الأركان العامة، الميجور جنرال أهارون هاليفا ، لكن الجيش الإسرائيلي لا يرغب في القول إن هذا يشير إلى نهاية للأزمة.

في خضم صعوبات العمل في سوريا ، تزيد إيران جهودها في الدولتين المجاورتين، في غرب العراق ، يتم نشر صواريخ طويلة المدى قادرة على ضرب إسرائيل أيضًا.

وفي لبنان ، تحاول بناء مصانع تسمح لها بتحسين دقة صواريخ حزب الله القديمة. ويصاحب هذه الجهود نزاع بشأن أولويات النظام الإيراني للاستثمار ، في ضوء العقوبات المتزايدة من جانب الولايات المتحدة ، واحتجاج كل يوم من جانب الإيرانيين بسبب تدهور الاقتصاد.

منذ اكتشاف الأنفاق ، حرصت هيئة الأركان العامة على توضيح أنه على الرغم من انشغال وسائل الإعلام بمشروع الصاروخ الدقيق ، يبدو أن حزب الله لديه فقط بضع عشرات من الصواريخ عالية الدقة وقادرة على ضرب أقل من 50 مترا (160 قدم) أو لذلك من هدفهم.

لم يحقق الإيرانيون بعد القدرة "الصناعية" لتحويل سريع إلى صواريخ دقيقة في لبنان. ويجري أيضا تهريب الأسلحة على متن رحلات جوية من إيران إلى بيروت على نطاق ضيق ، أصغر بكثير مما كان يُجرَى في قوافل الأسلحة على الأراضي السورية.

في الشمال ، شهد عام 2018 نجاحًا استراتيجيًا كبيرًا للمحور الذي دعم نظام الأسد في سوريا - وهو استيلاء متجدد على معظم الأراضي السورية واستقرار الحكومة. لكن الإيرانيين أيضاً عانوا من الفشل. واحد هو تباطؤ جهودهم لترسيخ نفسها عسكريا في سوريا ، بسبب الضربات الإسرائيلية في أبريل ومايو. الآخر هو عرض خطة نفق حزب الله.

هذا لا يعني أن قاسم سليماني ، قائد قوة القدس التابعة للحرس الثوري ، سيضع سلاحه في عام 2019. يجب على إسرائيل أن تفترض أن إيران ستحاول مهاجمتها على جبهات أخرى. في هذه اللحظة ، يبدو أن هذا سيحدث في لبنان ، حيث تشكل مصانع الصواريخ الدقيقة القضية الرئيسية.

إذا اعتقدت طهران في المستقبل أن لديها سبباً لمهاجمة إسرائيل ، ربما بسبب الجهود الأميركية لمكافحة البرامج النووية الإيرانية والصواريخ ، من الصعب تصديق أنها ستترك حزب الله ، كما فعلت في المواجهة مع إسرائيل في سوريا هذا العام.

في ضوء المليارات التي استثمرها الإيرانيون في لبنان ، سيأتي اليوم الذي يطالب فيه نصر الله بتوفير عائد أفضل لأموالهم. وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع ، في لقاء مع نظرائه الأوروبيين ، إنه سيكون من الصعب الحفاظ على الهدوء في لبنان لمدة عام آخر.

تحاول إيران بناء نظام صاروخي في العراق وسوريا ، بالإضافة إلى الصواريخ التي قدمتها بالفعل لحزب الله في لبنان وإلى المنظمات الفلسطينية في غزة، بالنسبة إلينا أكثر من اللازم ؛ على الإيرانيين مغادرة سوريا بالكامل. بما يكفي للحفاظ على 60 أو 80 كيلومترًا [50 ميل] من الحدود الإسرائيلية.

لكن الاتفاق النووي لعام 2015 ورفع العقوبات ضد إيران التي أعقبتها (والتي جدد بعضها مؤخراً عندما تخلت واشنطن عن الاتفاق) أوضحت تقدم الجهود الإيرانية الأخرى: تطوير صواريخ بعيدة المدى وزيادة نفوذها في المنطقة.

التهديد العسكري التقليدي ضد إسرائيل تضاءل مع انهيار الجيش السوري وعلاقات إسرائيل الوثيقة مع مصر من ناحية أخرى ، التهديد المشترك الذي تهدده إيران من العديد من الاتجاهات وبواسطة العديد من الوسائل هو تحد لم تواجهه إسرائيل في الماضي.

عندما يتوقف جنرالات الجيش عن الشعور بالإهانة ، سيكتشف الجيش أنه ليس فكرة سيئة التحقيق في بعض الأحيان. ويميل مديرو المؤسسات الكبيرة إلى اكتشاف أن الواقع أقل براقة من رأيهم العالي.

.في الواقع ، من التصريحات القليلة التي أدلى بها نتنياهو حول هذه المسألة في الأشه

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موعد مباراة الأهلي ومازيمبي والقنوات الناقلة في دوري أبطال إفريقيا