طريقة عمل مندي الفراخ المصري بخطوات بسيطة

منة موسى

01:00 م

الجمعة 04/يناير/2019

حجم الخط A- A+


مندي الفراخ المصري طبق رئيسي مشهور ومطلوب بكثرة في المطاعم الفاخرة، ومؤخرًا انتشرت طلبات ربات المنزل على السوشيال ميديا لمعرفة طريقة عمل مندي الفراخ المصري لتنويع الأطباق التي يتم تقديمها على السفرة وبالفعل هناك وصفات بسيطة عن طريقة عمل مندي الفراخ المصري .. ويعتبر المندي من أشهر المأكولات التي تتميز بها مائدة الغداء في السعودية، ومنها إلى بلاد الشام واليمن.

مندي الفراخ المصري يتميز بشوي اللحم أو الدجاج على الفحم حتى ينضج بشكل كامل مع خلطة الأرز المميزة في الطبق، حيث يعتبر الأرز المندي من أشهى أنواع أطباق الأرز وكأن تم تحضيره على الفحم. رغم أن مندي الفراخ طبق تقليدي في السعودية واشتهرت به محافظة حضرموت و شبوة شرق اليمن ومنتشر في أنحاء الجزيرة العربية وأقطار عربية مختلفة. إلا أن مندي الفراخ المصري طبق حديث على المائدة المصرية، ويتم تقديمه على الطريقة المصرية الشهية. 


طريقة عمل مندي الفراخ المصري نُقدمها لكِ سيدتي من خلال موقعنا، بخطوات سهلة وبسيطة لعمل مندي الفراخ المصري وهي من الأكلات المعروف بها المطبخ اليمني حتى انتقلت إلي المطبخ المصري . 


طريقة عمل مندي الفراخ


مندي الفراخ المصري 
مندي الفراخ المصري هو طبق فراخ أو لحم مُقدم مع خلطة الأرز المندي حيث يندّى الدهن على لحم الفراخ ومن اسفله الأرز، مع تتبيله بالإضافات قبل وقت مناسب من بدء الطهي، ثم يوضع بسيخ في فرن متوهج بالحرارة، واسفله الأرز، وكانت الطريقة القديمة لعمل المندي تعتمد على مكان محفور غويط تُصلب الفراخ بالسيخ المحمي ويتم وضعها في الحفر الغويط المتوهج بهذه الطريقة القديمة يندى الدهن من الآلية في الأعلى على ما تلاها من اللحم وينساب إلى الأسفل على الرز أو الفريك. 

ولأن هذه الطريقة صعبة وتحتاج لوقت طويل ولنوع محدد من اللحم لا يتوفر بسهولة مع ما يحمله من دهون ، فقد ابتكر الناس طريقة عديدة مطورة لتقديم المندي، فصار يقدم من أكثر أنواع اللحوم مقطعة لا ذبائح كاملة، ويطبخ في أفران أقل حجم وحرارة، وتم الاستغناء في مرات كثيرة عن الرز أو الفريك، ولعل أكثر إصدارات المندي شهرة هو الشاورما. 


إليكِ طريقة عمل مندي الفراخ المصري بخطوات سهلة وبسيطة على الطريقة المصرية 

طريقة عمل مندي الفراخ المصري 
نُقدم لكِ سيدتي طريقة عمل مندي الفراخ المصري بمكونات بسيطة .. 

كيلو أرز بسمتى 
2 دجاج مقطعة نصفين 
ملعقة صغيرة زعفران 
3 حبات بصل مفروم ناعمًا 
قرن فلفل أخضر
5 ورق لورا 
قرنفل وحبهان 
فلفل أسود صحيح 
ملعقة ملح 
ملعقة كبيرة بهارات مشكلة 
ملعقة صغيرة كارى 
كوب زبيب 
مكسرات مقلية 

طريقة عمل مندي الفراخ


طريقة عمل مندي الفراخ المصري 
اغسلي الأرز جيدًا وانقعيه 20 دقيقة في الماء الدافيء، وعلى نار متوسطة ضعي إناء به القليل من الزيت ثم ضعي البصل المقطع وقلبي جيدًا حتى يحمر لونه أو يكون مائل إلى الذهبي. 

قومي بتقطيع الدجاج بشكل طولي وضعيه على البصل وقلبي جيدا حتى يبدأ يتغير لونه إلى الأبيض، ثم نضيف الفلفل الأخضر و الحبهان والقرنفل والكاري والفلفل الأسود والملح والبهارات. 

اسكبي الماء على الفراخ حتى يُغمر به، واتركيه على نار متوسطة لمدة 40 دقيقة. 

وبعد نضجه، نخرج قطع الدجاج ونرصها فى صينية وندهنه بالزيت النباتى ونحمره من الجهة العلوية فى الفرن ثم نقلبه ونحمره من الجهة الأخرى ..

عمل الأرز المندي 
احضري إناء الأرز المنقوع وصفيه جيدا، ثم اضيفي إليه 7 أكواب من المرق والزعفران، واتركيه على نار عالية حتى يغلى وبعد الغليان نخفف النار إلى المتوسطة ونتركه ربع ساعة حتى ينضج، ثم نضع الأرز فى وعاء الطبخ ونرتب فوقه الفراخ التي قمنا بشويها والزبيب ونضع بين الدجاج صحن استيل صغير وفيه القليل من الزيت. 

وعلى النار نقوم بتجمير قطعة الفحم ثم نضعها فى الطبق الاستيل بين الفراخ ونغطى الإناء لمدة 10 دقائق حتى يأخذ نكهة الشواء، ثم نفرد الأرز فى طبق التقديم ونضع فوقه الأرز، ونضع فوقه المكسرات ونقدمه مع الثومية. 


طريقة عمل مندي الفراخ


طريقة عمل مندي اللحم المصري 
نقدم لكِ سيدتي الوصفة الثانية للمندي وهي عمل مندي اللحم المصري 

2 كيلو لحم ضانى 
كيلو أرز بسمتى 
ربع كوب زيت قلي
2 لتر مرقة لحم
2 قرن فلفل أخضر 
2 حبة فلفل رومى أحمر 
5 حبات قرنفل 
ملعقة صغيرة كمون
ملعقة ملح 
رشة فلفل أسود
2 ورق لورا 

طريقة عمل مندي اللحم المصري 
قطعي اللحم بالحجم الذى نريده ونتبله بالبهارات والملح والفلفل، ثم أضيفي 3 أكواب ماء فوق اللحم واتركيه 5 دقائق حتى يتشرب التتبيلة، ثم نضع اللحم على نار هادئة لمدة ساعة حتى ينضج، ونضيف إليه المرق، ننقع الأرز 15 دقيقة ثم نصفيه من الماء. 



نضعه فى إناء ونضيف إليه 3 أكواب شوربة اللحم ثم نتركه على نار هادئة لمدة ربع ساعة حتى ينضج ، بعدها نوزع قطع اللحم فوق الأرز ونغطيه بطبق فويل ونثقبه عدة ثقوب صغيرة، نضع الإناء في الفرن لمدة 10 دقائق حتى نتأكد من نضجه نسكبه في إناء واسع للتقديم. 


موضوعات متعلقة