اعلان

الأتراك يواجهون ضريبة "الأكياس البلاستيكية" بالحمير والعربات الكارو.. "أنقرة" تستقبل العام الجديد بالتضخم الاقصادي

كتب : سها صلاح

بدأ الكثيرون في تركيا السنة الجديدة برغبة في مستقبل اقتصادي أكثر إشراقاً ، لكن يبدو أن 2019 ستكون نفس أزمة العام الجديد، وكان معدل التضخم في أسعار المستهلكين في ديسمبر بنسبة 20.3 %،ويبقى هدف التضخم الرسمي للبنك المركزي 5% ، وكان تقدير البنك المركزي لتضخم 2018 في بداية العام 7.9%.

وكان الارتفاع الحاد في التضخم التركي هو الدافع الرئيسي وفي نفس الوقت النتيجة المؤلمة لأزمة العملة التي مرت بها البلاد في معظم عام 2018، إن استقرار الليرة المتأخرة، أو الاستقرار النسبي، طوال الربع الرابع يثبت الآن أن تكون هشة مرة أخرى نظراً للمخاوف بشأن النمو الاقتصادي العالمي.

ومن المثير للاهتمام ، بالنظر إلى الإعلام السائد في تركيا ، كانت هناك تأكيدات جدية بأن أرقام التضخم في ديسمبر سوف تمهد الطريق أمام تخفيضات أسعار الفائدة في البنوك المركزية في وقت مبكر من مارس إلى أبريل، ويتم تضخيم التفاؤل بأن "الأسوأ قد انتهى" بالنسبة للاقتصاد التركي.

وبلغ الحد الأدنى للأجور للعام 2019 ، 26 % مقارنة مع هدف التضخم الجديد الذي بلغت نسبته 15.9%، ويأتي هذا بعد رفع نسبة 20٪ في عام 2018، وكان ما رأيناه في بداية عام 2018 هو أن هذا الحد الأدنى للأجور يزيد الطلب المحلي. لكن الاقتصاد التركي ليس هو نفسه كما كان في بداية عام 2018 عندما كان نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول 7.4 % في الواقع ، فإن صورة النمو لهذا الربع تكاد تكون عكس الوضع في العام الماضي، لأن الانكماش الاقتصادي بنسبة 5 % قد يكون على الورق، وقد تؤدي الزيادة في الحد الأدنى للأجور إلى الإضرار بالتضخم وتسريع مرور الطريق حيث يؤثر تضخم أسعار المنتجين، الذي يبلغ حالياً 34%، على تضخم أسعار المستهلكين بنسبة 20.3%، لأن المنتج قد يضطر إلى تمرير تكاليف أعلى.

تم تمديد التخفيضات الضريبية على الاستهلاك التي تم إدخالها في الربع الأخير من العام الماضي حتى الآن خلال الربع الأول، لم يكن لهذه التدابير أي تأثير تقريباً على الطلب المحلي بسبب ارتفاع أسعار الفائدة السائدة الآن، لكنهم يولدون عائدات أقل للحسابات العامة، ما قامت به التخفيضات الضريبية هو مساعدة تضخم أسعار المستهلكين على الانخفاض بشكل أسرع من ذروة 15 سنة من 25.2% في أكتوبر، يمكن لقرار مواصلة التخفيضات الضريبية أن يساعد على انخفاض مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي عن مستوى نهاية عام 2018 بنسبة 20.3٪، وبمجرد عكس هذه التخفيضات الضريبية ، فإن مؤشر أسعار المستهلك سيكسب مرة أخرى.

ساعد استقرار الليرة المتأخرة مقترناً بالهبوط السريع في أسعار النفط الحكومة على جبهة التضخم ، خاصة في ديسمبر، ولكن مع تزايد المخاوف بشأن وتيرة النمو الاقتصادي العالمي، والتباطؤ الصيني، والحروب التجارية، والإجراءات المتعلقة بالسياسة الفيدرالية والبنك المركزي الأوروبي، تصاعدت التقلبات في عملات الأسواق الناشئة، لا تختلف الليرة، وعندما تكون عملة بلد ما متقلبة في أعقاب أزمة عملة هائلة ،يصبح تخفيض التضخم مهمة أصعب.

على الجبهة الداخلية، بالنظر إلى العد التنازلي للانتخابات المحلية في 31 مارس ، حيث من المتوقع أن يخسر حزب العدالة والتنمية الحاكم الأصوات بسبب الاقتصاد ، اختارت الحكومة التعامل مع ارتفاع الديون المعدومة في القطاع المصرفي، عن طريق إعادة هيكلة معظمها وإخفائها تحت سجية قروض صحية، ومع ذلك، وكما أقرت هيئة الرقابة المصرفية مؤخراً، من المتوقع أن تزداد القروض المعدومة بسرعة خلال عام 2019، وسوف تتأثر الليرة سلباً بخيارات الحكومة في التعامل مع هذه المشكلة.

لا يزال هناك الكثير من عدم اليقين في الاقتصاد التركي الذي يبدو أنه يمنع حدوث انخفاض سريع في التضخم، طالما أن الليرة مستقرة، "ما الذي يجب أن ينخفض". ولكن مع عدم وجود أي مجال لمزيد من الارتفاع في قيمة الليرة، حيث يستمر المستثمرون الأجانب في هجر الاقتصاد، ومع احتمال أن تؤدي التخفيضات المبكرة في أسعار الفائدة إلى إضعاف عملية صنع القرار ، فإن التضخم المزدوج الرقم يبقى هنا لفترة أطول مما تتوقع الحكومة، وبالنظر للأمام ، أتوقع أن يصل تضخم مؤشر أسعار المستهلكين إلى 17٪ إلى 19٪ بنهاية عام 2019 ، بدلاً من التباطؤ إلى 15.9٪ التي تتوقعها الحكومة.

أزمة الأكياس البلاستيكية

لم تكتفى الحكومة التركية بارتفاع الأسعار بل وقاموا ايضاً بقانون ضريبة الأكياس البلاستيكية، ويتعين على المستهلك في هذا القانون دفع ربع ليرة عن كل كيس بلاستيكي يشتريه لحمل الأغراض من المتاجر الكبيرة، ومحال البقالة الصغيرة.

ولجأ رجل من محافظة نيدا جنوب تركيا إلى حماره ليحتج به بعد إجباره من قبل الحكومة على دفع ثمن الأكياس البلاستيكية بعد أن كانت مجانية، بحسب مقطع فيديو نشرته صحيفة "يني شفق".

وظهر الرجل في مقطع الفيديو أثناء "إدخال حماره إلى محل تجاري لشراء أغراضه، ثم حملها عليه"، بدلا من أن يدفع ثمن الأكياس البلاستيكية، وسط مشهد أذهل المتواجدين داخل المتجر، الذين التفوا بدورهم حوله وأخذوا في توثيق المشهد بهواتفهم الجوالة.

ولم تكن "طريقة الحمار " هي الوحيدة في الاحتجاج على القانون، إذ رصد مقطع فيديو آخر، محتجا ثانيا يجر عربة يدوية أثناء شراء أغراضه من أحد المتاجر، ليحمل عليها تلك الأغراض بدلا من شراء الأكياس البلاستيكية، وهي طرق تعتمد على الأدوات الريفية.

ويقضي القانون الذي دخل حيز التنفيذ، بدءا من يناير/كانون الثاني الجاري، بمنع المحال من تقديم الأكياس البلاستيكية مجانا للزبائن،وحال مخالفة التجار هذا القانون، فإنهم سيدفعون غرامة قدرها 10 ليرات (1.85 دولار) عن كل متر مربع من مساحة المتجر.

وكانت حكومة أردوغان أعلنت رفعها الحد الأدنى للأجور خلال عام 2019 إلى ألفين و20 ليرة، في إطار رشوة انتخابية قبل بدء الانتخابات المحلية هذا العام، ويبدو أنها تريد تعويض جزء من هذه الزيادة من خلال المزيد من الضرائب.

والأسبوع الماضي، قالت 3 مصادر لرويترز إن خطة تركيا لزيادة الحد الأدنى للأجور بداية العام المقبل من المتوقع أن تضيف بين 1.5 و2 نقطة مئوية للتضخم.

وواجهت تركيا عددا متزايدا من طلبات الحماية من الإفلاس، متأثرة بتراجع النمو الاقتصادي الذي يؤثر سلبا على الأعمال التجارية، وفي أعقاب أزمة الليرة التركية التي فقدت نحو 30% من قيمتها خلال عام 2018، ما تسبب في حدوث تباطؤ حاد في الاقتصاد وزيادة الضغوط على قطاع الشركات التركي المثقل بالديون.

وخفضت وكالة التصنيف الائتماني الدولية "موديز"، في سبتمبر الماضي، تصنيفها الائتماني للودائع البنكية بالعملة الأجنبية طويلة المدى في تركيا من "بي1" إلى "بي"، وأرجعت السبب في ذلك إلى ازدياد المخاوف من تدخل الحكومة لمنع سحب الودائع البنكية بالعملة الأجنبية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
فيفا يعلن رسميا إيقاف قيد الزمالك 3 فترات بسبب خالد بوطيب