اعلان

قوافل طبية واهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة.. الجامعات تلبي مبادرة السيسي "حياة كريمة"

كتب : منى حسن

فور إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة "حياة كريمة" للفئات الأكثر احتياجًا، بادرت الجامعات المصرية بالاستجابة لنداء الرئيس، معلنة خطتها المستقبلية للمساهمة في تنفيذ مبادرة الرئيس. "أهل مصر" يرصد استجابة الجامعات المصرية لمبادرة الرئيس السيسي "حياة كريمة".

الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، قال إن الجامعة تشارك بكافة المبادرات التي تطلقها القيادة السياسية ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتًا إلى أن الجامعة ستعمل على تنفيذ دورها في المبادرة التي أطلقها الرئيس السيسي، لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا.

وأضاف الخشت، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن عمل الجامعة سيشمل القوافل الطبية ومحو الأمية، وتطوير القرى الأكثر احتياجًا، وتدريب العمالة وتدريب المهنيين ورفع الوعي الصحي، ورفع كفاءة بعض المدارس، والتدريب على المشروعات الصغيرة ودراسات الجدوى وغيرها.

وجامعة حلوان أعلنت دعمها لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "حياة كريمة"، بتوفير فرص التدريب على المشروعات الصغيرة من خلال حاضنة أعمال المشروعات الصغيرة بكلية الاقتصاد المنزلي، والتي تقوم باحتضان المشروعات المجتمعية وتعمل على دعمها بالتعاون مع العديد من الجهات.

وحول محور الرعاية الصحية أعلنت الجامعة تقديم خدمات طبية وعمليات جراحية، من خلال إشراف جامعة حلوان الطبي على مستشفى 15 مايو النموذجي، وكذلك مستشفى بدر، بالإضافة إلى مشاركة الجامعة في المبادرات الأخيرة التي أطلقتها القيادة السياسية، ومنها مبادرة 100 مليون صحة، ومكافحة فيروس سي من أجل تفعيل الدور الصحي للجامعة، والذي أكد عليه الرئيس في مبادرته.

وفي مجال التنسيق مع الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني للتوسع في تطوير المناطق العشوائية وغير المخططة ستقوم الجامعة بتبنى مشروع تطوير العشوائيات في تطوير المناطق المحيطة بالجامعة، مثل تطوير منطقة عزبة الوالدة وبعض المناطق العشوائية المحيطة بالجامعة.

كما أعلن الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة ستقوم بتنظيم العديد من الورش التدريبية بكلية الفنون التطبيقية والتعليم الصناعي، في العديد من المجالات التي تخدم قطاع الفنون والصناعات المختلفة في مجالات التصميم الصناعي، والتصميم الداخلي والأثاث، والمعادن الدقيقة والميداليات والسباكة الفنية والتصوير الضوئي والسنيمائي والنحت والنسيج والصباغة، والعديد من الورش التي تهدف في الأساس الي تنمية وتطوير بعض المجالات الحرفية.

جامعة عين شمس بدورها تبنت المبادرة التي أطلقها الرئيس السيسي، مؤكدة أنها سيكون لها دور بتقديم خدمات قابلة للتحقيق والتنفيذ، وفق ما توجه له القيادة السياسية.

وصرح الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، أن ملف دعم الطلاب غير القادرين، وذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب الطلاب أصحاب الأمراض المزمنة، من أولويات خطته لتطوير القطاع.

وقال الدكتور نظمي عبد الحميد، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون البيئة وتنمية المجتمع، إن الجامعة تعمل بخطة محكمة تسير عليها؛ لتنفيذ دورها المجتمعي، موضحًا أن الجامعة تنظر إلى الأسر الأكثر احتياجًا وكيفية مساعدتهم وفقًا لإمكاناتها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً