اعلان

الأسد الأبيض أغرب أنواع الحيوانات المهددة بالإنقراض (فيديو وصور)

تعتبر الأسود من أكثر السلالات المحافظة على بقائها في عالم الحيوان، فالأسد ملك الغابة لم يكن مهدد بالإنقراض يومًا، ولكن، هناك فصيلة من الأسود بيضاء اللون شكلها فريد وذو حالة وراثية مختلفة معروفة بالبياض، وتعيش في غابات ماليزيا وهي نادرة ومُهددة بالإنقراض.

عدد الأسود البيضاء غير معروف، وكان أخر إحصائية لأعدادها في عام 2004 وكان عددها وقتها 30 أسد فقط، حتى أصبحت "بضعة" في العالم كله، وعن أخر أخبارها، أشارت صحيفة "جاكرتا بوست" الإندونيسية باستقرار 6 أسود أفريقية بيضاء في موطنها الجديد بحديقة تامان سفارى فى إقليم جاوة الغربية بإندونيسيا قادمة من كندا.

اصبحت هذه الأسود الجديدة محط أنظار المواطنين، حتى وضعوها في حديقة حيوان برية بمدينة "بوجور" لاستقبال الزوار ومشاهدة الأسود بعد أن خرجت للمرة الأولى للجمهور خلال برنامج تعليمى.

وقال مدير حديقة الحيوان إنه تم نقل الأسود الستة "4 إناث و2 من الذكور"، من كندا مؤخرًا بعد إنتهاء فترة الحجر الصحى، ولكنها ظلت تحت مراقبة ومعاملة حراس الحديقة.

كما يعرض حاليًا أول أسد أبيض فى البرازيل بإحدى حدائق الحيوان فى ولاية سانتا كاتارينا بجنوب البلاد، وكانت أنثى الأسد التى أطلق عليها اسم "كلارا" أي "ضوء" باللغة البرتغالية، قد ولدت فى حديقة حيوان بيتو كاريرو فى بلدة بينها الساحلية فى يناير.

ويقول القائمون على الحديقة إنها لا تزال تحتاج إلى رعاية كبيرة مثل ضبط درجات الحرارة والتغذية كل ثلاث ساعات وتناول كيلو جرامين من اللحم يوميا، وأوضحوا أنها تنمو بسرعة. 

اقرأ أيضًا: تعرف على أول كسوف شمسي في 2019 .. الأحد المُقبل

أصل الأسود البيضاء

وردت تقارير تفيد رؤية سلالة الأسود البيضاء في أوائل القرن العشرين خاصةً في عام 1928، وذكر بعض الأشخاص أنهم قد شاهدوا أسود بيضاء عام 1940 و 1959، إلى أن عُثر على أشبال بيضاء في محمية طرائد تمبافاتي الخاصة عام 1975.

يسبب اللون الأبيض للأسد الأبيض مشكلة تتعلّق بالصيد، فقد يفضحه لونه للطريدة بعكس الأسود ذات اللون الطبيعي والذي يساعدها على تمويه صائدها

لون الاسد غير المألوف ناتج عن طفرة جينية لأنواع الأسود المعروفة بلونها البني الفاتح tawny lions وقد تم الحفاظ على هذا النوع عن طريق التزاوج الانتقائي لأنواع معينة في حدائق الحيوان.

لا تعتبر الأسود البيضاء نوعا مستقلا بحد ذاتها، وقد استوطنت منطقة Timbavati جنوب أفريقيا لعدة قرون، وهناك يتم تربية هذه الأسود لسبب رئيسي وهو صيدها، حيث توجد مخيمات مخصصة لتزاوج وتربية الأسود البيضاء، ولا يسمح لها بالتزاوج مع الأنواع الأخرى للأسود بغرض الحفاظ على اللون، ونتيجة لتزاوج الأقارب هذا ظهرت حالات من الأسود البيضاء تعاني من شلل في الأطراف الخلفية وأخرى تعاني من أمراض قلبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً