اعلان

انطلاق حملة توعية للقضاء على فيروس سي في ألسن عين شمس.. صور

كتب : منى حسن

استضاف قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الألسن جامعة عين شمس برئاسة الدكتور علا عادل وكيل الكلية لشئون القطاع حملة توعية للقضاء على الفيروس الكبدي سي التي تنظمها كلية الطب بالتعاون مع مستشفيات جامعة عين شمس، تحت رعاية الدكتور نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة، الدكتور محمود المتيني عميد كلية الطب، و تستمر لمدة ثلاثة أيام بحرم الكلية، وذلك في إطار مبادرة السيد رئيس الجمهورية بشأن الكشف عن الفيروسات.

أكد أطباء الحملة على أن فيروس سي يصيب الكبد، وأنه 80% من المصابين لا يظهر عليهم أى أعراض عند الإصابة ،و%20 يظهر عليهم أعراض غير محددة كالسخونية والإرهاق لمدة ثلاث أيام، وبعد مرور 15 سنة يفاجئ المريض بوجود تليفات في الكبد من الممكن أن تؤدي إلى سرطان، وتبدأ أعرض الإصفرار فى العين والاستسقاء وتغيير لون البول والبراز ويصبح العلاج صعبًا فى تلك الحالة.

وتناولت الحملة طرق انتقال الفيروس عن طريق الدم الملوث فقط، من خلال استخدام الأدوات الشخصية مثل الفرشاة والمقصات وشفرات الحلاقة أو الحقن الملوثة، أوعيادات الأسنان الغير معقمة أو نقل الدم.

وعن طرق الوقاية أكدت الحملة على ضرورة استخدام ادوات شخصية بعناية و بدون استخدامها من قبل لشخص أخر، والتأكد من عيادات الأسنان و مدى تعقيمها، وتستهدف الحملة الكشف على طلاب الكلية لطرح العلاج فورا و الذى أصبح متوفرًا فى شكل أقرص لمدة ثلاثة شهور و بنسبة شفاء 95%.

وشدد أطباء الحملة على ضرورة نشر التوعية بين المواطنين وتعريفهم بمخاطر الأصابة بفيروس سي، وفي حالة تعرض أى شخص للإصابة و شك بأن الحالة من الممكن أن تصيبه بفيروس سي يجب عليه فورًا أن ينظف مكان الجرح بالماء لمدة 15 دقيقة و محاولة تعقيمه و سرعة التوجة لأقرب مستشفي لإجراء التحاليل اللازمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع: وفد أمني مصري يصل تل أبيب لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة