اعلان

بعد تفجيرات منبج.. تركيا مستعدة لإنشاء "منطقة آمنة" للأكراد

بعد تفجيرات منبج.. تركيا مستعدة لإنشاء "منطقة آمنة" للأكراد
كتب : سها صلاح

بعد اعلان الادارة الأمريكية بانسحاب قواتها من سوريا، هددت تركيا بضرب الاكراد حينها ردت واشنطن إذا ما تعرضت "أنقرة" لأكراد سوريا سينهار اقتصادها، ولكن الأزمة الآن لم تعد في الأكراد وتركيا فقط بل بدأ داعش في تنظيم صفوفه مرة أخرى، حيث قتل اليوم 5 من الجيش في هجوم انتحاري في سوريا أعلنت الجماعة الإسلامية مسؤوليتها عنه، وقالت "واشنطن" إن أحد مقاتليها فجر سترة ناسفة بجوار دورية أمريكية في بلدة منبج التي يسيطر عليها الأكراد،وذكرت وكالة أنباء كردية أن ثلاثة جنود أمريكيين، واثنين من ضباط الأمن المحليين و 13 مدنيا قتلوا.

وقال شاهد لوكالة رويترز للأنباء إن القوات الأمريكية كانت في المطعم لمقابلة أعضاء مجلس منبج العسكري المحلي (MMC)،وأظهرت لقطات تلفزيونية تلفزيونية مغلقة من متجر قريب كرة نارية كبيرة أحاطت بعدة أشخاص يقفون في الشارع في الخارج .

وفور هذا التفجير خرج الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انه استجاب لنداء دونالد ترامب لـ"منطقة آمنة" على طول حدودها مع سوريا التي يسيطر عليها الاكراد،وتحدث القادة عن طريق الهاتف بعد تهديد السيد ترامب إلى "تدمير تركيا اقتصاديا" اذا هاجمت ميليشيا كردية عندما انسحبت القوات الامريكية المتحالفة معها.

وقال أردوغان لنواب أتراك إنه وافق على أن منطقة آمنة عميقة (32 ميلاً) "ستنشأ من قبلنا"، ولم يكن هناك رد فوري من المسؤولين الأمريكيين أو السلطات الكردية التي تسيطر على أكثر من 400 كيلومتر من الحدود التركية السورية.

ومع ذلك ، فقد قال الرئيس الأمريكي في وقت متأخر من ليلة الاثنين إنه تحدث إلى أردوغان "لتقديم المشورة بشأن مكان وجودنا" في المنطقة الآمنة والجهود الرامية إلى القضاء على فلول تنظيم الدولة الإسلامية في شرق سوريا بمساعدة مقاتلين من قوات حماية الشعب. قاد تحالف القوى الديمقراطية السورية.

لماذا تريد الولايات المتحدة منطقة آمنة؟

في الشهر الماضي ، أعلن الرئيس أن الولايات المتحدة ستبدأ بسحب قواتها البالغ قوامها 2000 جندي من سوريا لأن داعش "هُزِم"، ولقد اعتمد الجيش الأمريكي على مقاتلي وحدات حماية الشعب لمحاربة مقاتلي داعش على الأرض في سوريا، وقد صدمت هذه الخطوة حلفاءها ووجهت انتقادات من المشرعين الأمريكيين.

وأعرب معارضو الانسحاب عن مخاوفهم من أن الجيش التركي والمتمردين العرب السوريين المتحدين سيشنون هجوما على مقاتلي وحدات حماية الشعب بعيدا عن الحدود كما فعلوا في منطقة عفرين بغرب البلاد قبل عام.

تنظر الحكومة التركية إلى وحدات حماية الشعب على أنها امتداد لحزب العمال الكردستاني المحظور، الذي قاتل من أجل الحكم الذاتي الكردي في تركيا على مدى ثلاثة عقود. ومع ذلك، فإنه ينفي أي روابط تنظيمية مباشرة للمجموعة.

ما تقترح تركيا القيام به؟

قال الرئيس أردوغان لحزبه العدالة والتنمية (AK) انه شعرت بالحزن من قبل بعض الرسائل من حساب وسائل الاعلام الاجتماعية السيد ترامب، لقد تصرفنا على الفور وناقشنا هذه القضايا معه على الهاتف مرة أخرى الليلة الماضية، لقد كانت محادثة إيجابية.

وقال أردوغان إنه أكد من جديد رغبة تركيا في إنشاء منطقة آمنة وأنه يعتقد أنه "توصل إلى تفاهم تاريخي مع السيد ترامب".

وقال في وقت لاحق للصحفيين أنه إذا كانت الولايات المتحدة وحلفاء آخرين يمكنهم تقديم الدعم اللوجستي ، فإن تركيا "ستحل مشكلة هذه المنطقة الآمنة بينما تحمي أمن هؤلاء الناس هناك".

ويسيطر المتمردون السوريون المدعومون من تركيا على قطاع من الأراضي يتراوح عمقه بين 13 و 30 كيلومترا يمتد على طول الحدود من عفرين إلى الضفة الغربية لنهر الفرات.

تم الاستيلاء عليها في عمليتين عبر الحدود التي شنتها تركيا منذ عام 2016 كجزء من جهودها لمواجهة وحدات حماية الشعب.

ماذا يقول الأكراد في سوريا؟

وقال الرئيس المشارك لأكبر حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) - الجناح المسلح هو وحدات حماية الشعب - الأسبوع الماضي إن المقاتلين الأكراد "يستعدون لمواجهة التهديدات التركية من خلال المقاومة" .

يتم التحكم في حوالي 30٪ من سوريا من قبل تحالف القوات الديمقراطية السورية بقيادة قوات حماية الشعب.

وقال شهز حسن لوكالة أسوشيتد برس: "حتى الآن لم يحدث أي تدخل عسكري تركي ولكن إذا حدث ذلك ، أعتقد أننا سنكون مستعدين لمواجهته ، بالإضافة إلى العمل السياسي والدبلوماسي مع جميع الأطراف".

كما يجري حزب الاتحاد الديمقراطي وحلفاؤه محادثات مع الحكومة السورية وروسيا على أمل الاتفاق على صفقة لحماية المناطق التي تسيطر عليها الأكراد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً