اعلان

الصفر الجمركي على الأبواب.. المالية: التخفيضات كبيرة.. والتجار: يؤثر على الأسواق

اهل مصر

ينتظر الموانئ وتجار السيارات بداية العام الجديد من أجل تطبيق اتفاقية الاتحاد الأوربي على السيارة الأوربية، بشأن "الصفر الجمركي"، ما يعني تراجع أسعار السيارات، وهو ما اتفقت الحكومة المصرية على تطبيقه، في إطار التزام مصر بالاتفاقيات الدولية. ونستعرض خلال التقرير التالي آليات تطبيق الاتفاقية خلال العام الجديد، وتأثيرها علي الأسواق، خاصة في ظل حالة الركود التي شهدها السوق المصري خلال المرحلة الحالية، من أجل قلق التجار من تحقيق خسائر كبيرة من جراء تطبيق القرار.

من جانبها أعلنت وزارة التجارة والصناعة بدء تطبيق القرار مع يناير عام 2019، بالتنسيق مع وزارة المالية؛ لتطبيقه في مختلف الموانئ الجمركية، في إطار احترام مصر لاتفاقياتها الدولية، فتطبيق القرار الخاص باتفاقية المشاركة الأوربية بشأن الشريحة الأخيرة للتخفيضات الجمركية علي السيارات الأوربية، للوصول لمستوي صفر جمركي، أمر ضروري في ظل تأجيله العام الماضي.

من ناحية أخرى قال الدكتور مجدي عبد العزيز مستشار وزير المالية إن تطبيق الصفر الجمركي على السيارات الواردة الأوربية يؤثر على أسعار السيارات الواردة من الاتحاد الأوروبي بنسبة كبيرة، إذ إن الخفض سيكون كبيرا، حيث إنه تم إعفاء نحو 70% سابقا، وبشأن تطبيق الاتفاقية سيتم خفض قيمة 30% من الإعفاء الجمركي على السيارات الأوروبية.

أقل من روسيا وأمريكا.. مصر تحتل المرتبة الثامنة عالميا في أرخص سعر للبنزين

وأضاف "عبد العزيز" أن مالكي السيارات يتحدثون عن أن الخفض قليل، ولكن هذا غير صحيح، ما يحتاج إلي رقابة الأسعار داخل الأسواق، وهو خارج عمل مصلحة الجمارك، ويحتاج لتدخل من الجهات الرقابية.

وقال الدكتور علاء السبع عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية إن تطبيق قرار اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية يؤثر بشكل كبير على سوق السيارات، مبينا أن الشريحة الأولى التي تمثل فوق الـ80% التي تهم معظم الناس والتي تصل إلى 1600 cc تنخفض من 33% إلى 19%، مما يؤثر على ثمن السيارة بنسبة 8.5 إلى 9%.

وأوضح السبع أن نسبة التخفيضات على السيارات الأوروبية المزودة بمحرك من 1.6 حتى 2.0 لتر تصل إلى 30% من أسعارها في بلد المنشأ، مضيفا أن السيارات الأوروبية المزودة بمحرك كبير تتجاوز سعته 2.0 لتر متوقع أن تنخفض بنسبة 40.5% من أسعارها في بلد المنشأ. أما السيارات الأوروبية التي تحمل محركا لا تتجاوز سعته 1.2 لترًا، فمتوقع عدم تأثرها بقرار الإعفاء الجمركي؛ لأنها تتمتع بالإعفاء الجمركي الكامل منذ عام 2016.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً