اعلان

كيف يتم احتساب درجات أولى ثانوي؟ أهل مصر يوضح نظام امتحانات نصف العام

كتب : محمد سعد

أيام قليلة تفصلنا عن بداية امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب الصف الأول الثانوي على مستوى الجمهورية، ولا أحد يعرف كيف سيتم احتساب درجات أولى ثانوي، فرغم أن الامتحانات مقرر إجراؤها 13 يناير المقبل، حتى الآن لم يستقر أولياء الأمور ولا الطلاب على طريقة احتساب درجات أولى ثانوي. ويعتبر هذا العام كان الأصعب على أولياء أمور طلاب هذه المرحلة، خاصة مع تضارب التصريحات على لسان المسئولين بوزارة التربية والتعليم حول احتساب درجات أولى ثانوي، والتراجع عن القرارات واحدًا تلو الآخر، حتى أصبح الطلاب وأولياء أمورهم في المنازل في "حيرة"، كيف سيكون شكل الامتحان، وكيف سيتم احتساب درجات أولى ثانوي!

امتحانات نصف العام

ومع تساؤلات العديد من أولياء الأمور والطلاب أيضًا عن امتحانات نصف العام، يوضح "أهل مصر" خلال السطور التالية كيف سيتم امتحان الصف الأول الثانوي واحتساب درجاته.

مع حلول يوم 13 يناير المقبل، من المقرر أن يؤدي طلاب "أولى ثانوي" أول امتحان في جميع المواد، والتى تنتهي يوم 24 يناير، ويسمح لطلاب الصف الأول الثانوي باصطحاب الكتاب المدرسي في امتحانات المواد الأساسية، التى تضاف إلى المجموع حسبما أعلنته عنه وزارة التربية والتعليم.

مع انتهاء امتحانات جميع المواد يوم 24 يناير، وحينما تظهر النتيجة النهائية، من المفترض أن ينتظر الامتحان الثاني المقرر إجراؤه بنفس الشكل في شهر مارس المقبل لجميع المواد أيضًا.

مع إجراء امتحان شهر مارس المقبل في جميع المواد وبنفس الطريقة، التى تتمثل في السماح باصطحاب الكتاب المدرسي في المواد الأساسية المضافة للمجموع، أى نظام "أون بوك" كما أعلنت الوزارة، ينتظر الطلاب ظهور نتيجة الامتحان، ومن ثم اختيار أعلى مجموع من امتحان يناير ومارس، ويكون النتيجة النهائية للفصل الدراسي الأول.

مع حلول الفصل الدراسي الثاني تسير الامتحانات بنفس الشكل، حيث يؤدي الطالب امتحانين، ويأخذ أعلى مجموع في الاثنين؛ ليكون النتيجة النهائية لامتحان الفصل الدراسي الثاني.

يتم حساب متوسط أعلى امتحان في الترم الأول، ويضاف إليه متوسط أعلى درجة امتحان في الفصل الدراسي الثاني؛ لتكون النتيجة النهائية للطلاب في سنة "أولى ثانوي".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً