اعلان

"خسوف القمر الدموي التام" يقترب منا.. تعرف على كيفية مشاهدته

في غضون أيام قليلة ، سيتحول القمر الى ظلًا يشبه الصدأ ويلوح في السماء بشكل أكبر من المعتاد في حدث فلكي نادر نسبيًا.

بالنسبة لنصف الكوكب الذي يحظى بفرصة كافية لرؤيته ، فإنها فرصة لرؤية مشهدين رائعين مجتمعين في ما يعرف باسم "الخسوف الدموي التام للقمر" (ليس اسمًا علميًا بشكل محدد ، سنعرف ذلك الان).

إذا وجدت نفسك في أي مكان في القارتين الأمريكيتين ، فأنت في متعة حقيقية في يوم 20 يناير، طالما أن سماءك خالية من السحاب تقريبًا من الساعة 7:15 مساءً إلى 10:45 بتوقيت المحيط الهادي ، سترى زلة برتقالية اللون عبر وجه القمر المكتمل.

يجب أن يرى من في أوروبا الغربية وأفريقيا على الأقل بعض من هذه المشاهد مع ظهور أو غروب القمر،إذا كنت في منطقة المحيط الهادئ على خط التاريخ ، فضع علامة على 21 يناير.

ليس لدينا كلنا القدرة على التحلي بالصبر لمشاهدة عملية تحول تستغرق 3.5 ساعة بأكملها ، وفي هذه الحالة ، ببساطة ، توجه إلى الخارج في حوالي الساعة 9:15 مساءً بتوقيت المحيط الهادي (5:15 صباحًا بالتوقيت العالمي المنسق في 21 يناير) لرؤيته في حالة الذروة.

إذا كنت في آسيا وأستراليا ، فلا تفكر في الشكوى،حيث أنه كان لديك فرصة لرؤية هذا في وقت سابق من هذا العام. ولم يكن الأمر مجرد قمر دموي تام، بل كان قمر دموي أزرق عظيم.

وفي ظل تجاهل اسمها الذي يستحق الهالوين ، فإن ألوان غروب القمر الدموي تنتج عن تشتت وانكسار ضوء الشمس عبر الغلاف الجوي حيث يمر القمر عبر ظل الأرض خلال خسوف قمري كلي.

تبدو حالات الخسوف القمرية جميلة عند النظر اليها ، لكنها لا تحدث بكثرة- حيث تحدث ما بين اثنين وخمسة حالات خسوف للقمر كل عام ، لذلك يمكننا أن نتوقع رؤية عدد قليل في حياتنا، (على سبيل المثال ، تم تعقب حالة مذهلة من محطة الفضاء الدولية في وقت سابق من هذا العام ).

ومع ذلك ، هذا ليس مجرد خسوف، سيكون الرفيق اللامع لكوكبنا في حضيضته ، مما يعني أن القمر سيكون في أقرب نقطة إليه من الأرض في مداره، انها ليلة للذين يحبون أن يتناسوا أنفسهم في لحظة جميلة ، وهذا يستحق الخروج من اجله.

لكن بغض النظر عن شعورك حيال الحدث نفسه ، لا يحب الجميع الاسم. يبدو "خسوف القمر الدموي التام " 'Super Blood Moon' أشبه بعنوان فيلم هوليوود من الدرجة الثانية ، وهو يستحضر الى الاذهان فيلم: "Second Blood".

والأهم من ذلك ، أن التاريخ الثقافي المعقد للاسم يشكل خطرًا يربك العلم،سواء أعجبك ذلك أم لا ، فإن هذا المصطلح كان موجودًا منذ قرون ، وكذلك الأساطير المحيطة بتأثيراته. وقد فتن البشر وخافوا من حالات الخسوف منذ الازل ، ومع توهجه المحمر ، فإن خسوف القمر يوصف بأنه دموي.

ومع ذلك ، لم يُعطى هذا المصطلح إلا دفعة مؤخرًا من قِبل اثنين من الرعاة المسيحيين ، ليس اشارة إلى لون الخسوف ، ولكن إلى حالات خسوف أربعة أقمار كاملة متتالية.

في كتاب عام 2013 بعنوان "أربعة أقمار دموية" ، كتبوا عن التنبؤ بأزمنة نهاية تتزامن مع هذه الأحداث الفلكية. نعم بالتأكيد.

أما بالنسبة لمصطلح "القمر التام"supermoon" ، فهو أيضاً مصطلح ليس له أصول علمية، منذ حوالي أربعين عامًا ، توصل المتخصص في علم التنجيم ريتشارد نوليل إلى الوصف ، زاعمًا أن القمر القريب جدًا قد يؤثر على الطقس.

لكن القمر يقترب من اثنين في المئة في هذه المرحلة ، في حين أن الاسم يجعله يبدو مثيرا ، قد تصاب بخيبة أمل عندما لا يبدو فجأة ضخم في الأفق.

في حين أن البدر في حالة الحضيض يؤثر قليلاً على المد والجزر ، فإن هذه الجرعة الإضافية من الجاذبية ليست بنفس قوة القمر الجديد (الذي يتحد مع تأثير الشمس) في وضع مماثل. وهو ايضا ليس كثيرا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اتصالات مصرية مع جميع الأطراف لإنهاء معاناة الفلسطينيين