اعلان

عام استثنائي على الفراعنة.. حصاد "الآثار" في 2018: رمسيس يظهر أمام معبد الأقصر.. ومقابر تفتح أبوابها للمرة الأولى (صور)

كتب : سارة سيد

شهدت وزرارة الآثار في عام 2018 الكثير من الإنجازات وذلك في عهد الوزير خالد العناني وتتلخص هذه الإنجازات في الافتتاحات وإقامة معارض الآثار المؤقتة الخارجية والداخلية وأهم الاكتشافات الأثرية وقرارات خاصة بقانون الآثار وأهم مشروعات الوزارة.

ويعد مشروع ترميم منطقة باب الوزير، أول الإنجازات في عام 2018 حيث بدأ المشروع في 20 يناير، وبعد ذلك توالت العديد من الافتتاحات والانتعاش للآثار بكل محافظات جمهورية مصر العربية.

وافتتح الرئيس متحف آثار مطروح في 1 مارس عام 2018 عن طريق الفيديو كونفرنس، وتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع محافظة مطروح، كما تم افتتاح متحف آثار تل بسطا بمحافظة الشرقية ومشروع تطوير المنطقة الأثرية و ذلك بتاريخ 3 مارس.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروع ترميم جامع الأزهر في 6 مارس، وتم إقامة تمثال ضخم للملك رمسيس الثاني أمام الصرح الأول بمعبد الأقصر، بعد إعادة تجميعه بواسطة فريق عمل مصري، ويبلغ ارتفاع التمثال 11 مترًا وكان محطماً إلى 57 قطعة وكان ذلك في 18 أبريل.

وافتتح النصف الغربي من مسجد زغلول الأثري بمدينة رشيد بتاريخ 15 مايو، و مع بداية شهر أغسطس تم افتتاح مسجد العباسي بمدينة بورسعيد، وفي 12 أغسطس تم افتتاح متحف سوهاج القومي بحضور رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

كما تم افتتاح مقبرة محو بسقارة للزيارة (لأول مرة منذ اكتشافها عام 1940)، والانتهاء من أعمال ترميم وإقامة مسلتين وعمودين وتمثالين ضخمين بمنطقة آثار صان الحجر بالشرقية وفتح مسجد أنجا هانم بمحافظة الإسكندرية، وذلك في شهر سبتمبر الماضي لسنة 2018.

وفي 19 نوفمبر تم افتتاح العرض الجديد لآثار يويا وثويا بالمتحف المصري بالتحرير في ذكرى تأسيس المتحف الـ 116، ويعد المتحف المصري الكبير من أهم مشروعات الوزارة، حيث تم إنجاز أكثر من 80% من إجمالي حجم الأعمال، فوصل إجمالي القطع الأثرية المنقولة إلى المتحف حوالي 45000 قطعة وتم نقل 26 أثرًا ضخمًا أهمها تمثال الملك رمسيس الثاني، والعجلة الحربية الخاصة بالملك توت عنخ آمون، وأطول أربع قطع خشبية من أجزاء مركب خوفو، عامود مرنبتاح من القلعة.

وفي 23 يناير 2018 تم تكليف تحالف Hill Ehaf-PWC-Lord بتجهيز الشروط المرجعية، والخطة الاستثمارية للمتحف تمهيداً لاختيار شركة كبرى لإدارة وتشغيل الخدمات، وفي شهر سبتمبر الماضي تم فتح المظاريف الخاصة بأوراق الشركات المتقدمة لإدارة وتشغيل خدمات المتحف وأيضًا إعلان القائمة المختصرة بأسماء التحالفات والشركات المؤهلة لعملية طرح وإدارة وتشغيل خدمات المتحف.

ومن بين المشروعات التي افتتحتها الوزارة بها المعارض الداخلية وذلك في 25 يناير، حيث استضاف متحف الأقصر معرضين للآثار المصرية، يتضمنان عددًا من القطع الأثرية، من ناتج أعمال حفائر البعثتين الأثريتين المصرية والسويسرية لعام 2017 والعاملتين بمنطقة ذراع أبو النجا.

