اعلان

الأضرار الصحية لـ"كوباية" الشاي بعد الأكل .. تعرف عليها

على الرغم من فوائد تناول الشاي، لما يقوم به من دور في امتصاص المواد الغذائية إلى الجسم، إلا أن تناوله قبل وبعد الوجبات الغذائية مباشرةً يسبب اضرار كبيرة على الصحة - وفقًا لموقع onlymyhealth-، خاصةً لمرضى الأنيميا، وتناوله بعد الوجبات يسبب فى تقليل من توافر الكاتيكين في الجسم. وإذا رغب الشخص في شُرب الشاى أو القهوة بعد الوجبة، يجب أن يختار بين الزنجبيل أو الشاى الأخضر لأن كلاهما يساعد فى هضم الطعام.

ويفضل الكثير من الأشخاص شرب الشاى بعد تناول الوجبات الغذائية، حتى إنها أصبحت عادة أساسية عند أغلب المصريين، ولكن الذى لايعلمه أن هذه العادة قد تسبب أضرارا صحية للإنسان، وأكدت بعض الدراسات أن تناول كوب الشاي بعد الأكل مباشرةً، قد يمنع انتفاخ البطن، ولكن ليس كل أنواع الشاي حيث يحتوي الشاي العشبي والشاي الاخضر على كمية عالية من البوليفينول ومضادات الأكسدة التي تساعد في الهضم من خلال تحفيز انتاج العصارة الصفراء واللعاب والعصارة المعدية كما له عوامل مضادة للالتهابات تساعد من الحد من مضاعفات الجهاز الهضمي.

شرب الشاى وامتصاص الحديد

وحسب الموقع الأمريكي، هناك بعض الدراسات كشفت أن مركبات مثل الفينول الموجودة فى الشاي يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد لأنها تشكل مركبات الحديد فى المعدة، لذلك إذا كان الإنسان يرغب فى شرب الشاى بعد الطعام يجب عليه أن يتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C والحديد.

يجب على الإنسان تجنب تناول القهوة والشاى قبل وبعد الوجبات الغذائية بقيمة ساعة على الأقل، لأن مادة التانين الموجود فى الشاى والقهوة يتداخل مع امتصاص الحديد، وشرب مشروبات الكافيين باعتدال للإستفادة من فوائدهم الصحية والتى منها تخفيف التعب العضلى والعقلى.

فوائد وأضرار الشاي

يصبح الشاي مُضرا إذا أُفرط في تناوله، إذ يسبب قرحة في المعدة والإثنى عشر، وإذا تعرّض للغلي لفترة طويلة يسبب اضطراب في عضلة القلب وإمساك وكسل في الجهاز الهضمي، وإذا شُرب في الصباح قبل تناول أي طعام فإنه سيساهم في تكوين طبقة تسمى (كيتينية) على الغشاء الداخلي للمعدة والأمعاء.

في المقابل، فإن للشاي فوائد كثيرة، فهو شراب منبّه ومنعش وخال تقريباً من السعرات الحرارية، وتقي مادة التانين الموجودة فيه من تسوّس الأسنان، ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة، كما يحتوي على مواد تساعد "حسب الدراسات الدولية" على خفض خطر الإصابة بأمراض السرطان والقلب والسكتة الدماغية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً