اعلان

فوائد التبرع بالدم وما هى شروط التبرع.. كيف يمكن أن يساعد التبرع بالدم على تقليل الوزن

يسأل كثير من الرغبين في التبرع بالدم عن فوائد التبرع بالدم و شروط التبرع بالدم وكيف يتم التبرع بالدم ومن هم الأشخاص الذين يمكن لهم أن يتبرعوا بالدم، وفي البداية فإن من يرغب في التبرع بالدم يجب ألا يقل وزنه عن 60 كيلو جرام وألا يقل عمره عن 17 عاما، عند التبرع بالدم تتحسن صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام، والتبرع بالدم بانتظام يحافظ على مستويات الحديد تحت السيطرة، مما يقلل فرص الإصابة بنوبات قلبية ومن خطر السكتة الدماغية، كما أن التبرع بالدم يساعد فى خفض خطر الإصابة بالسرطان، بما فى ذلك الكبد والرئة والقولون والمعدة والحلق خاصة عند التبرع بالدم بشكل ثابت.

التبرع بالدم يزيد نسبة الخلايا الشابة في جسم المتبرع 

كذلك يحسن التبرع بالدم من جودة مكونات الدم، وزيادة نسبة الخلايا الشابة حديثة التصنيع، ذات الكفاءة الأكبر في نقل الأكسجين، مما يحسن التغذية الدموية للقلب، ويقلل ولو بشكل طفيف فرص تعرضه للنوبات القلبية. كذلك يحافظ التبرع الدوري بالدم على نسبة الهيموجلوبين في الدم في المعدل الطبيعي، وقد كشفت الدراسة وجود علاقة بين زيادة نسبة الهيموجلوبين، وزيادة تأثير الكوليسترول الضار LDL على شرايين القلب، وهذا الأخير هو المسئول عن حدوث تصلب الشرايين، وهى ما يثبت فوائد التبرع بالدم مع الأخذ في الاعتبار شروط التبرع بالدم و مراعاة كيف يتم التبرع بالدم.

التبرع بالدم يساعد على الحمية الغذائية المتوازنة

بالإضافة إلى ذلك يؤدي كل مرة من التبرع بالدم إلى فقد حوالي 650 كيلو سعر، وهذا يمثل حوالي ثلث الاحتياج اليومي المتوازن من السعرات للإنسان البالغ متوسط الوزن. بالطبع على المدى البعيد يبدو هذا مساهمة رمزية للغاية، وهي بالفعل كذلك. لكن عند تمكن ثقافة التبرع بالدم بشكل دوري من الشخص، فإنها ستساعده في الحفاظ على الحمية الغذائية المتوازنة، إذ سيحرص دائمًا على البقاء بصحة جيدة، وتجنب الإصابة بالأنيميا، وذلك ليتمكن من التبرع في أي وقت. ولن يتمكن الشخص من هذا إلا بالإكثار من الأطعمة المفيدة كالفواكه والخضروات والأسماك، والألبان قليلة الدسم، والبروتينات النباتية كالبقوليات، والبروتينات الحيوانية قليلة الدهون، وكل هذا سيساعد في حميته بشكل جيد، لكن يجب في كل الأحوال التقيد بما يعتبر شروط التبرع بالدم و مراعاة كيف يتم التبرع بالدم.

في كل زيارة من أجل التبرع بالدم، يمكنك التبرع بنحو نصف لتر من الدم. يؤدي فقدان الدم إلى بدء العظام في عملية التجديد. تعود البلازما في الدم خلال 24 ساعة، ولكن الأمر يستغرق من 4 إلى 6 أسابيع لإعادة خلايا الدم الحمراء. ويبلغ متوسط دورة حياة خلايا الدم الحمراء حوالي 115 يوما. ومن خلال التبرع بالدم، فإنك تمرر خلايا الدم الحمراء وتشجع جسمك على تكوين خلايا دم حمراء جديدة، كل ذلك في منتصف دورة الحياة. ويثمر ذلك عن استعادة الدم مستوياته المثلى لكن الامر يعتمد في كل الأحوال على شروط التبرع بالدم و مراعاة كيف يتم التبرع بالدم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موسم الحصاد.. جولة السيسي لمنطقة الضبعة وتفقد مشروع مستقبل مصر (بث مباشر)