وفي 15 أبريل تم افتتاح معرض "الحياة فى الموت: الدولة الوسطى فى دير البرشا" بالمتحف المصري بالتحرير، وافتتح المتحف المصري بالقاهرة معرض عن نتاج حفائر بعثة جمهورية الدومينيكان العاملة بمنطقة أبو صير ماجنا بالإسكندرية في 18 أبريل وفي نفس التاريخ نظم متحف الفن الإسلامي بالتعاون مع السفارة الهولندية بالقاهرة معرضًا للصور الفوتوغرافية بعنوان "الحجاز والمدن المقدسة.. لمحات من الماضي".

وتم افتتاح معرض الهيئة الملكية في مصر القديمة بالمتحف المصري بالتحرير بالتعاون مع جامعة بون الألمانية في 13 ديسمبر 2018، بالإضافة إلى هذه المعارض الداخلية تم افتتاح 6 معارض خارجية خلال 2018.

ويبلغ إجمالي عدد البعثات الأثرية الأجنبية والمشتركة أكثر من 200 بعثة من 25 دولة، بالإضافة إلى عدد من البعثات المصرية، حيث اكتشفت البعثة العاملة بالجبانة الغربية بمنطقة الأهرامات الأثرية مقبرة لسيدة تدعي "حِتِبِت" من عصر الدولة القديمة، و ذلك في 3 فبراير 2018.

يأتي بعد ذلك اكتشاف البعثة الأثرية بمنطقة آثار الغُريفة شمال منطقة آثار تونا الجبل بالمنيا جبانة لمقابر عائلية، بتاريخ 24 فبراير، وفي أبريل كشفت البعثة المصرية الألمانية بمنطقة المطرية عن أكثر من ٤٥٠٠ قطعة أثرية جديدة تخص تمثال الملك بسماتيك الأول، كما كشفت بعثة كلية الآثار - جامعة القاهرة عن مقبرة كبير قادة الجيش في عهد الملك رمسيس الثاني بمنطقة سقارة، وكان ذلك في شهر مايو الماضي.

ونجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة العساسيف بالأقصر في الكشف عن مقبرتين أحدهما لشخص يدعى "ثاو إر إف"، ومدخل المقبرة الثانية رقم TT28، وذلك في شهر نوفمبر، وفي 15 من الشهر الجاري أعلنت وزارة الآثار الكشف عن مقبرة جديدة ملونة بمنطقة سقارة الأثرية وترجع إلى الأسرة الخامسة.

ويبلغ إجمالي عدد القطع المستردة منذ يناير 2018 و حتى نهاية نوفمير 2018 ما يقرب من 222 قطعة أثرية بالإضافة إلى 21660 عملة معدنية.

وتم صدور قرارت خاصة بقانون الآثار ومنهم: صدور قرار رئيس الجمهورية رقم 91 لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وذلك في 11 يونيو، وفي شهر نوفمبر، تم الانتهاء من مراجعة اللائحة التنفيذية لقانون الآثار بمجلس الدولة وباللجان المختصة بالوزارة وجاري إصدارها.

وتم التقدم على مشروعات أخرى للعمل بها تمهيدا لافتتاحها في 2019، وهي:

- مساجد أثرية بالتعاون مع وزارة الأوقاف، بالإضافة إلى مجموعة آثار بالدرب الأحمر.

- ترميم مجموعة من الأديرة بالتعاون مع الكنيسة، والانتهاء من مشروع منطقة أبو مينا الأثرية

- تطوير الموقع العام بمركز زوار ابيدوس

- مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بكوم أمبو، وبكوم الشقافة.

- ٣ قاعات (العرض المركزي والمومياوات الملكية و متحف العاصمة ) بمتحف الحضارة

- مشروع ترميم هرم زوسر - المقبرة الجنوبية.

- مشروع تطوير منطقة الأهرامات.

- كشك الجبلاية بقصر محمد علي بشبرا.

- افتتاح أول مصنع للمستنسخات الأثرية.

- قصر البارون إمبان.

- المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً