اعلان

حقائق سرية عن فريد الأطرش في ذكراه .. لم يحقق حلمه مع أم كلثوم .. وهذه أشهر أقواله

تحل اليوم 26 ديسمبر ذكرى الموسيقار والمطرب فريد الأطرش الذي ترك تراث فني كبير خلال مسيرته الفنية التي استمرت نحو ثلاث عقود تغنّى خلالها بمئات الأغنيات وصنع منها أجمل الألحان، بجانب عمله في التمثيل حيثُ اشتهر بالمغني الرومانسي اللطيف، أو المطرب الشاب الكوميدي، مثل مع ألمع نجمات جيله وكون ثنائي مع سامية جمال في بداياته الفنية حتى انفصلا بعد رجوعه في قرار الزواج منها. 

خلال التقرير نعرض حقائق وسرار عن فريد الأطرش في ذكرى وفاته، وأشهر أقواله التي لم يُعرف عنها شيء ..

سر تسميته بالمطرب الحزين 

في الوقت الذي نما فيه حب فريد الأطرش للموسيقى منذ صباه، عانى في تلك الفترة من الصعوبات المادية بينما كان يستمع لوالدته تغني وتعزف العود في المنزل، وسُمح له بسبب إصراره الشديد أن يتمرن مع كورال المدرسة المسيحي التي التحق بها، لم يكن المعلم مسرورًا بعجزه عن التعبير عن مشاعره بالرغم من صوته الجميل، فنصحه بأن يقوم بالبكاء ليشعر المستمعون بالألم الذي يرغب بالتعبير عنه من خلال أغنياته. وكما يعرف محبيه، نجحت هذه النصيحة فعلا، وبقيت سمةً صبغت صوته طيلة فترة غنائه، ومنحته لقب "المغنّي الحزين"، حتى ظل اللقب معه حتى اصبح فنان كبير.

من أقوال الموسيقار الكبير "علمتني الحياة أن اليوم الذي يمر لن يعود أبدًا، وأنه ليس بالامكان أن يعود مهما كانت المحاولة والبذل"، " الوقت هو أثمن ما في الحياة وأغلى من كنوز الأرض"، "أنا اعتقد أن الفنان لم يُخلق للزواج، الفنان يتزوج فنه وهو ينجب ألحانًا وأغنيات وأفلام"، "الحب هو السلك الذي يُضيء الحياة ويُجدد النفس ويبسط الأمل". 

اسرار في حياة فريد الاطرش

عملت والدته الأميرة السابقة عالية على الغناء في النوادي لتستطيع دعم أطفالها.

أحب الناس الممثلات اللواتي مثلن معه أكثر مما أحبوا حبكات أفلامه، وتذكروا أغانيه الجميلة لمدةٍ طويلة.

لم يستطع تحقيق إحدى أهم أمنياته وهي تلحين أغنية لأم كلثوم.

انتشرت شائعات حين وفاته عن رفض قبيلته لدفنه في جبل العرب هناك، لكن وبحسب بيان لأخيه فؤاد فإنّه أصر على أن يدفن في القاهرة، حيث توفيت أختهما.

يعرف فريد الأطرش على أنّه أفضل عازف عود عربي في تلك الفترة، أو كما يلقب بأنه ملك العود. كان صوته واسلوبه الحزين فريدًا من نوعه ولم يشهد العالم العربي أسلوبًا فريدًا مثل أسلوبه.

ربطته بالملكة نيرمين علاقة وثيقة استمرت حتى بعد طلاقها من الملك فاروق، ويُقال أن الرفض الملكي لتقاربهما سبّب له الوقوع في أزماتٍ قلبيةٍ كان ذلك بدايتها.

طغى عليه نجاح شقيقته في البداية.

بقي متمسكًا بقواعد الموسيقا العربية رغم ظهور التأثير الغربي في موسيقاه.

توفي فريد الأطرش في عام 1974 في بيروت إثر العودة من رحلة علاجية إلى لندن، عن عمر يناهز الستين عامًا، تاركًا فيلم آخر لم ينتهي من تصويره.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ضياء الدين داود رافضًا «الموازنة»: «الحكومة انتهت صلاحيتها والتمديد لها ضد استقرار البلد»